• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توتر على الحدود الأردنية السورية .. ومخاوف من ترحيل الفلسطينيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-19
1685
توتر على الحدود الأردنية السورية .. ومخاوف من ترحيل الفلسطينيين

 إعلان رئيس الوزراء فايز الطراونه الثلاثاء الماضي بأن بلاده ستتخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية القاطع الشمالي يؤشر بوضوح على احتياطات طوارئ اتخذتها السلطات من الناحية الأمنية والعسكرية لحماية قطاع الحدود النشط والمتوتر جدا بمحاذاة سوريا.

 
ولم تتضح بعد هذه الاحتياطات لكن تصريحات المسئولين توالت وهي تلفت النظر لآن الحكومة تدرس فعلا خيارات التوتر الشديد على حدودها الشمالية في ظل انفجار الأوضاع الأمنية في سوريا حيث تفيد مصادر مستقلة تحدثت لـ"لقدس العربي" بأن كل المجهود الرسمي والبيروقراطي والأمني الأردني منصب تماما هذه الأيام على ما سيحصل على الحدود مع سوريا.


وفيما تحدث الطراونه عن إجراءات ستحمي القاطع الشمالي ألمح وزير الخارجية ناصر جوده لآن بلاده درست أيضا الاحتمالات السيئة للتأثر بأسلحة غازات سامة يمكن ان يستخدمها النظام السوري للدفاع عن نفسه من الانهيار في ظل التوتر الأخير.


وزارة الخارجية من جانبها صرحت الخميس بأن السفارة الأردنية في دمشق تمارس عملها ولم تغلق وتعمل على تأمين الأردنيين العالقين في سوريا وتأمين عودنهم فيما بقي السفير السوري في العاصمة عمان نشطا في اتجاهات التحشيد لنشاطات تؤيد نظام بلاده في الشارع.


ومن الواضح أن إجراءات طوارئ قصوى اتخذت على طول الحدود الأردنية السورية من الجانب الأردني خصوصا في ظل توقعات بحركة نزوح عملاقة خلال اليومين المقبلين باتجاه الأردن يرافقها تزايد في حالات انشقاق العسكريين وهربهم للأردن كما هو متوقع.


رسميا بدأوا بوضع خطط طوارئ في حال حصول نزوح فلسطيني جماعي من سوريا على أساس ترحيل الفلسطينيين في سوريا قسرا إلى الأردن حيث قرر مجلس السياسات للدولة الأردنية مسبقا عدم قبول عبور ولا لاجئ فلسطيني.


والأجهزة الأمنية تعمل على مدار الساعة في رقعة الحدود مع سوريا على مراقبة اللاجئين وحركة الحدود المتوترة وكذلك مراقبة الزوار والمساعدات مع احتياطات أمنية اتخذت مع الأهالي في القرى التي بدأت تسمع أزيز المدافع السورية وهي تقصف مناطق قريبة جدا في محافظة درعا.


تقارير محلية تحدثت الاربعاء عن إطلاق الجيش السوري النار على حافلة تقل مواطنين سوريين عندما وصلت لنقطة الحدود الأردنية والأجهزة الأمنية المحلية في حالة (جاهزية قصوى) بعد الكشف عن محاولة تفجير سيارة شخصية محلية شمالي الأردن تعتبر الأنشط في مجال رعاية اللاجئين السوريين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.