• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إسرائيل تبدأ بضخ الكميات الأولى من حصة الأردن المائية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-03
1222
إسرائيل تبدأ بضخ الكميات الأولى من حصة الأردن المائية

 بدأت اسرائيل بضخ كميات مياه من حصة المملكة المائية المقررة باتفاقية السلام والبالغة 55 مليون متر مكعب سنويا من المياه .

 

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة المياه والري أن الجانب الاسرائيلي بدأ بضخ ما مقداره 32.2 مليون م3 عن الفترة الواقعة من 16 ايار الماضي ولغاية منتصف تشرين الأول المقبل – الكميات المخصصة عن فصل الصيف وباقي الكمية المقدرة بـ 23.2 مليون م3 عن الاشهر المتبقية من السنة في فصل الشتاء.

وأوضحت ان المملكة استقبلت الدفعة الاولى من المياه والبالغة 3 ملايين م3 خلال الفترة من 16 ولغاية 31 ايار الماضي، كما بدأت امس بضخ كميات اخرى مخصصة لاشهر حزيران الحالي وتموز و آب وايلول المقبلة بكميات تقدر 26.6 مليون م3 بواقع (6.65) مليون م3 عن كل شهر، اضافة الى 3.2 مليون م3 عن الفترة الواقعة من الاول من تشرين الاول ولغاية منتصف الشهر نفسه.

وكان الجانب الاسرائيلي وعد الجانب الاردني ، خلال الاجتماع الذي عقد في عمان بداية الشهر الماضي المتعلق ببحث المطلب الاردني، بتزويد المملكة بكامل الحصة المخصصة لها في الملحق (2) من اتفافية السلام الموقعة بين الجانبين في عام 1994.

وتتضمن الاتفافية تزويد الاردن بـ 55 مليون متر مكعب توزع كما يلي : 25 مليون م3 كجزء من المياه الاضافية و10 ملايين م3 بدل المياه المالحة و20 مليون م3 بدل ضخ من مياه اليرموك الى طبريا شتاء ليعاد ضخه في الصيف.

وحسب مصادر مطلعة فان اسرائيل التزمت بضخ ما يقارب 53 مليون م3 العام الماضي من حصة الاردن المائية مشيرا الى ان كميات المياه المخزنة من مياه اليرموك اقل من 10 ملايين م3 .

وشهدت المملكة موسما مطريا جيدا ساهم في زيادة ملحوظة على مخزونات السدود العشرة في وادي الاردن الى 114 مليون متر مكعب، وبلغت كميات المياه المخزنة في بحيرة طبريا اقل من 10 ملايين متر مكعب.

في حين لم تتجاوز تلك الكميات في العام الماضي الخمسة ملايين متر مكعب لمثل هذا الوقت و7 ملايين متر مكعب للعام الذي سبقه، وفق سلطة وادي الاردن.

وتزداد الاحتياجات السنوية المحلية للاستعمالات المنزلية لتصل الى 386 مليون متر مكعب،مع توقعات ان ترتفع هذا العام إلى 400 مليون متر مكعب.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.