• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

...اغتيال حارث العبيدي زعيم أكبر كتلة سنية في البرلمان العراقي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-12
1580
...اغتيال حارث العبيدي زعيم أكبر كتلة سنية في البرلمان العراقي

قال مسؤولون ان زعيم اكبر كتلة سنية بالبرلمان العراقي اغتيل في مسجد يوم الجمعة في هجوم قد يقوض جهود المصالحة بالبلاد.

وكان ينظر الى حارث العبيدي الذي اختير مؤخرا كزعيم لجبهة التوافق على انه شخصية معتدلة قادرة على تحقيق السلام بين الجماعات التابعة للجبهة وايضا مع الشيعة والاكراد والاخرين الذين يخوضون صراعا على السلطة منذ الغزو الامريكي للبلاد عام 2003. وكنائب مستقل بالبرلمان وعضو بلجنة حقوق السجناء العراقيين فقد كان ينظر اليه على انه مدافع بارزعن حقوق السجناء العراقيين.
ويأتي اغتيال العبيدي في الوقت الذي تجري فيه الاحزاب محادثات لتشكيل ائتلافات قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في يناير كانون الثاني والتي ينظر اليها على انها اختبار مهم بشأن ما اذا كان بإمكان السنة والشيعة والاكراد العيش في سلام بعد العنف الطائفي الذي افرزته الحرب.
ومن المقرر ان تغادر القوات الامريكية المقاتلة المدن العراقية بحلول نهاية هذا الشهر وان تنسحب كلية مع نهاية عام 2012. وتأمل واشنطن في امكانية التوصل الى تقارب سياسي قبل رحيل قواتها.
 
وأمر نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية التي تقودها الشيعة باجراء تحقيق في اغتيال العبيدي وأدان الحادث هو وزعماء آخرون من الاغلبية الشيعية بالعراق.
 
وقال في بيان "هذه الجريمة الجبانة المستنكرة هي محاولة خائبة لزرع الفتنة الطائفية واثبات وجود للمنظمات الارهابية التي تلقت ضربات قاصمة على يد ابناء قواتنا المسلحة."
واغتيل العبيدي لدى مغادرته مسجدا في غرب بغداد بعد اداء صلاة الجمعة.
 
وقال سليم الجبوري المتحدث باسم جبهة التوافق ان العبيدي كان بمسجد الشواف عندما أطلق مسلح النار عليه من مسدسه ثم ألقى قنبلة عليه داخل المسجد.
واضاف ان القاعدة او اي جماعة مسلحة اخرى ربما تكون وراء هذا الحادث الذي يوضح ان الوضع الامني ما زال هشا وخطيرا وانه يتعين على الحكومة ان توفر المزيد من الامن.
 
وكانت الشرطة والجيش العراقيين حققا نجاحات في الحد من العنف العام المنصرم لكن التفجيرات المميتة وحوادث اطلاق النيران لا تزال شائعة بالبلاد.
وقالت الشرطة ان ستة اشخاص قتلوا في الهجوم بينهم منفذ العملية. واضافت ان المهاجم الذي يعتقد انه في سن المراهقة اطلق النار على العبيدي مرتين في الرأس قبل ان يفتح النار على المصلين في المسجد ويلقي بقنبلة. ولقي المهاجم حتفه بعد ذلك على ايدي حراس المسجد.
 
وقال حازم النعيمي المحلل السياسي في جامعة بغداد ان اغتيال الزعماء السياسيين له تأثير كبير على السلام القومي وان هذه الافعال تهدف الى اثارة الصراعات الطائفية من جديد بين السنة والشيعة وايضا داخل الفصائل السنية المتناحرة.
 
وتوقع ان يؤدي اغتيال العبيدي الى حدوث انقسامات داخل جبهة التوافق التي تشغل اكثر من 30 مقعدا في البرلمان العراقي المؤلف من 275 عضوا. ورغم ان جبهة التوافق تعد صغيرة بالمقارنة بالتكتلات الشيعية والكردية الا انها أبلت بلاء حسنا في الانتخابات المحلية هذا العام.
ورفض هاشم الطائي العضو بالجبهة تكهنات بحدوث انقسامات وقال ان من المرجح ان يتولى عبد الكريم السامرائي وهو شخصية معتدلة ايضا قيادة الجبهة.
واضاف ان هذا الحادث سيوحد الجبهة وانه لن يكون له تأثير سلبي في اعتقاده على المصالحة لان "الشهادة" تتجاوز الفجوات بين الكتل.
وتنظر جماعات سنية متشددة مثل القاعدة الى السياسيين المعتدلين على انهم خونة ودعت الى قتلهم.
 
 
 
(رويترز)
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.