• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحديد سعر كيلو القطايف في المخابز بـ «90» قرشا والمطاعم بـ «75» كحد اعلى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-05
1526
تحديد سعر كيلو القطايف في المخابز بـ «90» قرشا والمطاعم بـ «75» كحد اعلى

اكد الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة الدكتور منتصر العقلة على توفير المخابز والمطاعم الشعبية كافة منتوجاتها خلال شهر رمضان بكميات كافية وباسعار مناسبة تماشيا مع التوجيهات الملكية في توفير السلع وتخفيض الاسعار .

 ودعا العقلة خلال اجتماعة امس مع نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي ونقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ضرورة ان تكون اسعار منتجاتهم خلال شهر رمضان مقبولة وفي متناول جميع المواطنين وخاصة مادة القطايف ، حيث حددت نقابة اصحاب المطاعم والحلويات سعر كيلو القطايف بين 70 - 75 قرشا للكيلو فيما حددت نقابة اصحاب المخابز سعر الكيلو بـ 90 قرشا.
 
واضاف العقلة ان الوزراة ترفض أي خلل في السوق المحلية بخاصة في ما يتعلق بالمعادلة السعرية ، مؤكدا على ان الرقابة خلال شهر رمضان المبارك ستكون مكثفة على الأسواق في كافة مناطق المملكة.
 
واكد العقلة استعداد الوزارة زيادة كميات الطحين المخصصة للمخابز خلال شهر رمضان تلافيا لحدوث اية نقص في مادة الخبز. وبين ان الوزارة ستخالف أي مخبز لا يلتزم بتوفير الخبز الكبير"المدعوم"حتى الساعة الثامنة مساء من كل يوم والتأكيد على البيع بالوزن وليس بالعدد.
 
من جهة اخرى قال نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي انه تم الإيعاز لكافة المخابز على الاستعداد لشهر رمضان المبارك لتلبية احتياجات المواطنين من مادة الخبز والقطايف ، مشيرا الى ان عدد من المخابز ستفتح أبوابها خلال شهر رمضان على مدار الساعة .
 
واضاف الحموي ان كافة المخابز المنتشرة في انحاء المملكة تعمل بشكل طبيعي وبكامل طاقتها لتأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز .
 
واشار الحموي ان النقابة تتابع باستمرار كافة اوضاع المخابز من خلال الاتصالات المستمرة ، مبينا ان هناك وفرة في المخزون الاستراتيجي من مادة الطحين في كافة المخابز ، والنقابة على استعداد لتأمين اي مخبز يحتاج لكميات اضافية من مادة الطحين.
 
ومن جانب اخر حدد نقيب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد سعر ببيع مادة القطايف في حده الاعلى بين 70 الى 75 قرش للكيلو الواحد. وأوضح ان نسبة كبيرة من المطاعم ستكون مغلقة خلال شهررمضان لاعمال الصيانة بسبب انخفاض مبيعاتها.
 
وبين العواد ان المطاعم تشهد حركة ضعيفة خلال الوقت الراهن مشيرا الى ان الوضع الاقتصادي أنعكس بشكل كبير على قطاع المطاعم خصوصا الشعبية.
 
ونفى رفع أسعار أي منتج من منتجات المطاعم خلال شهر رمضان المبارك ، مؤكدا ان المطاعم ملتزمة بقائمة ألأسعار الموحدة التي وضعت من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
 
وبينت دراسة أعدتها وزارة الصناعة والتجارة ان كل شوال طحين وزن 50 كيلو ينتج 100 كيلو غرام قطايف بسعر 60 قرش للكيلو الواحد بكلفة 60 دينار.
 
وأظهرت الدراسة ان سعر شوال طحين نوع زيرو 13,5 دينار يحتاج الى 25 قرشا من الماء ويحتاج الى 25 قرشا كربون 35و قرش فانيلا 40و قرش خميرة واسطوانة غاز اضافة الى 3 دنانير كرتون ودينار تغليف 40و قرش سكر 25و دينارعمال و2 دينار ضرائب و4 دنانير اجرة محل و5ر2 دينار كهرباء وهاتف 65و قرش متفرقات .
 
يقدر عدد المخابز في المملكة نحو الفي مخبزا فيما يبلغ عدد المطاعم الشعبية قرابة 4 الاف مطعما موزعة في جيع انحاء المملكة.
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.