• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المسيرات تشهد تراجعا في اعداد المشاركين وتركز على قضايا مطلبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-23
1237
المسيرات تشهد تراجعا في اعداد المشاركين وتركز على قضايا مطلبية

  شهدت مسيرات اليوم الجمعة في مختلف مناطق المملكة تناقصا ملحوظا في عدد المشاركين رغم الطقس الربيعي المعتدل الذي يعم المملكة، حيث لم يتجاوز عددهم العشرات في بعض المسيرات، فيما تركزت شعاراتها على قضايا الاصلاح والعدالة ومحاربة الفقر والبطالة والحفاظ على الوحدة الوطنية والامن والاستقرار للوطن .

ففي عمان ، انطلقت عُقب صلاة الجمعة اليوم من المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل مسيرة سلمية بمشاركة بضع مئات نظمتها الحركة الاسلامية تحت عنوان "جمعة الكرامة" وصولا الى ساحة امانة عمان الكبرى شارك فيها قوى شبابية وفعاليات شعبية.

ودعت المسيرة التي رفعت فيها الاعلام الاردنية فقط الى التمسك بالوحدة الوطنية والاصلاح ومحاربة الفساد واطلاق سراح المعتقلين من حراك الطفيلة .

وشدد ممثل الحركة الاسلامية الدكتور عدنان حسونة على سلمية الحراك مطالبا بضرورة "الاسراع بالاصلاح الحقيقي وعدم التباطؤ والتردد والحيرة".

واكد ان مطالب الحراك هي اصلاح النظام وحمايته وتحصينه الذي يشكل موضع توافق ورمز للبلاد، وانه لا بد من سيادة العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، مطالبا باصدار التشريعات الاصلاحية ومحاربة الفساد وتقديم رموزه للقضاء، واقرار قانون انتخاب يحافظ على القائمة النسبية على مستوى الوطن وصولا الى "حكومة برلمانية منتخبة تعكس نبض الشارع وتحمي مقدرات الوطن".

ولفت حسونة الى ضرورة ترجمة توجيهات قائد الوطن الى فعل بشأن الاسراع في الاصلاح السياسي واصلاح القوانيين الناظمة للحياة السياسية.

وقال ممثل الشباب الاسلامي الاردني اسامة العبادي في كلمة له ان الحراك لن يتوقف عن المطالبة في محاربة الفساد مطالبا بوضع حد لمشاكل الفقر والبطالة وبالحرية والكرامة والعدالة واستعادة الثروات الوطنية.

وشارك بضع عشرات في اربد بمسيرة سلمية خرجت عقب صلاة الجمعة اليوم من مسجد الهاشمي ، نظمتها الحركة الاسلامية وفاعليات شعبية، مطالبة بتسريع وتيرة الاصلاح ومكافحة الفساد.

ودعت المسيرة الى الخروج باصلاحات حقيقية وجذرية وعملية يلمسها المواطن، تنعكس اثارها على المشروع الاصلاحي الاردني، وتجنيب الوطن المزيد من الازمات السياسية والاقتصادية واستعادة ثروات الوطن ومقدارته المهدورة، بحسب الشعارات التي رفعها المشاركون.

كما رددوا هتافات طالبت بحل مجلس النواب "لعدم تمثيله الرغبة الحقيقية للشارع في الضغط باتجاه بلورة اصلاحات على الصعد كافة اكثر جدية وخدمة للمواطن والشعب باعتباره مصدر السلطات" ودعوا الى "استعادة اموال الشعب والعمل على اعادة مؤسسات الوطن التي بيعت باثمان زهيدة ".

وجابت المسيرة شارع الهاشمي واستقرت عند دوار الساعة وسط مدينة اربد، بعدها تفرقت بشكل سلمي وسط حضور امني معتدل عمل على حماية المشاركين وتامين حركة المرور في الشوارع التي سلكتها المسيرة والشوارع المحيطة.

