• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اعتماد البصمة بالحبر الطامس لمنع تكرار التصويت بالانتخابات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-09
1164
اعتماد البصمة بالحبر الطامس لمنع تكرار التصويت بالانتخابات

  أكدت مصادر موثوقة، أن الهيئة المستقلة للانتخابات، وضعت تعليمات لمنع تكرار التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة او حتى التزوير، ومن بينها استخدام البصمة بالحبر الطامس المخصص للعملية الانتخابية، وحصر اسم الناخب في مركز اقتراع، وليس ضمن جداول الدائرة الانتخابية كما في السابق.

 

وبينت المصادر القريبة من الهيئة، وفضلت عدم ذكر اسمها، أن الناخب لن يسمح له بممارسة حقه بالانتخاب، الا بعد ابراز البطاقة الانتخابية، كذلك سيشطب اسمه من جداول الناخبين ومن الحاسوب الذي يحتوي على تفاصيل أسماء الناخبين.

ومن ضمن الشروط التي وضعت لحماية العملية الانتخابية، مصادرة البطاقة الانتخابية فور قيام صاحبها بالانتخاب، وذلك بعد تدقيق المعلومات التي تحملها البطاقة بالمعلومات الواردة على الحاسوب.

كما سيطرح عطاء لاحقا لتزويد الهيئة بالحبر الطامس لاعتماد البصمة في العملية الانتخابية، بحيث يلتصق هذا الحبر مدة 24 ساعة على اصبع الناخب.

وتحقيقا للشفافية والنزاهة، فإنه بعد الانتهاء من العملية الانتخابية، سيقارن عدد البطاقات الانتخابية بعدد المقترعين، للتأكد من عدم وجود أي حالة لتكرار التصويت.

ونفت المصادر وجود أي نية للتغيير أو التعديل على صندوق الانتخاب القديم، كونه مصمم وفق معايير دولية، مشيرة الى أنه سيكلف 33 ألف موظف لتسهيل العملية الانتخابية.

من جهته، تحدث الناطق الرسمي باسم الهيئة حسين بني هاني عن إجراءات صارمة، تمنع عملية تكرار التصويت او التزوير، من بينها وجود 21 علامة أمنية تحملها البطاقة الانتخابية ولا يعرفها أحد.

وأشار الى أن هناك جداول جديدة للناخبين، تحتوي كافة المعلومات المطلوبة ورقيا والكترونيا.

وأضاف إن كل بطاقة انتخابية تحمل رقما متسلسلا يبدأ من الرقم (ا) وحتى تنتهي آخر بطاقة بالرقم (2.5) مليون، موضحا انه في نهاية عملية الاقتراع ستتم مقارنة عدد البطاقات بعدد المقترعين.

وأشار الى أنه عند عملية التصويت، ستتم المقارنة بين البطاقة الانتخابية من حيث الاسم والرقم الوطني والصورة مع المعلومات المسجلة حاسوبيا وهوية الاحوال المدنية.

وطلبت الهيئة من دائرة الاحوال المدنية والجوازات، إلغاء نماذج بطاقة الانتخاب التي تحمل الأرقام من (24001 الى 28000)، بعد ان اعلمتها الدائرة بفقدان صندوق يحتوي على تلك البطاقات، اثناء قيام كوادرها بالتوزيع على مكاتبها في المملكة.

يذكر ان هذه البطاقات المفقودة والملغاة، خالية من اية بيانات ولا يمكن استعمالها، وأن الهيئة تحذر من تداول هذه النماذج المفقودة، تحت طائلة المساءلة القانونية المنصوص عليها بالمادة 61 من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 25 لسنة 2012.

وقد باشرت دائرة الاحوال، بإجراء التحقيق الاداري لمعرفة مصير هذه النماذج، بالاضافة الى تحقيق جنائي لتحديد الكيفية التي تم بها فقدان هذه البطاقات، تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية.

وستقوم الهيئة باطلاع الرأي العام على نتائج هذا التحقيق، التزاما منها بمبادئ الشفافية والنزاهة والحياد، التي اقسم عليها اعضاء مجلس مفوضي الهيئة.

