• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"HSBC" تعامل مع إيران وبأموال مخدرات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-17
1129

  قال تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي إن ثقافة "ملوثة" لدى بنك "HSBC" سمحت له بخدمة عملاء يسعون لتحويل أموال مشبوهة من أخطر الأماكن وأكثرها غموضا في العالم بما في ذلك المكسيك وإيران وجزر كايمان وسوريا ودول أخرى.

وبالرغم من أن مشكلات البنك البريطاني الكبير ظهرت للملأ منذ نحو 10 سنوات إلا أن التحقيق الذي أجراه مجلس الشيوخ كشف تفاصيل عن النطاق الواسع لهذه المشكلات لدى البنك ولدى مكتب مراقب العملة وهو هيئة رقابية أمريكية قال التقرير إنها لم تراقب "HSBC" كما ينبغي، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وقال السناتور كارل لفين رئيس لجنة التحقيقات الدائمة في مجلس الشيوخ الأمريكي "ثقافة "HSBC" تلوثت على نطاق واسع لفترة طويلة".

ويأتي التقرير في وقت عصيب للقطاع المصرفي الذي يترنح بسبب تحقيق تجريه عدة بلدان بشأن التلاعب في أسعار الفائدة العالمية. 

وفي الشهر الماضي وافق بنك باركليز البريطاني على دفع غرامة قدرها 453 مليون دولار لتسوية تحقيق أمريكي بريطاني بشأن التلاعب بسعر الفائدة القياسي بين البنوك في لندن "ليبور".

وقال التقرير إن "اتش اس بي سي" تجاهل المخاطر التي ينطوي عليها العمل في دول مثل المكسيك حيث تتفشى تجارة المخدرات.

وبين عامي 2007 و2008، حولت عمليات البنك في المكسيك سبعة مليارات دولار إلى عملياته الأمريكية. 

وقال تقرير مجلس الشيوخ إن السلطات المكسيكية والأمريكية حذرت اتش.اس.بي.سي من أن الأموال لا يمكن ان تبلغ هذا المستوى إلا إذا ارتبطت بتجارة المخدرات.

وقال التقرير إن أدلة على هذه الصلات ظهرت عقب هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة. (العربية نت).

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.