وفي محافظة الكرك انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرتان تضم العشرات من المشاركين , الاولى انطلقت من امام المسجد العمري تحت شعار "جمعة الكرامة", فيما انطلقت المسيرة الثانية التي دعت اليها حركة "الاردن بيتنا" من دوار صلاح الدين.

وطالبت المسيرة الاولى باصلاحات شاملة ومحاربة الفساد ورفع المشاركون الاعلام الاردنية واليافطات التي تطالب باحترام ارادة المواطن واطلاق سراح الناشطين في الحراكات الشعبية. وأصدر الحراك بيانا اكد فيه ان وسائله واهدافه السلمية تتمثل في الاصلاح ومحاربة الفساد والعدالة الاجتماعية .

واكد البيان ان الحل الوحيد للازمة الحالية هو الاستجابة للمطالب الشعبية وتنفيذ حزمة من الاجراءات التي من شانها تهدئة الامور وفي مقدمتها محاكمة الفاسدين واعادة الثروات المنهوبة.

وتقفت المسيرة الثانية التي نظمتها حركة الاردن بيتنا، في ساحة صلاح الدين الايوبي وسط مدينة الكرك مطالبة باصلاحات شاملة والحفاظ على الوحدة الوطنية والامن والاستقرار للوطن وعدم التعرض للمؤسسات العامة .

واكد المشاركون في المسيرة التي حملت الاعلام الاردنية وصور جلالة الملك اعتزازهم بالقيادة الهاشمية الحكيمة التي يحمل لواءها جلالة الملك عبدالله الثاني وانتماءهم لتراب الوطن العزيز.

كما شارك العشرات في ذيبان بمسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم بدعوة من "تجمع لواء ذيبان" تحت شعار جمعة "كرامة الشعب".

وشدد المتحدثون في المسيرة على ان مطالب ذيبان تتمثل باصلاح النظام وتحقيق العدالة الاجتماعية والافراج عن المعتقلين من حراك الطفيلة. كما اكد المشاركون في المسيرة على مطالبهم في توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل ذلك ان توفير فرص العمل حق دستوري. بعد ذلك انفضت المسيرة بسلام .

وفي الطفيلة انطلقت مسيرة سلمية عقب صلاة الجمعة اليوم من أمام مسجد مدينة الطفيلة الكبير نظمها حراك أحرار الطفيلة ، وفاعليات حزبية وشبابية ، طالبت بمكافحة الفساد والإسراع في تطبيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وأصدر المشاركون بيانا طالبوا فيه باعادة الشركات التي تم خصخصتها ، وإطلاق سراح الموقوفين من حراك الطفيلة.

وقال البيان ان كرامة الشعب الأردني هي في رأس أولويات النضال الوطني الأردني ، مستذكرا ذكرى مرور 44 عاما على معركة الكرامة الخالدة التي هزم فيها جيش الاحتلال الصهيوني بعد أن حاول الاعتداء على التراب الوطني الأردني ، وهي ذكرى استعاد فيها الجيش الأردني والقوى الوطنية كرامة الأمة والشعب بعد نكسة حزيران .

وطالب المشاركون في المسيرة التي انتهت أمام دار المحافظة ، بتطبيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ومحاربة الفساد ، مع الإسراع في تنفيذ الإصلاحات المنشودة ، مؤكدين ان مطالبهم تصب في الصالح العام ولمصلحة الأردن ومستقبله المشرق.

و خلت المسيرة من أية مظاهر أمنية، فيما توافق المشاركون على عدم تجاوز الأنظمة والقوانين او التعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

ونفذ العشرات من شباب سوف وجرش وساكب اعتصاما بعد صلاة الجمعة اليوم تحت مسمى " الكرامة " في ساحة مسجد ابو بكر الصديق ببلدة ساكب رفعوا خلاله يافطات تؤكد على التضامن مع الشعب السوري، مطالبين بالاصلاح ومحاربة الفساد واعادة الاموال التي نهبت تحت مسمى البورصات الوهمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وحل مجلس النواب وتأميم المؤسسات التي تم خصخصتها. كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين من ابناء الطفيلية .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.