• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يتسلم اليوم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-08
1149
الأردن يتسلم اليوم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

 تسلم الأردن اليوم (الأربعاء) الدفعة الأولى "الفورية" من قيمة قرض اتفاق للاستعداد الائتماني والبالغة 385 مليون دولار.

وقال مصدر إن الصندوق سيقوم بتحويل الدفعة الأولى من القرض اليوم إلى حساب الخزينة في البنك المركزي الأردني.

وأضاف المصدر أن قيمة القرض البالغة 2 مليار دولار تتوزع على فترة 3 سنوات تنتهي في عام 2015 حيث سيجرى مراجعة ربع سنوية (كل 3 شهور) لتطورات الاتفاق والإصلاحات المالية الأردنية.

وأوضح المصدر أن الدفعة الأولى من القرض ستدعم الاحتياطات الأجنبية التي انخفضت من 10.5 مليار دولار بنهاية عام 2011 إلى 6.735 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام الحالي متراجعاً 3.8 مليار دولار أو ما نسبته 36 بالمئة.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق الجمعة الماضي على عقد اتفاق للاستعداد الائتماني (Stand- By Arrangement-SBA) مع الأردن مدته 36 شهرا بقيمة 1.364 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 2.06 مليار دولار) لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة 2012-2015 بهدف معالجة التحديات أمام المالية العامة والحسابات الخارجية وتشجيع النمو المرتفع والشامل.

ويرى صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الأردني تعرض لجملة من الصدمات الخارجية في عام 2011، حيث خفضت عمليات التفجير المتكررة لخط الغاز العربي في شبه جزيرة سيناء معدل تدفقات الغاز الطبيعي اليومية من مصر.

واستلزم ذلك رفع الواردات من الوقود باهظ الثمن لتوليد الكهرباء في حين كانت أسعار النفط تواصل ارتفاعها. في الوقت نفسه، أثرت التوترات الإقليمية سلبا على السياحة، والتحويلات المالية، والاستثمار الأجنبي المباشر . 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.