فيما رفض مصدر من الهيئة اعتبار تعرض هذه البطاقات للسرقة، مشيرا الى أن المعلومات المتوافرة حاليا تشير الى فقدانها، لكن لجنة التحقيق من المحتمل أن تتوصل لاحقا الى وجود شبهة جنائية في عملية فقدانها.

وكانت الهيئة أصدرت أول من أمس دليلا اجرائيا لصرف البطاقة الانتخابية، والتي تمثلت بمهام وواجبات موظف مكتب صرف وتسليم البطاقة الانتخابية.

ومنها أولا: مرحلة تسليم البطاقة الانتخابية المعدة سلفا، بناء على مكان الاقامة:

1 - على الموظف أن يطلب من المواطن بطاقته الشخصية المتضمنة الرقم الوطني، ومطابقة المعلومات والصورة في البطاقة الشخصية مع بيانات الدائرة بالحاسب الآلي.

2 - وان يطلب من المواطن البطاقات الشخصية، والتأكد من صلة القربى (حاسوبيا) اذا طلب بطاقات انتخابية لافراد اسرته.

3 - ان يطلع المواطن على دائرته الانتخابية، حسب مكان إقامته المثبتة في بيانات الدائرة.

4 - ان يطلب من المواطن اختيار مركز الاقتراع والفرز الذي يرغب بادلاء صوته فيه.

5 - وان يطلب من المواطن، التوقيع على إشعار استلام البطاقة/ البطاقات الانتخابية.

6 - طباعة وتجليد البطاقة الانتخابية وتسليمها للمواطن.

7 - حفظ نسخة الإشعار في جلاسور خاص في المكتب.

ثانيا: مرحلة تقديم طلب خطي لتغيير الدائرة الانتخابية، وفقا للحالة التي يبينها المواطن: وفي هذه المرحلة يتعامل ثلاثة موظفين مع المواطن وفق الاجراءات التالية:

1 - إذا أراد المواطن تغيير الدائرة الانتخابية المثبتة في البطاقة الانتخابية وفقا لمكان الاقامة، فيطلب الموظف المعني منه تقديم طلب خطي حسب الحالة التي تنطبق عليه، عند الموظف المختص (بالاعتراض) وهذه الحالات هي (ابن الدائرة المقيم خارجها، احد أبناء البادية، الناخب الشركسي والشيشاني والناخب المسيحي، من حصل تغيير في مكان إقامته، ومن لم يعد له بطاقة انتخابية، او بسبب خطأ في بيانات البطاقة الانتخابية).

2 - يرفق مقدم الطلب، الإثباتات المطلوبة لكل حالة وحيث يلزم ذلك.

3 - يتحرى الموظف المختص عبر البيانات في القيد عن صحة طلب المواطن.

4 - يتأكد من التأشير على الطلب بالحالة التي تنطبق على المواطن مع شرح للحالة وفق القيد والسجل.

5 - يحيل الطلب مع جميع المرفقات والمشروحات إلى امين المكتب للبت فيها.

6 - يقوم امين المكتب بالتدقيق على ما ورد بالطلب ومرفقاته بما فيها البطاقة الانتخابية، التي سبق واستلمها المواطن ويتخذ قراره بناء على ذلك.

7 - اذا لم ترفق البطاقة الانتخابية التي سبق واستلمها المواطن، يقوم امين المكتب برد الطلب شكلا، (كما يرد الطلب شكلا في حالة لم يقدم على النموذج المعد).

8 - اذا كان قرار امين المكتب بالموافقة يعيد الطلب بعد توقيعه من قبله والتأشيرعليه بالموافقة، الى الموظف المختص لاستكمال الاجراءات من: إدخال للدائرة الانتخابية الجديدة ومركز الاقتراع والفرز وأرشفة للطلب والمرفقات وصرف البطاقة الانتخابية الجديدة، وتوقيع المواطن على اشعار الاستلام.

9 - تحفظ البطاقة السابقة في أرشيف خاص في الدائرة.

10 - في حالة عدم الموافقة، تجمع الطلبات المرفوضة (الاعتراضات) مع كامل المرفقات يوميا، وترفع للهيئة لاتخاذ القرار بشأنها.

