• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مافيا لتهريب السولار المصري إلى الأردن عبر "نويبع"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-23
1623
مافيا لتهريب السولار المصري إلى الأردن عبر

 كشفت صحيفة مصرية عن ازدهار تجارة مادة السولار المصري المهرب الى الاردن تقودها مافيات متخصصة عبر الخط البحري (نويبع ـ العقبة).

وقالت ان عشرات الآلاف من اللترات يتم تهريبها يوميا من قبل سائقي شاحنات البضائع عبر الخط الملاحي (نويبع ـ العقبة), متهمة الجمارك الاردنية بتسهيل عمليات التهريب الى اراضيها مقابل استيفاء رسوم تقدر بـ47 ديناراً عن كل 100 لتر.

وبينت "اليوم السابع" المصرية ان مجموعات من الأردنيين يتواجدون على الطريق الدولي الذي يربط جنوب البلاد بشماله لشراء السولار المهرب من سائقى الشاحنات المصرية، وبحوزتهم براميل مخفية في "كرفانات" الخشبية ومعهم خراطيم يستخدمونها فى تفريغ السولار من "تنكات" الشاحنات.

مشيرة الى ان هذا العملية تتم علانية أمام دوريات الأمن الامن العام المتواجدة على الطريق دونما ان تبدي اي اعتراض على ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها أن "الأردن يغض بصره عن عمليات تهريب السولار المصري لكي يسد احتياجاته من الوقود"، ولفتت الى ان "الاردن يقوم بتحصل حوالي 47 دينارا من كل سائق عن كل 100 لتر يدخل الى أراضيه".

وأكد مدير العمليات بشركة الجسر العربى بميناء العقبة أمجد السريرة في حديث لـ"اليوم السابع" أن "لتر السولار الذي يهربه سائق الشاحنة من مصر بـ1.25 جنيه مصري يبيعه فى الأردن بزيادة 4 أضعاف، حيث يقدر سعر اللتر بالمملكة الأردنية بـ 0.51 دينارا وهو ما يعادل أكثر من 4 جنيهات مصرية، لافتا إلى أن شركة الجسر العربى تنقل يوميا من ميناء نويبع المصري نحو 50 شاحنة".

مبينا ان "99% من سائقي الشاحنات المصرية يعملون فى تهريب السولار الى الأردن, حيث لا يستهلك السائق أكثر من 50 لترا أثناء عبوره الى الأردن، قادما من مصر إلى السعودية أو سوريا، أو العكس متوجها إلى مصر، بينما يبيع باقى حمولة الشاحنة التي لا تقل عن 600 لتر بل تصل إلى ألف وألفي لتر، الخزان الاحتياطي الذي يوضع بجانب الخزان الأصلى".

ولفت السريرة الى ان "تهريب السولار الى الأردن غير مقتصر على مصر، فهنالك عمليات تهريب للسولار السعودي من خلال السائقين القادمين من السعودية الى الأردن عبر منفذ الدرة الحدودي".

وقال بان "ارتفاع اسعار المحروقات في الأردن هو الذي شجع على ازدهار هذه التجارة الى الاردن".

الصحيفة نقلت عن مصادر في هيئة ميناء نويبع المصري قولهم "اننا لا نستطيع منع الشاحنات المحملة بالسولار المصري المهرب إلى الأردن, حيث لا يوجد قرارات من قبل السلطات المصرية تحديد كمية السولار المحملة بها الشاحنات المصرية المغادرة خارج البلاد".

واشارت الى انه "لا يوجد أى قرار من الحكومة المصرية، يحظر على الشاحنات غير المصرية سواء الأردنية أو السورية أو الكويتية التموين بالوقود من مصر باستثناء الشاحنات التركية المحظور عليها التموين بمصر سوى بالسعر العالمي للوقود".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ضياء شديد23-07-2012

السلطات المصرية نائمة في العسل ( النوم في العسل في هذه الظروف العصيبة ) تعد خيانة أيضاً للبلد .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ضياء شديد23-07-2012

ياعالم هؤلاء السائقون خونة لابد من إعدامهم .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.