• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

موجودات الضمان تتجاوز 4ر5 مليار دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-04
1214
موجودات الضمان تتجاوز 4ر5 مليار دينار

 قال رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الدكتور ياسر العدوان ان موجودات صندوق استثمار أموال الضمان في 30 نيسان 2012 بلغت حوالي 3ر5413 مليون دينار مقارنة مع 5ر5180 مليونا في نهاية كانون الاول 2011 بارتفاع مقداره 8ر232 مليونا بنسبة 5ر4 بالمئة.

 
وأضاف في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الصندوق حقق صافي ربح حتى نهاية الثلث الاول من العام قدره 3ر143 مليون دينار مقارنة مع 106 ملايين في الفترة ذاتها من عام 2011 وبارتفاع نسبته 35 بالمئة.
 
وبين ان ارباح الصندوق في عام 2011 بلغت نحو 116 مليونا منها توزيعات نقدية بقيمة 83 مليونا وهي من اعلى مستوى توزيعات نقدية في تاريخ الصندوق حيث تتوزع حصص الارباح النقدية بين 3ر37 مليون دينار من قطاع الخدمات و3ر33 مليونا من قطاع البنوك و1ر11 مليونا من قطاع الصناعة و155 الف دينار من قطاع التامين.
 
وتشير البيانات المالية الى ان محافظ الاستثمار في صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي تتوزع بين خمس محافظ رئيسية هي كما في 31 كانون الاول 2011 محفظة أدوات السوق النقدية بنسبة 9ر10 بالمئة ومحفظة القروض 4ر2 بالمئة ومحفظة الاستثمارات في الأسهم 2ر47 بالمئة ومحفظة السندات وإسناد القرض 2ر27 بالمئة ومحفظة الاستثمارات العقارية 5ر11 بالمئة.
 
وفي حديثه عن استثمارات الصندوق، قال الدكتور العدوان ان الصندوق بصدد المشاركة في مشروعات استثمارية حيوية في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والغاز والاستثمارات السياحية والبنية التحتية والعقارية وتوسيع القاعدة الاستثمارية في سوق عمان المالي.
 
وأضاف ان مشروعات الطاقة التي ساهم فيها الصندوق في عام 2011 تتمثل في تملك 9 بالمئة من شركة توليد الكهرباء المركزية وشراء شركة الاردن دبي لاستثمارات توزيع الكهرباء والتي مكنت الصندوق من تملك حصص مؤثرة في شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة اربد والتي تم تغيير اسمها في وقت لاحق ليصبح شركة الضمان لاستثمارات الطاقة.
 
اما المشروعات المستقبلية التي ابدى الصندوق اهتمامه بها فهي مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الفجيج والكمشة والاستثمار في إنشاء محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في خليج العقبة الذي تقدر تكلفته بنحو 400 مليون دولار حيث سيكون الصندوق شريكا ماليا في المشروع.
 
وبالنسبة للاستثمارات السياحية للصندوق، بين ان الصندوق يمتلك خمسة فنادق من فئة خمس نجوم ومجموعة أخرى من الاستثمارات السياحية تشمل استراحات سياحية منتشرة في محافظات الاردن وفنادق من فئات اقل.
 
واشار الى ان الإيرادات التشغيلية لهذه المنشآت ارتفعت بمعدل 10 بالمئة سنويا خلال السنوات الخمس الماضية في حين ارتفعت الأرباح التشغيلية في الفترة نفسها بمعدل 5ر16 بالمئة سنويا.
 
وقال الدكتور العدوان إن الصندوق حاليا بصدد توسيع استثماراته في القطاع السياحي حيث انهى صندوق الاستثمار وبالتعاون مع الشركة الوطنية للتنمية السياحية (شركة مملوكة بالكامل للصندوق) اعداد المخططات لإنشاء شاطئ سياحي في العقبة على ارض مملوكة للصندوق وتبلغ مساحتها 4ر13 دونما وتقع بجانب فندق الانتركونتننتال.
 
واشار الى ان المشروع يشتمل على العديد من الفعاليات الترفيهية والمائية التي تستهدف مختلف الفئات العمرية وسيؤمن هذا المشروع امكانية استخدام الشاطئ من قبل فنادق العقبة غير الشاطئية وبتكلفة تقدر 2ر1 مليون دينار، حيث تم طرح عطاء تنفيذ المشروع في الصحف المحلية ويتوقع مباشرة العمل خلال شهر حزيران الحالي. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.