• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الغالبية الساحقة من المواطنين يرون أن أسعار السلع والخدمات مرتفعة ومرتفعة جداً مقارنة بدخلهم المحدود

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-07-30
1589
الغالبية الساحقة من المواطنين يرون أن أسعار السلع والخدمات مرتفعة ومرتفعة جداً مقارنة بدخلهم المحدود

انعكست آثار الأزمة الاقتصادية العالمية بشكل ملموس ومتفاوت على مختلف مؤشرات مقياس"اتجاهات المواطنين الأردنيين نحو الاقتصاد الأردني". ويأتي هذا بعد أن تخلت الحكومة عن سياساتها التطمينية التي اتبعتها في بداية الازمة الاقتصادية في النصف الثاني من العام الماضي ، وأخذت على عاتقها التحذير من التداعيات والآثار السلبية للأزمة الاقتصادية على الاقتصاد الأردني. حيث أفاد ثلثا الأردنيين أن وضع الأردن الاقتصادي في الوقت الراهن أسوأ مما كان عليه في العام الماضي ، في حين عبر ما يزيد على نصف الأردنيين بقليل عن تشاؤمهم من أن الوضع الاقتصادي في العام 2010 سيكون أسوأ مما هو عليه في الوقت الراهن.

وقام بإجراء الدراسة "مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية" وتنفيذ الدراسة الاستطلاعية الدورية الربع سنوية في نهاية شهر حزيران من العام الجاري 2009 ، الذي يتناول اتجاهات المواطنين الأردنيين نحو أوضاع الاقتصاد الأردني الراهنة وتوقعاتهم المستقبلية. حيث يتكون الاستطلاع من ثلاثة أبعاد رئيسية ، تشتمل على تقييم الأوضاع الاقتصادية في الوقت الراهن ، ومقارنتها مع الأوضاع الاقتصادية قبل سنة مضت ، وتوقعات المواطنين للأوضاع الاقتصادية بعد سنة من تنفيذ الاستطلاع. ويتضمن كل بعد من هذه الأبعاد خمسة أبعاد فرعية تشمل الوضع الاقتصادي بشكل عام والدخل والأسعار والقدرة الشرائية ثم توفر فرص العمل.

وفي هذه الجولة تم تطبيق الاستطلاع على عينة وطنية مكونة من (1144) مواطناً موزعين على مختلف محافظات المملكة ، وتم اختيار العينة باستخدام أسلوب المعاينة العشوائية الطبقية. وفيما يلي عرض لنتائج الدراسة:

وضع الأردن الاقتصادي بشكل عام

أفاد 41,2 بالمائة من الأردنيين أن وضع الاقتصاد الأردني في الوقت الراهن سيء وسيء جداً ، بينما أشار 31,3 بالمائة منهم أنه متوسط ، في حين أوضح 18,2 بالمائة منهم أنه جيد ، في ذات الوقت الذي أشار فيه 9,3 بالمائة أنه ممتاز وجيد جداً. وبينت النتائج ارتفاع نسبة الأردنيين الذين قيموا وضع الأردن الاقتصادي بشكل سلبي (سيء وسيء جداً) بما يقارب 3,5 نقطة مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في شهر آذار 2009 الماضي ، وبما يقارب 4,5 نقطة مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في نهاية عام ,2008

إلى جانب ذلك ارتفعت نسبة الأردنيين الذين قيموا وضع الأردن الاقتصادي بمستوى متوسط بمقدار 2,4 نقطة مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في شهر آذار الماضي ، و4,5 نقطة مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في نهاية عام ,2008 من جانب آخر تراجعت نسبة الأردنيين الذين قيموا وضع الأردن الاقتصادي بمستوى جيد بما يقارب 3 نقاط مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في شهر آذار 2009 الماضي ، ونقطتان مئويتان مقارنة مع ما كانت عليه في نهاية عام ,2008وتراجعت نسبة الأردنيين الذين قيموا الوضع الاقتصادي في الأردن بمستوى ممتاز وجيد جداً بمقدار 3 نقاط مئوية مقارنة عن ما كانت عليه في شهر آذار 2009 الماضي ، و4,5 نقطة مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في نهاية عام ,2008 و أفاد ما يقارب من ثلثي الأردنيين 69,1 بالمائة أن وضع الأردن الاقتصادي في الوقت الراهن أسوأ مما كان عليه في العام الماضي ، في حين أشار 19,5 بالمائة إلى أنه لم يتغير مقارنة مع العام الماضي ، بينما أوضح 11,4 بالمائة أن الوضع الاقتصادي الأردني أفضل مما كان عليه في العام الماضي.

