• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحريري يعلن فوز 14 آذار في الانتخابات اللبنانية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-08
1351
الحريري يعلن فوز 14 آذار في الانتخابات اللبنانية

 

- اعلن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري فوز قوى 14 مارس/ آذار في الانتخابات النيابية اللبنانية ليستمر فريقه السياسي بامتلاك الاكثرية في البرلمان اللبناني.
 
وهنأ الحريري في كلمة متلفزة القاها امام انصاره المحتفلين بالنصر "لبنان والشعب اللبناني والديمقراطية والحرية".
 
واضاف الحريري ان "ليس في هذه الانتخابات رابح وخاسر، فالرابح الوحيد هي الديمقراطية والرابح الأكبر هو لبنان".
 
وشكر الحريري جميع "الادارات والأجهزة الرسمية والجيش وقوى الأمن الداخلي ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني"، كما توجه بالشكر "لكل من اقترع لأنه ساهم بتكريس الديمقراطية والحريات في لبنان".
 
ودعا الحريري جميع أنصاره "الى أن يكون الانتصار راقيا بدون استفزاز أو تعكير للأمن"، طالبا "إزالة جميع الصور واليافطات الانتخابية بدءاً من يوم الاثنين".
 
وكانت تقارير قد تحدثت في الساعات الاخيرة عن امكانية فوز قوى 14 مارس/ آذار على قوى 8 مارس/ آذار التي يتزعمها حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر الذي يتزعمه النائب المسيحي ميشال عون.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله "قبول حزب الله وحلفائه بخسارة الانتخابات البرلمانية وهذه هي ارادة الشعب اللبناني".
 
يشار الى ان 14 مارس/ آذار تتمثل بتحالف المعارضين لسورية وايران في لبنان وعلى رأسهم الحريري وحلفائه كالنائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وامين الجميل رئيس حزب الكتائب وحزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع.
 
وتميزت الانتخابات بنسبة مشاركة مرتفعة لامست الـ54 بالمئة، بينما لم تتخط نسبة المشاركة في انتخابات عام 2005 الـ45 بالمئة.
 
وقال وزير الداخلية اللبناني زياد بارود ان نسبة المشاركة هذه هي الاعلى على الاقل منذ نهاية الحرب الاهلية اللبنانية عام 1990.
 
وبدأت عملية فرز الاصوات مباشرة بعد اغلاق مكاتب الاقتراع في السابعة مساء، وكانت بعض المكاتب قد مددت وقت التصويت بسبب كثافة الاقبال على الاقتراع.
 
وكانت التقارير قد افادت ان الكثيرين من المقترعين انتظروا لساعات طويلة للادلاء باصواتهم، ما ادى الى العديد من الانتقادات لادارة وزارة الداخلية للانتخابات ولكن بارود قال ان العوائق كان سببها "كثافة الاقبال واجراء الانتخابات في كل البلاد بيوم واحد ما يجري للمرة الاولى.
 
وكانت مراكز الاقتراع قد اغلقت بعد يوم حافل بالمنافسة، فيما سمح للاشخاص المتواجدين داخل مراكز الاقتراع ساعة الاغلاق بالإدلاء باصواتهم مهما بلغ عددهم.
 
ولم تسجل حوادث أمنية بارزة خلال عمليات الاقتراع، ما عدا بعض الملاسنات والاشتباكات في مواقع متفرقة.
 
وافادت مراسلة بي بي سي في بيروت ندى عبد الصمد في وقت سابق أن شخصين على متن دراجة نارية اطلقا رصاصات من رشاشات حربية امام مبنى تلفزيون المستقبل المملوك لسعد الحريري، وقد أرسل الجيش تعزيزات الى محيط المبنى.
 
واضافت مراسلتنا إن قوات الجيش اشتبهت في سيارة مفخخة فقطعت الطريق، الا أن خبير المتفجرات وبعد الكشف على السيارة لم يعثر على اية متفجرات لكن الجيش سحب السيارة الى احد ثكناته العسكرية وما زال يفرض طوقا حول المبنى.
 
ازدحام وبطء
 
وشكا مواطنون من ازدحام وتأخير في عملية الاقتراع بسبب الالتزام بالتعليمات المفروضة من وزارة الداخلية والبلديات والقاضية بدخول الناخبين فرادى الى مراكز الاقتراع وبسبب تنظيم الانتخابات في يوم واحد للمرة الاولى في تاريخ لبنان في الدوائر الانتخابية الـ26.
 
ومن أسباب التاخر كذلك آليات التدقيق في الهويات وقلة عدد الصناديق والمعازل الانتخابية بحسب ما افاد الناخبون.
 