ثالثا: مرحلة اتخاذ الهيئة لقراراتها بشأن الطلبات الخطية المرفوضة من الدائرة: قرارات الهيئة إما أن تكون بالموافقة على طلب المواطن او برفضه:

1 - في حالة موافقة الهيئة على طلب المواطن وإعادة الطلب الى الدائرة، على الموظف المختص تنفيذ قرار الهيئة واصدار البطاقة الانتخابية، وفقا لقرار الهيئة.

2 - في حالة رفض الهيئة لطلب المواطن، يعاد القرار إلى الدائرة ليتم تسجيله في جداول المعترضين.

رابعا: مرحلة إعداد التقرير اليومي وتعليقه في مكان بارز في المكتب:

1 - يقوم أمين المكتب بفرز البطاقات والطلبات، والتأكد من عدها (البطاقات الانتخابية التي تم تسليمها للناخبين حسب تسلسل أرقامها وطلبات الاعتراض المقدمة إلى المكتب، البطاقات التالفة، البطاقات المتبقية في المكتب).

2 - يقوم بتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية (نموذج رقم 3).

3 - يشرف على تعليقه في مكان بارز في المكتب.

وحول آلية إدارة مركز استلام وتسليم البطاقة الانتخابية وفق الدليل، أولاً: إجراءات استلام وتسليم البطاقة الانتخابية قبل الطباعة:

1 - تشكل في مركز التسليم لجنة من (أمين المكتب، ومساعده، والمحاسب) مهمتها استلام البطاقات الانتخابية قبل الطباعة، والتأكد من تسلسل الأرقام وتحديد النقص والتلف والعيوب المصنعية الموجودة فيها، وبيان ذلك في تقرير الاستلام.

2 - تقوم اللجنة بتسليم موظف الطباعة الكمية بعد تفحصها من قبله، والتأكد من التقرير ووضعها في القاصة الخاصة لحفظها.

3 - يقوم موظف الطباعة بطباعة البطاقات المطلوبة بإدخال البطاقات بطاقة بطاقة، وفقا لتسلسلها وتسجيل يومي للمصروف منها، بالإضافة إلى التالف.

4 - إذا فقدت بطاقة أو أكثر قبل الطباعة يتم الإبلاغ عنها إلى الهيئة فورا ليتم التعميم عنها والإعلان عن ذلك في مركز التسليم واي مكان تراه مناسبا.

ثانياً: إجراءات تسليم البطاقات الانتخابية المصروفة (بعد الطباعة): 1 - على موظف التسليم التأكد من عدد البطاقات الانتخابية المنجزة والمرسلة إليه من قسم الصرف بموجب كشف والتوقيع على الكشف بالاستلام وتحت طائلة المسؤولية.

2 - يقوم الموظف المختص بالتوزيع بفرز البطاقات الانتخابية حسب الحروف الأبجدية لاسم العائلة مما سيسهل عليه تسليم كامل بطاقات الأسرة الواحدة من خلال البحث عنها في مجموعة حرف واحد وهو الحرف الأول من اسم العائلة.

3 - تحفظ إشعارات استلام وتسليم البطاقات في المركز وتؤرشف ولا يتم إتلافها.

4 - يجب أن تحفظ البطاقات الانتخابية التي لم تسلم لأصحابها يوميا، وفي نهاية كل دوام في الخزانة الخاصة لحفظها وأقفالها.

ثالثاً : مهام وواجبات موظف الصرف والطباعة:

1 - تحتفظ كل محطة إصدار بالطلبات الواردة إليها والتي أنجزت من قبلها، وبحيث تحفظ الطلبات المنجزة يوميا متسلسلة في إضبارة، ويدون اليوم والتاريخ عليها وذلك من اجل سهولة الرجوع إلى الطلبات لاحقا إذا لزم الأمر.

2 - كما عليه الانتباه إلى تسلسل البطاقات الانتخابية وحفظ التالف منها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

يا سيدي09-08-2012

خربت قبل ما تبدأ و ذلك يعود لحسن التخطيط و اسناد المهام للاشخاص المناسبين،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

الختيار الكرك09-08-2012

كل هذه الاغراءات مع قانون الانتخاب الحالي لن نشارك بالانتخابات لانها ستكون مزوره لو حلفتو على القران خللي فايز الطراونه ينتخب لحاله او يستورد ناخبين من الخارج
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.