• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخلافات بين وزراتي الداخلية والعمل تعطل مئات المعاملات لاستقدام العاملات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-24
1125
الخلافات بين وزراتي الداخلية والعمل تعطل مئات المعاملات لاستقدام العاملات

  أكد رئيس نقابة مكاتب استقدام عاملات المنازل خالد الحسينات ان الخلافات التي تعصف بين وزارتي العمل والداخلية وعدم التنسيق بينهما بخصوص آليات العمل، أدت الى تراكم 600 معاملة في وزارة الداخلية من حوالي شهر.

وأوضح الحسينات ان اغلب هذه المعاملات تختص باستقدام خادمات من الجنسية البنغالية التي سمح مؤخرا باستقدامهن من جمهورية بنغلادش.


واضاف ان عدد المعاملات التى انجزت مؤخراً لا تزيد عن المائة معاملة، مما رتب على مكاتب الاستقدام خسائر كبيرة تناهز المليون دينار.

وبين الحسينات أن المشاكل اندلعت بين وزارتي الداخلية والعمل بسبب عدم وصول تأشيرات إلى المكاتب في بنغلادش، وترتب على تلك الخلافات إلغاء طلبات استقدام لعاملات خاصة بمرضى وكبار سن. وذكر أن سوء التنسيق بين الوزارتين بخصوص الكشوفات أدى إلى ازدحام المراجعين أمام مكاتب الاستقدام مطالبين بالعاملات اللواتي لم يصلن بسبب تلك الخلافات.


 من جانبها، قالت مصادر في وزارة الداخلية إن عدد الطلبات التي وردت من كافة مكاتب الاستقدام، لا تتجاوز الــ 20 طلب، وأن معظمها رفضت لأنها لم تستكمل بعد الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية.


وبينت المصادر أن أهم العوائق امام قبول الطلبات موضوع تحديد الفحص الطبي والمراكز المتخصصة بهذا الشأن، لضمان وصول خادمات ليس لديهن أي مشاكل صحية، لا سيما أن بلادهن تنتشر فيها الامراض السارية مثل السل والتهاب الكبد الرئوي والايدز.


لكن مصادر في وزارة العمل أكدت انه تم إرسال مذكرة التفاهم التي تبين ذلك إلى وزارة الداخلية، وأخرها ارسلت أمس.


وبخصوص الاعتراضات على الجوانب الصحية، قالت مصادر "العمل": ان وفداً من وزارة الصحة رافق الوفد الى بنغلادش وتم اعتماد مراكز بهذا الخصوص، مبينة انه تم وضع الآلية المناسبة بشأن الكشف الموحد، وبموافقة وزارة الصحة مع وجود اتفاقية تنص على عمل الفحوصات الصحية اللازمة للعاملة في مراكز صحية معتمدة من الحكومة البنغالية، كما تخضع إلى تدريب مدته 21 يوما سواء كانت بخبرة أو دون خبرة وسيتم بموجب الاتفاقية كفالة العاملة من الهرب والمرض أول ثلاثة شهور.


وعلى الرغم من استمرار الخلافات، باشرت مديرية استخدام عاملات المنازل في وزارة العمل استقبال معاملات عاملات المنازل من دولة بنغلادش، وبدأ المئات من المواطنين بتقديم الطلبات نظرا لانخفاض كلفة العاملة البنغالية عن نظيرتها الاندونيسية والسيرلانكية والفلبينية.


وستكون تكلفة العاملة من جمهورية بنغلادش بحدود 1500 دينار فقط، والأجور لصاحبة الخبرة من العاملات 200 دولار، ودون خبرة 175 دولارا.


وبين الحسنات أنّ مختلف دول الخليج العربي ولبنان ودول المغرب العربي تستورد عاملات من هذه الدول، مما يوفّر عملات صعبة عليها.


ولفت الى شحّ دخول العاملات إلى المملكة التي تقدّرها النقابة بمئتي عاملة شهريا مقارنة مع 2000 عاملة في السابق، مشيرا إلى أنّ فتح سوق بنغلادش من شأنه أن يكسر الاحتكار ويفتح باب المنافسة.
وتوقع أن تبلغ كلفة استقدام العاملة الفلبينية 3 آلاف دينار، فيما تبلغ كلفة العاملة الاندونيسية 3 آلاف دينار، أما السيريلانكية فوصلت إلى 2200 دينار.


وبحسب إحصاءات وزارة العمل فإن عدد العاملات في الاردن يبلغ 49 ألف، فيما تقدر الوزارة عدد العاملات اللواتي لم يحصلن على تصريح عمل أو إذن إقامة بـ20 ألفا.


 ولا تتوافر إحصائيات لدى الوزارة عن أعداد العاملات الهاربات وجنسياتهن، رغم أنها صاحبة الولاية العامة على العمال، وكل ما يتعلق بهم ومنازعاتهم.


وتشير إحصائيات وزارة الداخلية إلى أن عدد العاملات الهاربات "ازداد" بشكل ملحوظ، إذ بلغ العدد 3500 عاملة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.