من جانب آخر عبر 51,9 بالمائة من الأردنيين عن تشاؤمهم من أن الوضع الاقتصادي في العام 2010 سيكون أسوأ مما هو عليه في الوقت الراهن ، في حين عبر 28,3 بالمائة منهم عن تفاؤلهم في تحسن وضع الاقتصاد الأردني في عام 2010 من خلال توقعهم بأن يكون أفضل مما هو عليه في عام ,2009

الدخل الشخصي ودخل الأسرة

أفاد 37,2 بالمائة من المواطنين الأردنيين أن دخولهم ودخول أسرهم في الوقت الراهن متدنية ومتدنية جداً. بينما أشار 33,3 بالمائة منهم أن دخولهم ودخول أسرهم في الوقت الراهن متوسطة. في حين أوضح 18,9 بالمائة منهم أنها جيدة. إلى جانب 10,6 بالمائة أشاروا إلى أن دخولهم ودخول أسرهم جيدة جداً وممتازة. وبمقارنة هذه الأرقام مع ما سبقها ، يلاحظ ثبات نسبة الأردنيين الذين قيموا دخولهم ودخول أسرهم بمستوى متدنية ومتدنية جداً في حزيران 2009 مقارنة مع ما كانت عليه في شهر آذار الماضي ، وارتفعت هذه النسبة بما يقارب نقطة ونصف مئوية مقارنة مع ما كانت عليه في نتائج استطلاع في نهاية عام ,2008

كذلك أفاد 43,5 بالمائة أن دخولهم ودخول أسرهم في الوقت الراهن لم تتغير مقارنة مع ما كانت عليه في العام الماضي ، في حين أشار 36,2 بالمائة من الأردنيين أن دخولهم ودخول أسرهم انخفضت عن ما كانت عليه في العام الماضي ، بينما أوضح 20,3 بالمائة أنها ازدادت مقارنة مع العام الماضي. ولوحظ تراجع نسبة الأردنيين الذين لم تتغير دخولهم ودخول أسرهم في الوقت الراهن مقارنة مع ما كانت عليه في العام الماضي بما يقارب 5 نقاط مئوية حسب نتائج استطلاع شهر آذار الماضي ، وبما يقارب 5,5 نقاط مئوية مقارنة مع نتائج استطلاع في نهاية عام ,2008 وفي ذات السياق أشار 41,9 بالمائة من الأردنيين أن دخولهم ودخول أسرهم لن تتغير في العام القادم مقارنة مع ما هي عليه في العام الحالي ، في حين أوضح 33,1 منهم عن تفاؤلهم في تحسن دخولهم ودخول أسرهم في عام ,2009 بينما عبر 25 بالمائة منهم عن تشاؤمهم بأن دخولهم ودخول أسرهم ستنخفض في العام القادم مقارنة مع ما هي عليه في العام الحالي.

مقابل ذلك تراجعت نسبة المتفائلين بزيادة دخولهم بما يقارب 3,2 نقاط مئوية عن ما كان عليه في نتائج استطلاع آذار الماضي ، في حين تراجعت بما يقارب 5,5 نقطة مئوية مقارنة مع نتائج استطلاع في نهاية عام ,2008 إلى جانب ذلك ارتفعت نسبة المتشائمين المتعلقة بالدخول ، إذ ازدادت نسبة الدين توقعوا أن دخولهم ودخول أسرهم ستنخفض في العام القادم بما يقارب 1,6 نقطة مئوية مقارنة مع نتائج استطلاع آذار الماضي ، وبما يقارب 3,3 نقاط مئوية مقارنة مع نتائج استطلاع نهاية عام ,2008

أسعار السلع والخدمات

أشارت الغالبية الساحقة من الأردنيين 90,9 بالمائة أن أسعار السلع والخدمات مرتفعة ومرتفعة جداً ، بينما أفاد 8,2 بالمائة منهم أنها متوسطة ، في حين أشار0,9 منهم أنها منخفضة. ويلاحظ أن هده النسب حافظت على نفس مستوياتها تقريباً مع نتائج الاستطلاعات السابقة دون أي تغيير ملموس.

وأشارت النتائج كذلك أن ما يقارب نصف الأردنيين 48,7 بالمائة أن أسعار السلع والخدمات ارتفعت بالمقارنة مع ما كانت عليه في العام الماضي. في حين أفاد 35,5 بالمائة منهم أنها لم تتغير ، بينما أشار 15,8 بالمائة منهم أنها انخفضت.

من جانب آخر عبر 44,3 بالمائة من المواطنين عن تفاؤلهم من أن أسعار السلع والخدمات ستنخفض في العام القادم ، مقابل 35,0 بالمائة توقعوا أنها لن تتغير ، في حين أشار 20,7 بالمائة من المواطنين بأنها سترتفع في العام القادم.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابوعبد الله02-08-2009

دخيلكم بلاش يسمع الحديدي و يذكر التجار برفع الاسعار سلفا" على نية انه بعد 100 عام بدها ترتفع الرواتب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.