 
ووصف رئيس التيار الوطني الحر النائب ميشال عون خلال ادلائه بصوته في حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية التدابير بأنها "غير مقبولة". وقال ان "الناس فوق بعضها" في إشارة إلى الازدحام والبطء.
 
واشار الياس ابو عاصي المرشح عن دائرة بعبدا في شرق بيروت الى خلل اجرائي نظرا لحصر الانتخابات في يوم واحد.
 
وقال لوكالة فرانس برس ان توحيد العملية الانتخابية ادى الى "خلل اجرائي" وطالب بإجراءات احتياطية مثل زيادة عدد موظفي مراكز الاقتراع وزيادة أعداد المعازل.
 
وعلى اثر الشكاوى التي تبثها محطات التلفزة ووسائل الاعلام والتي ترد الى وزارة الداخلية طلبت الوزارة من "القطعات الامنية المعنية والمحافظين والقائمقامين الايعاز فورا لكافة رؤساء الاقلام والكتبة وعناصر قوى الامن الداخلي بضرورة الاسراع بالتدقيق في الهويات للسماح للناخبين بالادلاء باصواتهم بصورة فورية".
 
دعوة الرئيس
 
 
وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد دعا اللبنانيين في وقت سابق اليوم الى الحفاظ على نعمة الديمقراطية التي يتمتع بها لبنان.
 
وأكد الرئيس سليمان في تصريح للصحفيين عقب اقتراعه صباح اليوم في مسقط رأسه في بلدة عمشيت في دائرة جبيل في جبل لبنان، انه يؤيد المصلحة اللبنانية العليا وتهمه الديموقراطية وأنه يدعم كل المرشحين.
 
وقال متسائلا: من قال أنني أدعم مرشحين ضد آخرين وكيف علموا ذلك؟ وقال سليمان للناخبين ان ممارسة دورهم الديمقراطي عمل مهم ويجب أن يتم بهدوء وفرح وننطلق بعد ذلك لبناء لبنان.
 
واشار الى ان الحوار الوطني سيستمر ولن ينقطع وان انعقاد طاولة الحوار مرهون بنتائح الانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة.
 
وأضاف انه ستنبثق عن الانتخابات البرلمانية حكومة جديدة هي حكومة وحدة وطنية، رافضا التعليق على الموقف الذي ادلى به البطريرك الماروني نصر الله صفير عشية الانتخابات وقال فيه "اننا اليوم امام تهديد للكيان اللبناني ولهويتنا العربية وهذا خطر يجب التنبه له".
 
واشار الرئيس اللبناني الى انه راض جدا عن سير العملية الانتخابية داعيا السياسيين الى خفض وتيرة الخطاب السياسي المتشنج قائلا اذا أبقينا على التوتر فالجميع خاسر ولن يكون هناك رابح .
 
من جهة ثانية دعا النائب سعد الحريري رئيس كتلة المستقبل النيابية بعد الإدلاء بصوته صباح الأحد في بيروت الناخبين الى الاقتراع بكثافة واصفا هذا اليوم بانه عرس للديمقراطية وللبنان كونهم يمارسون دورهم الديمقراطي.
 
وكانت مكاتب الاقتراع في لبنان قد افتتحت في السابعة صباحا يوم الاحد وبدأ الناخبون يدلون بأصواتهم في الانتخابات النيابية.
 
توقع نتائج متقاربة
 
وتشير التكهنات بان نتائج الانتخابات ستأتي متقاربة بين قوى الرابع عشر من مارس/ آذار التي تملك الاغلبية حاليا في مجلس النواب والتي يتولى قيادتها سياسيون معارضون لسورية وبين قوى 8 مارس/ آذار الذي يقوده حزب الله بدعم من سورية وايران.
 
ويبلغ عدد الناخبين الذين دعوا للادلاء باصواتهم اكثر من ثلاثة ملايين نحو 60% منهم من المسلمين و 40% من المسيحيين.
 
وافادت التقارير الصحفية ووسائل الاعلام المحلية ان يوم الانتخابات بدأ بهدوء وسط تدابير امنية اتخذها الجيش والقوى الامنية.
 
وقال المراسلون انه بعد ساعة من افتتاح مراكز الاقتراع، لم يكن الاقبال عليها كبيرا، ولكن ذلك يعود الى ان الساعة لا تزال مبكرة وانه من المتوقع ان تكون نسبة الاقبال عالية وبخاصة في المناطق المسيحية.
 
عن BBCArabic.com
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.