• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يدرس طرد السفير السوري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-21
1163
الأردن يدرس طرد السفير السوري

العراب نيوز-

 أعرب وزير الخارجية ناصر جودة عن استيائه من ما أسماه "جلد الذات" الذي يمارسه "عدد من الناس".

وقال جودة عبر حسابه على "تويتر" عقب تغريدات تحدثت عن القذائف التي سقطت على بلدة الطرة الحدودية شمالي الأردن، "لاحظوا (أن عدداً) من الناس إجمالاً (متخصصون) في جلد الذات".

ولم يشر جودة إلى مقصده مباشرة لكنه تحدث عقب انتشار مئات التعليقات من الأردنيين على قضية رفض السفير السوري في عمّان بهجت سليمان الحضور بناء على استدعاء رسمي على خلفية سقوط القذائف، بحجة أنه "معطل".

وأضاف وزير الخارجية بلهجة استهجان "دائماً العيب فينا" حتى لو كان الموضوع متعلقاً بآخرين" لافتاً إلى أن "النقد يوجه لأنفسنا حتى لو الحق مش علينا".

وانتقد مواطنون عدم اتخاذ عمّان إجراء حاسماً بحق السفير الذي يطالب كثيرون بطرده من الأردن، حتى قبل وقوع حادثة القذائف التي لم تكن الأولى من نوعها.

واحتج البعض وسخر آخرون من ما أسموه "دلع" الحكومة للسفير، والموافقة على عدم حضوره والاكتفاء باستدعاء القائم بالأعمال.

لكن جودة أوضح أن الحكومة كان بإمكانها أن لا تعلم الجميع بقضية اعتذار السفير عن الحضور بحجة وصفها بأنها غير مقبولة بالأعراف الدبلوماسية، والاكتفاء بالإشارة إلى أنه تم استدعاء القائم بالأعمال دون تفاصيل.

من ناحيه اخرى قالت صحيفة سعودية إن الحكومة الأردنية تدرس "طرد السفير السوري" بهجت سليمان من عمّان، " واستدعاء السفير الأردني في دمشق" لكن ذلك لم يتأكد بعد.

يأتي النبأ على خلفية سقوط قذائف ورصاصات سورية مجدداً على منطقة حدودية أردنية، وإصابة طفلة بجروح، و4 آخرين بحالات رعب، وعدم حضور سليمان بناء على استدعاء رسمي.

ونقلت صحيفة "المدينة" عن مصادر وصفتها بالمطلعة القول " إن الحكومة الأردنية تدرس الآن طرد السفير السوري من عمان، واستدعاء السفير الأردني في دمشق مع إبقاء الطواقم الدبلوماسية".

وبينت أن ذلك يأتي " بعد أن كسر السفير السوري في عمان بهجت سليمان قواعد العمل الدبلوماسي برفضه استدعاء الخارجية الأردنية له".

كانت الحكومة أعلنت أنها استدعت القائم بأعمال السفير السوري، وسلمته رسالة احتجاج على سقوط القذائف، وكشف وزير الخارجية ناصر جودة آنذاك أن الخارجية استدعت سليمان بيد أنه اعتذر لأنه "مشغول".
إلا أن تغريدة حديثة لجودة عبر حسابه على "تويتر" أفادت بوجود عدم قبول أردني لاعتذار سليمان.
وقال جودة لاحقاً لتغريداته السابقة التي أشار فيها لعدم حضور السفير السوري، إنه كان مهماً أن يصل السوريين احتجاجنا فوراً، أما كون السفير "معطل أو مشغول" فهذا "طبعاً غير مقبول في الأعراف الدبلوماسية".
وأشار وزير الخارجية في تغريدة أخرى إلا أنه كان ممكناً للحكومة أن لا تفصح عن اعتذار السفير، ويرجح مراقبون أن يكون قال ذلك رداً على الانتقادات الواسعة التي وجهها أردنيون للخارجية الأردنية.
وأضاف "وددت أن أضعكم بالصورة (كاملة)" مشيراً إلى أن "الباقي عندنا" دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

وسقطت القذائف التي أصابت إحداها منزلاً بالطرة في لواء الرمثا شمالي الأردن، مما أدى إلى وقوع الإصابات.

وهي ليست المرة الأولى التي تسقط فيها قذائف سورية على الجانب الأردني، وسبق كذلك أن أصيب مواطن في بلدة الشجرة القريبة من الحدود برصاصة سورية بحسب ما قال للشرطة.
وترددت دعوات واسعة لطرد السفير "على الأقل" كخطوة تصعيدية احتجاجية على سقوط القذائف.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

دومنييك21-08-2012

شو بتقدمواماجستير ولا بكلوريس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.