• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النسور : مجلس النواب الحالي "عبء" على جلالة الملك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-17
1124
النسور : مجلس النواب الحالي

طالب النائب الدكتور عبد الله النسور النواب بتحمل مسؤولياتهم التاريخية أمام الشعب في إخراج قانون انتخاب يلبي الطموحات ويعمل على فرز مجلس نواب قوي قادر على قيادة المرحلة والعبور بالوطن إلى بر الأمان.

واشار النسور خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة شباب كلنا الأردن مساء أمس الاربعاء بعنوان ' نحو قانون انتخابي ممثل ومتوازن ' بالتعاون مع مركز موسى الساكت الثقافي وأدارها منسق الهيئة طارق الخرابشة ، إلى وجود تيار واسع من النواب يعمل على العودة إلى قانون الصوت الواحد باعتباره الوسيلة الوحيدة لإعادة انتخابهم .

وقال ' ان مجلس النواب الحالي هو عبء على جلالة الملك وانا أرى جلالته يقف وحيدا في عملية الإصلاح إذ لا توجد حكومة قوية تسانده ولا مجلس نواب قوي قادر على مواجهة مطالب الحراك والحوار معه وأنا أؤيد حل مجلس النواب لأنه يستحق الحل وأتنبأ ان المجلس القادم أيضا سيكون مصيره الحل اذا لم تجر الانتخابات بنزاهة وشفافية ولم يكن ملبيا للتوقعات'.

واعتبر النسور ' ان قانون الانتخاب الذي أجريت الانتخابات على أساسه عام 1989 يحظى بإجماع وطني ولكن هنالك تخوفا من أجهزة الدولة ان يحظى الحزبيون بمقاعد أكثر مما يستحقون ويمثلون شعبيا وهذا التخوف حقيقي وفي محله ' مؤكدا ' أننا علينا جميعا الحرص على الأردن وان دور مجلس النواب من اخطر الأدوار في الدولة فهو بيت الأردن وبيت الرقابة وحماية موارد الدولة ومالها ' .

وبين الدكتور النسور ان مشروع قانون الانتخاب هو ملك مجلس النواب وان هذه المسودة غير ملزمة مقابل ذلك لا يزال قانون الصوت ساري المفعول ، وانه يجد أمام المجلس ثلاثة خيارات للتعامل مع مشروع القانون اما الرفض أو القبول به كما هو أو تعديله مشددا على انه لا يجوز لنا كنواب أن نتهم الحكومة السابقة بأنها فرضت علينا قانون الانتخاب لأن المشروع ما زال بيد النواب ويستطيعون التعديل عليه كما يرون .

وأشار الى انه حسب مشروع القانون سيكون هنالك دمج وفصل للدوائر الانتخابية لأن مشروع القانون لا يسمح أن يزيد عدد المقاعد المخصصة للدائرة عن خمسة مقاعد ، ويوجد عدد من الدوائر لديها أكثر من هذا الرقم المحدد مثلا دائرة قصبة السلط مخصص لها سبعة مقاعد لذلك سيتم اما تخفيض عدد المقاعد أو تقسيم الدائرة إلى اثنتين أو أكثر .

وعرض مزايا مشروع القانون الجديد مثل زيادة مقاعد الكوتا النسائية وطريقة احتساب الفائزات والقائمة الوطنية والهيئة المشرفة على الانتخابات والمقاعد التعويضية واصفا القانون بمجمله بالغامض والمعقد خاصة طريقة احتساب القائمة الوطنية.

وأعلن الخرابشة في الجلسة الحوارية عن إطلاق مبادرة ' الناخب لأول مرة ' والهادفة الى تشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات بشكل مكثف خاصة الفئات التي لا تشارك عادة بالانتخابات .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.