• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ترشيح سعد الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-26
1329
ترشيح سعد الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية

 

رشحت كتلة تيار المستقبل، أكبر كتل الغالبية النيابية اللبنانية، الجمعة رئيسها سعد الحريري، الذي يعد من أبرز قادة قوى 14 آذار المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة، لتشكيل الحكومة اللبنانية؛ بما يعني أن رئيس الجمهورية سيكلفه بهذه المهمة.
وقال النائب سمير الجسر للصحافيين، إثر اجتماع الكتلة برئيس الجمهورية ميشال سليمان، "رشحنا رئيس كتلة تيار المستقبل سعد الحريري لتشكيل الحكومة".
وبهذا الترشيح، يحوز الحريري على ترشيحات حلفائه الذين لم يلتقوا بعد الرئيس سليمان؛ مما يجعله حائزا الغالبية النيابية المطلوبة لتكليفه.
وقبل ساعات، أكدت مصادر سياسية لبنانية أن غالبية النواب سيرشحون الحريري لرئاسة الوزراء؛ مما يمهد الطريق لتعيينه في وقت لاحق.
وبدأ الرئيس اللبناني مشاورات مع النواب اليوم؛ لاتخاذ قرار بشأن رئيس الوزراء القادم، على أن يعلن يوم السبت القادم اسم المرشح الذي نال أكبر عدد من أصوات النواب.
وبينما بدأت وسائل إعلام محلية تتداول نبأ ترجيح تولي الحريري منصب رئيس الوزراء، سادت في البلاد أجواء تفاؤلية؛ مما انعكس على ارتفاع الأسهم.
وحسب نظام تقاسم السلطة الطائفي، فإن منصب رئاسة الوزراء ينبغي أن يتولاه مسلم سني.
وقالت المصادر إن الحريري السني سيرشحه تحالفه المؤلف من 71 نائبا من أصل 128، كذلك رشحه 13 نائبا من حركة أمل الشيعية حليفة حزب الله.
وقال زعيم الحركة رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد اجتماع كتلته مع الرئيس سليمان، "كتلة التنمية والتحرير مع التوافق الحقيقي الذي تترجمه حكومة وحدة وطنية يذوب من خلالها الشرخ السياسي القائم في البلد، كما أن أغلب أطراف المعارضة قبل الانتخابات أيضا عبرت بوضوح عن أنه وفي حال ربحت الانتخابات لن تحكم بدون الأطراف الأخرى".
وأضاف "وعلى هذا الأساس سمينا الزميل سعد الحريري لرئاسة مثل هذه الحكومة، والآن وإصرارا منا على موقفنا الذي لا نرى في غيره مصلحة للبنان أو لموالاة أو لمعارضة أو لأي رئيس مكلف، تشرفنا بإعلام فخامة الرئيس بأن كتلة التنمية والتحرير لن تشارك أو تشترك في أية حكومة إذا لم تكن هذه الحكومة حكومة توافق ومشاركة حقيقية، إنها الوسيلة النافعة والناجعة التي نراها للبنان الذي لم يعد يحتمل إضاعة فرص".
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.