• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإفراج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-17
1412
الإفراج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك

- أفرجت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك عقب رفضها طلب النيابة العامة في إسرائيل الإبقاء على الدويك لمدة 42 شهرا، إثر إنهائه مدة محكوميته البالغة 36 شهرا اليوم الأربعاء.

وتعتبر مدة الـ36 شهرا هي المدة التي حكمت بها المحكمة الإسرائيلية عند اعتقالها الدويك قبل ثلاثة أعوام ، وكانت النيابة العامة قد تقدمت للمحكمة الإسرائيلية بطلب الإبقاء على الدويك لمدة 43 شهرا.
 
 
وكان دويك معتقلا مع نحو 38 نائبا ووزيرا من كتلة حماس البرلمانية في الضفة الغربية منذ حزيران/يونيو 2006 ردا على أسر حماس الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عملية عسكرية على حدود قطاع غزة.
 
وأصدرت محكمة "عوفر" في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات وسنتين مع وقف التنفيذ على الدويك.
 
وصدقت المحكمة على قرارها بعد أن اتهمت الدويك بالعضوية في كتلة التغيير والإصلاح التي تمثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالمجلس التشريعي الفلسطيني.
 
ووفق محللون سياسيون فان هذا الإفراج يعطي مؤشرات على تدخل مباشر وعميق لإسرائيل في إدارة الأزمة السياسية الفلسطينية، وهذا ليس مستحدثاً أو نتيجة لما سبق ذكره من تدخلات إقليمية أخرى، بل إن إسرائيل تعتبر أهم اللاعبين في الأزمة الفلسطينية- الفلسطينية، إن لم يكن المطبخ السياسي لها، والمخطط لفصولها. ولكن الإيحاءات المباشرة في التدخل بعملية إدارة الأزمة- حسب وجهة نظري-بدأت من نواياها بالإفراج عن رئيس المجلس التشريعي في هذا الوقت بالذات، رغم إنها بذلك تخلت عن ربط قضية أسرى أعضاء المجلس التشريعي بملف شاليط، وهذا ليس تضحية من إسرائيل بقدر ما هو تعميق للأزمة الفلسطينية- الفلسطينية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.