• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم بدرجة حرارة 42 مئوية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-19
1194
الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم بدرجة حرارة 42 مئوية

 قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي إن الموجة الحارة التي أثرت على المملكة أمس ستبلغ ذروتها يوم غد الخميس، إذ تصل درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية.

 
وأضاف سماوي أن الموجة الحارة ستبدأ بالانخفاض التدريجي اعتباراً من يوم الأحد المقبل، مع بقاء الجو حارا في مختلف محافظات المملكة، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستتخطى يومي الجمعة والسبت درجة الأربعين.
 
وتعد هذه الموجة الثانية التي تؤثر على المملكة خلال الموسم الصيفي الحالي، إذ اندفعت للمملكة كتلة هوائية حارة مرافقة للمنخفض الموسمي القادم من شبه الجزيرة الهندية.
 
وحذر مدير دائرة الأرصاد من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة أوقات الظهيرة، والإكثار من شرب السوائل.
 
كما دعا المزارعين إلى ري المزروعات بين الحين والآخر، وحماية مزارع الدواجن على وجه التحديد.
 
من جانبها دعت مديرية الدفاع المدني الى تجنب التعرض ضربات الشمس والإجهاد الحراري خلال موجة الحر التي تسود المملكة هذه الأيام، ومنع الأطفال من الخروج في فترات الظهيرة.
 
وأشارت المديرية في بيان لها الثلاثاء الى أن ارتفاع درجات الحرارة يشكل خطراً كبيراً على الإنسان إذا تعرض لها لفترات طويلة خاصة إذا لم يتقيد بالإرشادات والنصائح الصادرة بهذا الشأن التي من شأنها رفع الحس التوعوي لدى المواطنين.
 
وأهاب الناطق الإعلامي في المديرية العقيد فريد الشرع بالمواطنين العاملين بالزراعة والمشاريع الإنشائية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة ،داعيا الى ارتدائهم معدات السلامة والوقاية الشخصية والإكثار من تناول كميات كبيرة من السوائل كالمياه والعصائر. وأضاف إن ارتفاع درجات الحرارة له تأثير على فساد الأطعمة إذا لم يتم تخزينها والتعامل معها بالشكل السليم، مشيرا الى ان تعرض الأطعمة لدرجات الحرارة المباشرة يؤدي الى تلفها ويتطلب ذلك حفظ الأطعمة بالثلاجة مباشرة بعد الاستخدام.
 
وأشار الشرع إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وجفاف الأعشاب من الأسباب الرئيسة لحدوث الحرائق، داعيا المؤسسات الحكومية والخاصة والمراكز الشبابية ومراكز التدريب المهني إلى تفعيل العمل التطوعي وذلك باجتثاث الأعشاب الجافة خصوصاً الموجودة على جوانب الطرقات أو بالقرب من الأشجار المثمرة وذلك لتقليل احتمالية نشوب الحرائق.
 
ونصح بعدم شراء الأطعمة المكشوفة من الباعة المتجولين باعتبارها الأكثر تعرضاً للتلف وتوجيه الأطفال الى عدم شرائها حفاظاً على سلامتهم وعدم إصابتهم بالتسمم الغذائي.
 
ولفت الشرع الى أن ارتفاع درجات الحرارة يتطلب من ربات البيوت مراقبة العلامات الحيوية للأطفال وخصوصاً ارتفاع درجة حرارة الجسم إضافة الى تذكيرهم بشرب كميات كبيرة من السوائل لتعويض كميات السوائل التي يفقدها الجسم وتوفير التهوية لهم داخل المنزل.
 
كما أهاب بالمواطنين عدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين او السكر لأنها تؤدي الى فقدان السوائل من الجسم وتفادي تناول الكثير من البروتينات لأنها تؤدي الى زيادة الحرارة في الجسم وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة والقبعات والنظارات الشمسية وخصوصاً الأشخاص العاملين في القطاع الإنشائي أو الزراعي الذين تقتضي طبيعة عملهم العمل تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.