• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

افتتاح اول مخيم رسمي للاجئين السوريين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-29
1081
افتتاح اول مخيم رسمي للاجئين السوريين

  افتتح وزير الداخلية غالب الزعبي الاحد أول مخيم لاستقبال اللاجئين السوريين في منطقة الزعتري في محافظة المفرق بحضور ممثلي الهيئات الخيرية والدبلوماسية والمنظمات الدولية.

وقال الزعبي ان الاردن فتح منذ نشأته ابوابه وذراعيه على المستويين الانساني والعربي لكل من يلجأ اليه من الوطن وتقاسم معهم لقمة العيش، مشيرا الى ان آخر مساعينا كانت إقامة هذا المخيم الا ان الظروف وتأزم الاوضاع في المنطقة حتم بناءها لاستقبال اخواننا الى ان يعم الامن والسلام على سوريا وليتسنى لهم العودة الى بلادهم سالمين.

واضاف انه سيتم نقل اول فوج من اللاجئين في مراكز الايواء المختلفة والبالغ عددهم 500 لاجئ الى المخيم اعتبارا من مساء اليوم، لافتا الى ان القدرة الاستعيابة للمخيم في المرحلة الاولى تبلغ 9 آلاف لاجئ فيما سيبلغ الاستيعاب الاولي للمخيم الفا و800 خيمة.

وقال وزير الخارجية ناصر جودة ان تدشين مخيم اللاجئين السوريين جاء نظرا للتدفقات المتزايدة في اعداد اللاجئين الى المملكة اضافة الى الروابط العميقة والقربى والنسيج الاجتماعي الذي يجمع المواطن الاردني والسوري منذ القدم، متوقعا ان يلجأ الى الاردن يوميا ما بين 1000 الى 2000 سوري وأن عدد اللاجئين السوريين في الاردن وصل الى 142 الفا.

وأكد جودة حرص جلالة الملك على تقديم الدعم اللازم لهم رغم ضعف البنية التحتية والموارد الاقتصادية الشحيحة للبلاد للتعامل مع هذه الاعداد الكبيرة الموجودة في المملكة والتي شكلت ضغطا على المنطقة من حيث القدرة الاستيعابية للأماكن ما حدا بنا للجوء الى المفوضية شاكرين جهودهم البناءة في الايعاز بتسريع إنشاء المخيم من اجل التخفيف على المواطن السوري وتوفير الملاذ الآمن له.

وقدم جودة شكره الكبير للقوات المسلحة الاردنية على ما تقدمه من خدمات انسانية جليلة على الحدود الاردنية السورية لمساعدة اللاجئين.

وقدم ممثل مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين اندرو هاربر شكره للمجتمع الاردني ومؤسساته التي برعت في تقديم الخدمات للسوريين وخاصة القوات المسلحة والمنظمات والهيئات الخيرية التي ساهمت في تقديم المساعدة والدعم اللازم في ايواء اللاجئين، مؤكدا ان الاردن اعتاد على استضافة اللاجئين من مختلف الجنسيات.

ووجه الدعوة الى كافة الهيئات للاستمرار في تقديم الدعم للاردن لتمكينه من القيام بواجبه تجاه النزوح السوري.

واشار الى انه سيتم نقل المستشفى الايطالي الى مخيم الزعتري ليتسنى تقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

ولفت رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية ايمن المفلح الى أن عدد الخيم في مخيم الزعتري بلغ الفين وعشرا مزودة بالكهرباء والماء، مؤكدا حرص الهيئة واستعدادها لتقديم الخدمات والدعم للأسر السورية في المخيم.

وجال وزيرا الداخلية والخارجية وممثلو الهيئات والمنظمات الدولية ومندوبو وسائل الاعلام المحلية والعالمية على المخيم واطلعوا على الخدمات المتوافرة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.