• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عبور 850 لاجئا سوريا إلى الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-05
819
عبور 850 لاجئا سوريا إلى الأردن

 عبر زهاء 850 لاجئا سوريا أغلبهم من الأطفال والنساء، إلى الأردن عبر الشيك الحدودي فجر أمس، وفق صاحب سكن البشابشة نضال البشابشة، الذي أشار إلى أنه تتم استضافة اللاجئين في السكن لمدة 24 ساعة، ويتم ترحليهم إلى مخيم الزعتري.

وقال مصدر أمني إن قوات الجيش الأردني نقلت اللاجئين إلى مكان إيوائهم، فيما أسعف 6 منهم لإصابتهم بجروح إلى مستشفى الرمثا الحكومي وجرى تحويلهم على الفور إلى مستشفى الملك عبدالله المؤسس لسوء وضعهم الصحي، إثر إصابتهم بأعيرة نارية أثناء عبورهم الحدود.
وحسب المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن اللاجئين السوريين في حديقة الملك عبدالله، يرفضون المغادرة إلى مخيم الزعتري في المفرق، مشيرا إلى أنه ولغاية الآن لم يتم ترحيل سوى 200 لاجئ سوري من أصل 5 آلاف موجدين في الحديقة.
وتشهد الحدود يوميا عمليات عبور للاجئين السوريين الذين اعتادوا عبور الحدود عبر الحد الفاصل، حيث تجنبوا المعابر الرسمية حتى لا يتعرضوا للتوقيف من قبل الجيش النظامي السوري.
وأفاد شهود عيان من سكان المناطق الحدودية أنهم يسمعون لليوم الثالث على التوالي أصوات انفجار وتبادل لإطلاق النار، رجحوا أنها اشتباكات محدودة ومتقطعة بين الجيشين الأردني والسوري.
ووفق مصدر أمني فإن حدوث أي تبادل لإطلاق النار يأتي بعد قيام الجيش السوري النظامي بإطلاق النار على اللاجئين أثناء عبورهم الحدود، فيما يرد الجيش الأردني بإطلاق النار في الهواء.
يذكر أن اشتباكات وصفت بـ"العنيفة" وقعت فجر الخميس الماضي، عندما فتح جنود سوريون النار على دوريات أردنية كانت بانتظار نقل الفارين من أعمال العنف في سورية، حيث أصيب اثنان من اللاجئين.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة، قال "إن ما سُمع ليلا من إطلاق نار على الحدود الأردنية السورية في مناطق حدودية متعددة ناتج عن إطلاق النار من جانب القوات السورية على المواطنين السوريين أثناء اقترابهم من الحدود بين البلدين ومحاولتهم اللجوء إلى الأراضي الأردنية".
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن بلغ 35 ألفا، فيما تشهد الحدود مع سورية حركة نزوح بمعدلات ثابتة.
وقال أندرو هاربر ممثل المفوضية في تصريحات صحفية إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن المسجلين لدى المفوضية بلغ 35 ألفا وهو ما يزال يشكل نسبة ضئيلة من عدد السوريين الكلي في المملكة والذي تجاوز بحسب السلطات 140 ألفا.
وأضاف هاربر أن عدد اللاجئين السوريين الذين يفرون إلى الأردن يوميا ثابت إلى حد كبير وبمعدل 600 شخص.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.