• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سياسيون أردنيون: لم نتفاجأ بخطاب نتنياهو والكرة الآن في ملعب واشنطن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-15
1402
سياسيون أردنيون: لم نتفاجأ بخطاب نتنياهو والكرة الآن في ملعب واشنطن

اعتبر سياسيون أردنيون أن محتوى خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس "لم يكن مفاجئا"، بعد وضعه شروطاً لـ"دولة فلسطينية منزوعة السلاح"، وفي مقدمتها إعلان الفلسطينيين بصراحة ووضوح اعترافهم بـ"إسرائيل دولة قومية لليهود"، مؤكدا رفض إسرائيل عودة اللاجئين إلى أراضيها، وبالتأكيد على أنّ القدس عاصمة أبدية لدولة إسرائيل.

ورأى سياسيون أن الطرح يعكس موقف المجموعة اليمينية الإسرائيلية، وقد سبق وطرحه الإسرائيليون في الأعوام السابقة، وهو التحفظ ذاته الذي أبداه شارون سابقاً على خريطة الطريق، واصفين المقترح بأنه "شروط تعجيزية"، فهو يريد إسقاط حق العودة مسبقاً، ولا يتحدث عن دولة فلسطينية، بل عن "كيان منقوص السيادة".ورأى سياسيون أن الطرح يعكس موقف المجموعة اليمينية الإسرائيلية، وقد سبق وطرحه الإسرائيليون في الأعوام السابقة، وهو التحفظ ذاته الذي أبداه شارون سابقاً على خريطة الطريق، واصفين المقترح بأنه "شروط تعجيزية"، فهو يريد إسقاط حق العودة مسبقاً، ولا يتحدث عن دولة فلسطينية، بل عن "كيان منقوص السيادة".
وكان نتنياهو قد بدأ خطابه بالحديث عن السلام، وسعي "الشعب اليهودي" حسب تعبيره، للسلام في جميع الأزمنة، وقال إن إسرائيل تواجه ثلاثة تحديات، أدرجها من حيث الأهمية التي يراها: التهديد الإيراني والأزمة الاقتصادية ثم دفع عملية السلام كدرجة ثالثة.
وفي الوقت الذي رحب فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما بالخطاب، كون نتنياهو تحدث فيه للمرة الأولى عن مبدأ قيام دولة فلسطينية، واعتبار ذلك "خطوة مهمة إلى الأمام"، فإن الرئاسة الفلسطينية وعلى لسان نبيل أبو ردينة أكدت أن خطاب نتنياهو "نسف كل مبادرات السلام والحل" في المنطقة.
وقال أبو ردينة إن تصريحات نتنياهو "لن تؤدي إلى أي حل وعلى الإدارة الأميركية أن تأخذ مسؤولياتها تجاه هذه القضية".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.