• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير الزراعة: غالبية مستورداتنا من اسرائيل فواكه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-07-01
1667
وزير الزراعة: غالبية مستورداتنا من اسرائيل فواكه

أكد وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان البيانات الإحصائية التي ترد يومياً إلى الوزارة تؤكد ان المستوردات الأردنية من إسرائيل هي في غالبيتها العظمى منتجات فواكه لا يوجد لها مثيل محلي مثل المانجا والكاكا والكيوي والأفوكادو.

وأوضح المهندس المصري انه يتم التعامل مع السلع المستوردة من اسرائيل من خلال آلية تم الاتفاق عليها بين الطرفين في وقت سابق ومن خلال زيارات ميدانية قام بها مختصون من الوزارة، حيث تم تحديد المناطق الإنتاجية التي يتم الاستيراد منها وتحمل بطاقات البيان المرافقة للإرساليات اسم المزارع والمزرعة ومحطة التدريج التي يجري الاستيراد عن طريقها بحيث يتم تتبع المنتج والجزم بمصدره الحقيقي.
واكد المصري في بيان صحافي اليوم الاربعاء ان جميع ما يتم استيراده من اسرائيل ليس من إنتاج المستوطنات، وان موقف وزارة الزراعة ينسجم مع التوجهات السياسية الرسمية فيما يتعلق بعدم شرعية المستوطنات اصلا.
وبين بهذا الخصوص ان مستوردات الاردن من اسرائيل تخضع الى رسوم جمركية تصل الى 30 بالمئة في حين مستوردات الاردن من الدول العربية لا تخضع لأية قيود كمية أو رسوم جمركية تنفيذاً لاتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، الأمر الذي يسهل عمليات الاستيراد من الدول العربية وليس من إسرائيل التي لم تزد مستوردات صنف الخضار منها عن 5 بالمئة من مجمل المستوردات الكلية للعام 2008.
يشار الى أن رخص الاستيراد التي تمنحها الوزارة تتضمن إعطاء المراكز الحدودية صلاحية برفض أية سلعة غير مطابقة للشروط الصحية والقواعد الفنية النافذة وبيان مصدر الإرسالية. (بترا)
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمود جبور09-07-2009

ملعون ابو الفواكه لا نريدها!!!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.