• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مزارعو وادي الأردن يقاضون الحكومة وإسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-17
897
مزارعو وادي الأردن يقاضون الحكومة وإسرائيل

 أكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام أنه سيرفع قضية على إسرائيل والحكومة الأردنية جراء تكرار الحرائق الإسرائيلية التي تستهدف المزارعين والتي كان أخرها حريق شب مساء الأربعاء في زور الأعرج وزور الشحادات وأتى على 160 ودنما،وفي حال عدم تعويضهم عن الأضرار التي لحقت بالمزارعين.

وقال الخدام إنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها المزارع بمناطق الزور إلى حرائق جراء عنجهية إسرائيل وعدم اكتراثها بالمزارع الأردني وبسبب تقصير الحكومة ووزارة الزراعة في الدفاع عن حقوقهم “.

وأشار إلى غياب تنسيق وزارة الزراعة مع المزارعين وضعف أمكانات الدفاع المدني في المنطقة والتي لا يوجد فيها سوى سيارة أو سيارتين إطفاء” يقول الخدام .

وكشف التقرير الأولى لاتحاد المزارعين عن خسائر جسيمة وقعت للعديد من المزارعين في الحريق الإسرائيلي الذي وقع في الرابعة عصرا من مساء امس ونتج عنه حرق بالكامل ل ” 70 دونم من الحمضيات ،و 80 دونم قمح،200 شجرة زيتون ،150 شجرة حرجية ،70 خلية نحل ،إضافة إلى معدات زراعية ومضخات مياه “

واتهم المزارعون المتضررون الحكومة والقوات المسلحة بالتقصير لعدم أخذ احتياطاتها بتجهيز مكتب الدفاع المدني بالأغوار،والذي تأخر في الوصول اليهم من المناطق المجاورة

،إضافة إلى منعهم من قبل القوات المسلحة من النزول إلى أراضيهم سوى بتصريح رسمي،وبحسب المزارع عبد الناصر الزبيدي .

يقول المزارع عبد الجواد عبد الحفيظ والذي قدر خسائره بربع مليون دينار في مشروعه الزراعي الذي أنشأه منذ 25 عاما في المنطقة ” تحولت مزرعتي إلى ارض بور بسبب الحريق اين دور وزارة الزراعة فيما يحصل لنا؟

ويصر المزارع حسين الخطيب على رفع قضية على إسرائيل التي بحسبه “تستهدف المزارع بشكل مباشر ، وتحرق مزارعنا في كل سنة وكان شيئا لم يكن “.

و قضى الحريق كاملة بحسبه على ” 25 شجرة زيتون ، 40 دونم قمح ، وشبكة ري كاملة “.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.