• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحويل 16 موظفا في دور رعاية المعوقين للمدعي العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-07
1344
تحويل 16 موظفا في دور رعاية المعوقين للمدعي العام

  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي الأربعاء رئيس وأعضاء لجنة التحقيق والتقييم في أوضاع مراكز وشؤون الأشخاص المعوقين.

 
وأعرب جلالته خلال اللقاء عن شكره وتقديره لرئيس وأعضاء اللجنة على جهودهم المميزة خلال أداء مهامهم، مؤكدا أهمية العمل على تنفيذ التوصيات التي تضمنها تقرير اللجنة وفق جدول زمني محدد، وأن تستكمل اللجنة عملها ليشمل جميع مراكز ودور الرعاية، خصوصا فئة الأيتام والمسنين.
 
وحث جلالته اللجنة على متابعة خطة وزارة التنمية الاجتماعية لتنفيذ توصياتها، وإجراء تقييم شامل لجميع مراكز الرعاية الخاصة، وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة التي تضمن عدم تكرار أي إساءات أو انتهاكات أو ممارسات غير إنسانية مستقبلا، مؤكدا جلالته دعمه الكامل لجهود اللجنة، وتسهيل مهمتها ومتابعة تنفيذ توصياتها.
 
وكشف تقرير اللجنة، التي يرأسها الدكتور محي الدين توق، عن وجود خلل في12 مركزا من أصل58 مركزا، وتم تحويل16موظفا إلى المدعي العام من أصل800 موظف يعملون في هذه المراكز.
 
وقدم الدكتور توق خلال اللقاء إيجازا لجلالة الملك تناول خلاله أهم توصيات اللجنة ونتائجها، مستعرضا ابرز المخالفات التي أدت إلى الانتهاكات التي حصلت في بعض المراكز، متمثلة في ضعف الرقابة والتفتيش والمساءلة، وعدم وجود معايير للتصنيف والاعتماد، وضبط الجودة في جميع المراكز سواء الحكومية أو الخاصة.
 
واشار إلى أن نتائج اللجنة أظهرت وجود ضعف في التشريعات، والكوادر من حيث إعدادهم وتأهيلهم، وافتقار معظم المراكز لهياكل تنظيمية ومدونات قواعد سلوك.
 
واعرب توق وأعضاء اللجنة عن شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك على اهتمامه في قضية المراكز التي هزت مشاعر الأردنيين، وتقديرهم للحكومة لتوفيرها الدعم الكبير لتسهيل عمل اللجنة. وعرض وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة، تصوره في رفع نوعية الخدمة المقدمة في هذه المراكز من خلال الاستفادة من بعض الأشخاص المؤهلين من الخارج للعمل في بعض المراكز، لتحقيق مزيد من التقدم والتطور والفعالية في هذا المجال. وكان جلالة الملك قام بزيارة مفاجئة، الشهر الماضي، إلى مراكز تربية خاصة تأوي أشخاصا من ذوي الاحتياجات الخاصة في عمان، بعد اطلاع جلالته على تقارير إعلامية أوردت وجود انتهاكات وممارسات يتعرض لها نزلاء بعض هذه المراكز.
 
كما اطلع جلالته خلال زيارته يوم الاثنين الماضي إلى وزارة التنمية الاجتماعية على خطة الوزارة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة التحقيق والتقييم في أوضاع مراكز وشؤون الأشخاص المعوقين، ضمن جداول زمنية محددة واضحة المعالم، حيث شدد جلالته على أهمية متابعة تنفيذ خطة الوزارة بكل تفاصيلها وتحقيقها لجميع أهدافها، مؤكدا ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الرادعة لضمان عدم تكرار أي إساءات أو انتهاكات أو تجاوزات في مختلف المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين، وتأدية هذه المؤسسات لدورها وفق شروط الترخيص والمعايير المعتمدة.
 
وفي موازاة ذلك، استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي اليوم الأربعاء الصحفية حنان خندقجي، والإعلامية سهى كراجه اللتين أعدتا تقارير صحفية وبرامج إعلامية كشفت عن وجود انتهاكات وممارسات يتعرض لها نزلاء بعض المراكز التي تأوي أشخاصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مساهمتهما القيمة في تناول القضايا الاجتماعية ذات البعد الإنساني في تغطيتهما الصحفية والإعلامية.
 
وعبر جلالته خلال اللقاء عن شكره وتقديره لجهودهما في تقصي الحقائق ونشرها وفق أسس موضوعية وشفافة مما يسهم في تعزيز المهنية الصحفية، ودور الصحافة المسؤولة في التعامل مع قضايا الوطن بكل جدية وحيادية ومسؤولية.
 
كما اكد جلالته دعمه لحرية الصحافة في كشف الحقائق وتناول القضايا التي تهم المواطنين، لافتا إلى أهمية التحقيقيات الصحفية الاستقصائية في وضع اليد على مكامن الخلل في المجتمع ومعالجتها.
 
وأشار جلالته إلى أن الصحافة المسؤولة التي تعالج المشكلات الاجتماعية "لها مني شخصيا ومن الأردنيين جميعا كل الدعم والتقدير"، موضحا أن الصحافة المسؤولة التي تعمل أيضا على محاربة الفساد والواسطة والمحسوبية هي جزء أساسي من مسيرة الإصلاح الشامل الذي نريده للأردن.
 
من جانبهما، أعربت الصحفيتان عن تقديرهما لمتابعة جلالة الملك لجهدهما الصحفي في كشف الحقائق ومتابعة القضايا التي تهم الرأي العام، مشيرتين إلى أن تكريم جلالته لهما سيكون حافزا لهن وللأسرة الصحفية لبذل مزيد من العطاء خدمة للوطن.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.