• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صحيفتان تتحدثان عن دور عسكري للأردن بأحداث سوريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-09
1020
صحيفتان تتحدثان عن دور عسكري للأردن بأحداث سوريا

 تحدثت صحيفتان الجمعة عن دور عسكري محتمل للأردن، في السيطرة على ما يجري في سوريا من أحداث.

و ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الجمعة إن الجيشين الأميركي والأردني يضعان سوياً خططاً تهدف إلى تأمين ما يشتبه أنها مخازن ضخمة من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية خشية أن تسقط بأيدي عناصر من القاعدة أو حزب الله اللبناني أو غيرها من المنظمات المسلحة في المنطقة.

وقالت الصحيفة – بحسب ما نقلت وكالة "يونايتد برس إنترناشونال - إن التنسيق يأتي بعد تصاعد القلق من امتلاك دمشق مخزون من غاز الخردل وغاز الأعصاب، ونقلت عن مسؤولين أن إحدى الخطط تقوم على الطلب من وحدات عمليات خاصة أردنية تعمل بإطار بعثة سلام تابعة للجامعة العربية تأمين حوالي 10 مواقع يعتقد أنها تحتوي على الأسلحة.

ونقلت عن مسؤولين في الحكومتين أن وفداً عالي المستوى من مسؤولي الدفاع في الأردن زاروا البنتاغون الشهر الماضي لمناقشة مدى خطر أسلحة الدمار الشامل في سوريا وغيرها من المسائل الأمنية.

من جانبها، وضعت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عدداً من السيناريوهات للتدخل الدولي في سوريا وأنه حان الوقت لضربها في الذكرى الأولى لبدا العمليات العسكرية ضد ليبيا في آذار الجاري.

وأعطت الخطة دوراً عسكرياً من الناحية الاستراتيجية للأردن؛ حيث تستخدم حدوده الشمالية مع سوريا لإقامة نقاط أمنية يتولاها قوة حفظ سلام عربية.

وأشارت إلى أنه لا يعقل أن تصبح دول العالم رهينة بين دولتين مارقتين (روسيا و الصين )، وعرضت خطة للتدخل العسكري في سوريا، تشمل إقامة مناطق أمنية تمتد من حدود الأردن وتركيا وربما في لبنان، وكذلك إقامة مناطق مغلقة تحت حماية "جيش سوريا الحر" مع تسليح قواته بأسلحة دفاعية.

وأضافت الصحيفة أن التدخل العسكري في سوريا في الذكرى السنوية الأولى للتدخل الدولي في ليبيا خلال مارس الجاري، وإلا سيكون هذا اليوم رمزاً لفشل المجتمع الدولي أمام سوريا "توجد الآن مدينة أخرى ظروفها أسوأ بكثير من بنغازي، حيث تنتشر الدبابات في مدينة حمص لقد حان الوقت للتصرف بعقلانية وحكمة لنقول كفى.

وتابعت حان الوقت لكي تكسر الأسرة الدولية حاجز الصمت لإدانة الأسد، فلا يعقل أن ترضخ كل هذه الدول وأن تصبح رهينة صامتة في أيدي دولتين مارقتين (الصين وروسيا )، وأعطت الصحيفة بعض الحلول والسبل للتدخل الدولي في سوريا من بينها، إقامة مناطق أمنية تقع تحت مسؤولية قوة إحلال سلام عربية على امتداد حدود الأردن وتركيا وربما في لبنان أيضاً، وأيضا تحديد مناطق مغلقة تحت رعاية جيش سوريا الحر مع تسليح قواته بأسلحة دفاعية، وكذلك إعطاء جيش سوريا الحر السلاح اللازم لتدمير بطاريات المدفعية التي وضعها الأسد بالقرب من المدارس والمستشفيات.

والحل الرابع هو إمكانية تحديد مجالات جوية محظورة أمام طائرات الأسد والدفاع عن تلك المناطق بمساعدة الجيش التركي، الذي اختار منذ وقت طويل المعسكر المناوئ للأسد، وأيضا هناك ضرورة بمطالبة مصر بغلق قناة السويس أمام السفن الإيرانية على غرار تلك التي أفرغت حمولتها في الأسبوع الماضي في القاعدة الروسية في طرطوس.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.