• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحذير: التدخل بسوريا سيطاول الأردن وتركيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-01
1058
تحذير: التدخل بسوريا سيطاول الأردن وتركيا

  نفى خبير اميركي ان تكون بلاده وراء استصدار قرار دولي من مجلس الامن للتدخل العسكري في سوريا، وحذر من ان ذلك سيفاقم الازمة في سوريا ويجر تداعياتها الى دول الجوار، منوها الى ان واشنطن تعمل على اقناع روسيا بفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية للضغط على دمشق للالتزام بخطة المبعوث الدولي كوفي انان.

وقال الباحث في مركز التقدم الاميركي لورانس كورب في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الخميس: اذا ما وقفت الاسرة الدولة مكتوفة الايدي ازاء الازمة السورية فقد تطال الاردن وتركيا بتداعياتها، وعندها سيصعب التعاطي معها، لا سيما ان الروس لا يريدون لمجلس الامن ان يتحرك بشأن سوريا، محذرا من ان تفاقم الوضع في سوريا سيؤثر على المنطقة برمتها.

واضاف كورب ان روسيا تمنع مجلس الامن من اعادة النظر في الوضع السوري في ظل تعقيداته، وتدعم مهمة انان، لكن ماذا لو عاد انان من سوريا وقال انه بحاجة الى مزيد من الاشراك، موضحا ان الولايات المتحدة لا تدعو الى ان يجيز مجلس الامن تدخلا عسكريا في سوريا بل تدعو الى اشراك المجلس في الازمة بشكل اضافي في حال تعثر مهمة انان.

وتابع ان الولايات المتحدة تؤكد انها لن تتدخل في سوريا عسكريا من دون دعم الاسرة الدولية، لان ذلك سيفاقم الازمة وتداعياتها، منوها الى ان سيناريوهات مختلفة مطروحة، لكن الادارة الاميركية لم تناصر اي من السيناريوهات المحتملة.

واشار كورب الى ان الرئيس اوباما ومعاونوه يتعرضون للانتقاد من قبل المرشح الجمهوري المنافس له ميت رومني، وكذلك من السيناتور جون مك كين لعدم التحرك ازاء سوريا.

وبين الباحث في مركز التقدم الاميركي لورانس كورب ان روسيا والصين ايدتا مع الاسرة الدولية مهمة كوفي انان، الذي اعتبر ان النظام السوري لم يلتزم بالكامل بخطته، دون ان يذكر ان قوى خارجية تسلح الثوار.

واعتبر كورب ان ما يسمى الجيش السوري الحر ملتزم بوقف اطلاق النار، بخلاف النظام السوري الذي قطع عهودا بذلك لكنه لم يلتزم بها، معتبرا ان انان يوجه اللائمة الى النظام وليس الجيش الحر، حسب قوله.

واكد النظام السوري انه احصى 4 الاف خرق لوقف اطلاق النار من قبل الجماعات المسلحة، فيما اشار تقرير للامم المتحدة قبل ايام الى ارتكاب المسلحين في سوريا خروقات وانتهاكات لوقف اطلاق النار مع الجيش السوري.

واشار الباحث في مركز التقدم الاميركي لورانس كورب الى تلويح الولايات المتحدة وحلفاءها بمزيد من العقوبات الاقتصادية على سوريا من اجل الضغط على دمشق للالتزام بخطة انان واملاءات مجلس الامن الدولي، منوها الى ان واشنطن تعمل على اقناع الروس بذلك.
عن العالم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.