• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بيع لوحة فرانتيشيك كوبكا "شكل الازرق" ب 2,25 مليون يورو

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-21
1839
بيع لوحة فرانتيشيك كوبكا

 شهدت العاصمة التشيكية براغ حدثا فريدا من نوعه على مستوى اسعار بيع اللوحات الفنية حيث بيعت لوحة " شكل الازرق " للفنان التشيكي فرانتيشيك كوبكا احد رواد الفن التجريدي في مزاد علني بمبلغ قياسي قدره 55750000 مليون كورون تشيكي أي ما يعادل 2,25 مليون يورو الامر الذي جعل سعر هذه اللوحة يعتبر الاعلى الذي تحققه أي لوحة تشيكية حتى الان. 
واعترف المسؤول في الشركة التي نظمت المزاد فلاديمير ليكيش انه لم يخطر بباله ولو في الحلم حدوث مثل هذه الزيادة في السعر مشيرا الى ان اللوحة عرضت في بداية المزاد بمبلغ قدره 45 مليون كورون إلا ان الرقم النهائي توقف عند 55,75 مليون كورون 
وأوضح ان الشخص الذي اشتري اللوحة هو "مقتني للوحات الفنية يتحدث اللغة الروسية وشارك في المزاد عبر الهاتف " مشيرا إلى ان السعر القياسي السابق لإحدى لوحات كوبكا كان قد سجل العام الماضي في لندن عندما بيعت لوحة " الحركة " بمبلغ قدره نحو 44 مليون كورون اي 1,8 مليون يورو اما السعر الاعلى للوحة من لوحات كوبا التي بيعت في تشيكيا قبل ذلك فقد كان 22,1 مليون كورون.
وكان الرسام التشيكي كوبكا قد رسم هذه اللوحة في عام 1913 اي في الفترة التي اعتبر فيها المختصون ومقتني اللوحات الفنية بأنها الفترة الاهم في حياة كوبكا مشيرين الى انه كان قبل ذلك بعام عرض لوحة امفورا التي اعتبرت واحدة من اوائل اللوحات التجريدية في العالم.
ويؤكد فلاديمير ليكيش بان لوحة شكل الازرق لا تعتبر من الاثار الثقافية المحمية في تشيكيا غير ان الامر سيحتاج الى موافقة الغاليري الوطنية في براغ للسماح بنقل اللوحة الى خارج تشيكيا مشيرا الى انه لا يتوقع اي اشكالات في الامر لان الغاليري تمتلك لوحات كثيرة لفرانتيشيك كوبكا.
وكان كوبكا قد ولد في منطقة اوبوتشنو في عام 1871 ثم درس في المعهد الفني الصناعي وفي اكاديمية الفنون الجميلة في براغ اعقبها بالانتقال للدراسة في اكاديمية العلوم في فيينا حيث ركز على الموضوعات الرمزية وعلى تاريخ الفلسفة الشرقية وانتقل بعد ذلك الى لندن ثم الى باريس حيث استقر فيها ويعتبر رساما عالميا من طراز رفيع حيث اعتبر بدءا من عام 1911 رائدا للفن التجريدي الرمزي والشاعري والهندسي في ان واحد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.