• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السعودية تدرس تأجيل موسم الحج تفاديا لانتشار انفلونزا الخنازير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-18
2324
السعودية تدرس تأجيل موسم الحج تفاديا لانتشار انفلونزا الخنازير

- تدرس المملكة العربية السعودية امكانية الغاء موسمي العمرة والحج نظرا لتزايد ظهور الاصابات بمرض انفلونزا الخنازير ولسرعة انتشاره بين الحشود والتجمعات .

واستقدمت السعودية خبراء من كافة المنظمات الصحية العالمية وعلماء من منظمة المؤتمر الاسلامي وتدرس الغاء موسم الحج وزيارات العمرة وسيتم اتخاذ قرار في ذالك في غضون اقل من اسبوع " ، مشيرا الى ان المملكة ستاخذ بالقرار السعودي .
وقال مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي لـ " السوسنة " في حال عدم الغاء الموسم فسنقوم بارشاد الناس بأن التواجد في مثل هكذا تجمعات يعرض للاصابة بالمرض نظرا لان المتواجدين من جنسيات مختلفة ومن هنا يأتي الخوف من الاصابة .
وفي مصر دعا وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي المواطنين المصريين إلى تأجيل رحلات الحج والعمرة بقدر الإمكان خوفاً من إنتشار إنفلونزا الخنازير، مؤكداً أنه سيتم تطبيق الحجر الصحي على جميع الحجاج العائدين إذا ظهر المرض في السعودية, ، كما دعا إلي الابتعاد عن التجمعات فى دور السينما والمطاعم، ونصح بإقامة صلاة الجمعة في الخلاء، وكذلك الأمر بالنسبة للكنائس.
وقد أيدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف تأجيل رحلات العمرة والحج لحين انتهاء خطر مرض إنفلونزا الخنازير, مؤكدة أن تأجيل رحلات الحج والعمرة خوفا من الوباء يستند إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع وأنتم بأرض فلا تخرجوا فرارا منه".
ومن جانبه دعا الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، إلى ضرورة الإجتهاد الجماعى بين كل المجامع الفقهية المعترف بها على مستوى العالم الإسلامى، للخروج بفتوى موحدة توضح موقف الشريعة الإسلامية حول مدى جواز تأجيل أداء الحج والعمرة، بسبب انتشار فيروس «أنفلونزا الخنازير».
وفي دبي دعا كبير المفتين في دبي، الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، العازمين على أداء العُمرة الى «تأجيلها لحين استقرار الوضع الصحي العالمي، في ظل تزايد رقعة إنتشار فيروس إنفلونزا الخنازير, وحث في فتوى المسلمين على تقليل التكدس في المساجد، والتفرق في ساحاتها، إتقاء لأي عدوى.
كما أيّد الحداد مطلب وزير الصحة المصري في ما يتعلق بإرجاء أداء العُمرة إذا كان الضرر متوقعاً، معتبراً أنه أمر جائز وسائغ شرعاً وعقلاً، وهو من الحجر الصحي الذي نادى به الإسلام, والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يوردن ممرض على مصح)، وذلك لئلا يكون وروده سبباً في أذية قوم آخرين، مشيراً إلي أن الله تعالى أناط الأدواء بأسباب عادية، فلو توقّاها المرء لنجا منها بفضله تعالى.
لافتاً إلى أن عمر بن الخطاب طبّق هذا المنهج يوم أن خرج إلى الشام، ولما علم أن الوباء قد وقع فيها، قرّر العودة، بعدما علم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «إذا سمعتم به (الوباء) بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه», قائلاً: "هذا هو منهج الإسلام حينما تحل هذه الكوارث، فإن الوقاية خير من العلاج، ودرهم وقاية خير من قنطار علاج، كما يقولون، مستدركاً «لكن هذا يكون للبلاد التي حل فيها الوباء، أو يتوقع أن يحل فيها لوجود سببه، فلا يعمّم على كل بلدان العالم».
وأضاف «أما عدم الصلاة في المساجد في أيام الجُمع والجماعات فلا تترك لتوهم المرض، لأن هذا الاجتماع في البلد نفسه، فليس فيه انتقال العدوى من بلد إلى آخر، ويمكن أن يُتفادى خطره، إذا كان متوقعاً بقوة، بالوقايات المتاحة من كمّامات وأدوية ونحوها، ومنع من فيهم ذلك الداء من الخروج، بل يتعين أن يحجر عليهم في المحاجر الصحية لئلا يصيبوا الآخرين».
علي الجانب الآخر إعترض علماء وفقهاء في الشريعة الإسلامية على هذه الفتاوي, رافضين أن يتخذ مرض إنفلونزا الخنازير ذريعة لتأجيل موسم الحج والعمرة هذا العام، وإعتبروا أن درجة إنتشار الوباء وخطورته ليست بالقدر الذي يجوز معه تعطيل ركن من أركان الإسلام.
وإعتبر العلماء "أن أنفلونزا الخنازير لم تبلغ بعد درجة الوباء الخطير الذي يبعث على الهلع، وأنها لم تصل بعد إلى السعودية حيث توجد مناسك الحج".
وإعتبر العالم السوري الشيخ عبد الرزاق المؤنس أن هذا الأمر لا يعالج بفتوى، ولا يحق لأي فتوى أن تطوق النص القرآني في فريضة الحج كما هو معروف، وإنما يمكن أن تتعاون جميع الجهود لإتخاذ الإحتياطات المناسبة للتحصن من وباء إنفلونزا الخنازير.
وقال: إن هذا التعاون يجب أن يكون "عن طريق المصحات وتعاون الدول التي ترسل الحجاج لأداء المناسك، بوجود شهادة صحية صحيحة تثبت سلامة الإنسان "الذي يريد الحج" من هذا الوباء", مضيفاً أن "للسلطات السعودية المختصة حق اتخاذ التدابير الملائمة التي تتفق وسلامة وقدسية أداء هذه الفريضة، بتأمين ما يلزم لسلامة حجاج بيت الله الحرام بصورة تامة".
وأكد أنه من المهم في هذا الشأن "الرجوع إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، ومجمع الفقه الإسلامي في جدة؛ للوصول إلى الإجراء الحكيم".
ويبحث حالياً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين فى الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر السلام بجدة, إستعدادات السلطات فى مكة المكرمة والمدينة المنورة للتصدى لمرض انفلونزا الخنازير وحماية حجاج ومعتمرى البيت الحرام منه، لضمان صحتهم وسلامتهم .
وإستمع المجلس إلى تقرير من وزير الصحة حول خطة مكافحة مرض أنفلونزا الخنازير / أي اتش1 إن 1/ على مستوى المملكة بما في ذلك الإستعدادات الخاصة بالعمرة والحج والخطة العربية المتكاملة لمكافحة هذا الوباء.
وأكد المجلس برئاسة خادم الحرمين الملك عبدالله أهمية إستمرار التعاون وتنسيق الجهود عربياً ودولياً وبخاصة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى للحيلولة دون وقوع المزيد من الحالات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.