• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العوائد السنوية من فلس الريف 13 مليون دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-19
1021
العوائد السنوية من فلس الريف 13 مليون دينار

 قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس فاروق الحياري، إن عوائد فلس الريف على الحكومة تقدر بنحو 13 مليون دينار سنويا.

 

وأضاف الحياري إن هذه القيمة تعتمد على حجم الاستهلاك السنوي للكهرباء والذي يتم على أساسه احتساب عوائد فلس الريف.

وبلغ عدد المشتركين في التيار الكهربائي حتى نهاية العام 2010 ما يقارب 1.5 مليون مشترك.

وبحسب إحصاءات وزارة الطاقة، فقد بلغ عدد المنازل التي تمت كهربتها على حساب فلس الريف من خلال شركات توزيع الكهرباء ووفقا لمنطقة امتياز كل منها حتى العام 2010 قرابة 2987 منزلا اشتملت على 16727 نسمة فيما بلغت التكلفة الإجمالية لإيصال هذه الخدمة 5.3 مليون دينار.

وكانت الوزارة وقعت مع وزارة التنمية الاجتماعية نهاية الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم حول أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب مشروع كهرباء الريف لذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة وفقا لخط الفقر المعلن، بحيث يتم الإيصال لمنزل واحد داخل أو خارج التنظيم، ما لم يكن هناك معيقات فنية وعلى أن لا يزيد معدل كلفة ايصال التيار الكهربائي للمنزل الواحد عن ستة آلاف دينار.

وتنظر "الطاقة" حاليا في نحو 100 طلب مقدمة لها سيتم البت فيها قريبا، حسبما أكدته الوزارة.

وخصص مجلس الوزراء مبلغ 20 مليون دينار من فلس الريف لدعم صندوق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة على أن يجري العمل لاحقا على وضع الآليات الخاصة بعمل الصندوق فيما كانت الحكومة وافقت في وقت سابق على تحويل 5 ملايين دينار من صندوق فلس الريف الى شركة الكهرباء الوطنية لتمكينها من تسديد جزء من مديونيتها، إضافة الى المبالغ الأخرى المستحقة عليها لشركة توليد الكهرباء المركزية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.