• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

17 مترا متوسط استهلاك العائلة الاردنية من الماء شهريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-09
999
17 مترا متوسط استهلاك العائلة الاردنية من الماء شهريا

 اظهرت دراسة علمية اجرتها جمعية حماية المستهلك ان المتوسط الحسابي للكمية المستهلكة من الخبز يوميا على عينة الدراسة في العاصمة عمان23.8 بالمئة تستهلك الخبز المشروح و59.5 بالمئة يستهلكون الخبز الشامي والباقي يستخدمون انواعا اخرى.

واوضحت الدراسة التي اجريت على الاستهلاك من مواد الخبز والغاز والكهرباء أن النسبة الأكبر من العينة يستهلكون اسطوانتي غاز فما دون شهريا اذ بلغت النسبة 70.8 بالمئة.

وبلغ متوسط المبلغ المنفق على الكهرباء شهريا 35.18 شهريا ولا تتجاوز شريحة الاستهلاك لأفراد العينة 500 كيلو وات شهريا ولا تقل عن 300 كيلو وات.

واظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بكمية الاستهلاك الشهري(بالمتر) للماء ان متوسط كمية الاستهلاك الشهري من الماء هو 16.71 متر وبلغ متوسط مقدار ما يدفعه أفراد العينة شهرياً لكمية الاستهلاك 15.55 دينار وهذه النتيجة تؤكد أهمية الابقاء على الفاتورة الشهرية للماء بالرغم من المبالغة في فرض رسوم وضرائب عديدة على الكميات المستهلكة من الماء.

وطرحت الدراسة سؤالا للعينة حول عدالة أسعار السلع الأربعة، اظهرت النتائج ان أن النسبة الاكبر من العينة يعتبرون فقط أن سعر الخبز عادل بينما كانت آراؤهم تميل لاعتبار أسعار الغاز والكهرباء والماء غير عادلة لأنها مرتفعة، بسبب أن معادلات التكاليف المنشورة من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة ليس لها مصداقيه علميه وفق علوم الاقتصاد ومحاسبة التكاليف.

ولدى سؤال العينة حول اقتراحاتها لتوجيه الدعم لمستحقيه بالنسبة للخبز والغاز والكهرباء والماء، جاءت النتائج لتبين أن النسبة الاكبر من العينة6ر28 بالمئة اقترحت اقتصار دعم هذه السلع والخدمات على الأسر التي يبلغ دخلها الشهري أقل من750 دينارا من خلال اعطاء مبلغ شهري مقداره 75 ديناراً مقابل تعويم أسعارها.

وفيما يتعلق بسياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندورة والخيار وغيرها تبين أن 9ر71 بالمئة من العينة لا تعتقد أن سياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندورة والخيار وغيرها سليمة.

واقترح أكثر المعترضين على سياسة تسويق وتصدير الخضار وجوب تحديد كميات كافية من أصناف الخضار الأساسية لحاجة السوق المحلي ومن ثم تصدير الفائض.

وفيما يتعلق بخصاص عينة الدراسة فقد كان9ر84 بالمئة من العينة من الذكور والباقي من الإناث وبما يعكس ارتفاع نسبة الذكور بين العينة محل الدراسة، كما أن8ر77 بالمئة من العينة متزوجين، و2ر16 اعزب والباقي مطلقين وارامل.

وفيما يتعلق بمستوى الدخل الشهري تبين أن7ر29 من العينة يتراوح دخلهم بين من300 الى أقل من500 دينار و9ر18 بالمئة من العينة يتراوح دخلهم بين500 الى أقل من750 دينارا، و8ر16 بالمئة من العينة يقل دخلهم عن 300 دينار والباقي يزيد دخلهم الشهري عن750 دينارا مما يدل على أن النسبة الأكبر من العينة من أصحاب الدخل المتوسط

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.