• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المصري بعد رئاسته لـ "العربي " : البنك سيبقى أردنياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-26
1183
المصري بعد رئاسته لـ

   انتخب مجلس إدارة البنك العربي الأحد صبيح المصري رئيساً للمجلس خلفاً لعبدالحميد شومان الذي قدم استقالته مؤخراً.

كما انتخب المجلس في جلسته التي عقدها ظهرالأحد الوزير الأسبق سمير قعوار نائباً لرئيس المجلس ، وقعوار كان عضو مجلس إدارة البنك العربي وهو وزير ونائب وعين سابق ومن كبار رجال الأعمال الأردنيين 

وجاءت القرارات في اجتماع لمجلس إدارة البنك خصص لغايات التعيينات، عقب استقالة عبد الحميد شومان وابنته من مجلس الادارة وزوجته وابنه من الادارة العليا ومحمد غيث مسمار المستشار القانوني للبنك.

المصري أكد بعد قرار تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة أن البنك العربي كان أردنيا وسيبقى كذلك، نافيا في الوقت نفسه صحة الأنباء التي تحدثت عن نقل المقر خارج المملكة ، كما نفى شراء دولة قطر لأسهم آل الحريري في البنك. حسب مصدر مقرب من الإدارة 

وأشار إلى أنه لا تغيير في الإدارات العليا للبنك، إلا ما جرى من إستقالات قدمها كل من دينا ومنى وعبد المجيد شومان ووالدهم، بالإضافة إلى غيث مسمار المستشار القانون وأمين سر مجلس الإدارة.

وقال إن لا ديون لسرايا – شركة التطوير العقاري التي يملكها سعد الحريري- على البنك العربي، وأنه لم يتم تحويل أموال خارج الأردن من آل الحريري، مبينا أن حسابات تسهيلات العبدلي في البنك سارية دون مشاكل.

وأكد أن آل الحريري لم يقترضوا من البنك منذ عامين ولم يتدخلوا في إطلاقا في الإدارة.

يشار إلى أن المصري يعمل في مجال إدارة الأعمال الحرة والمال والاستثمار والصناعة والتجارة منذ ما يزيد على 40 عاما، بالإضافة إلى أنه رئيس لمجلس إدارة العديد من الشركات ، كما يعد من ابرز المستثمرين في مجال السياحة والفندقة فهو مساهم اساس في فنادق الاردن وحياة وكمبنسكي وموفنبيك البحر الميت وتالابي.

وهو من مواليد نابلس عام 1937،حصل على شهادة البكالوريوس للهندسة الكيميائية من جامعة تكساس / أوستن عام 1963، وليدخل عالم إدارة الأعمال الحرة والمال والاستثمار والصناعة والتجارة منذ ما يزيد عن (40) عاماً بتأسيسه “مجموعة أسترا” منذ عام 1966، التي يرأس مجلس ادارتها، وكذلك ترأسه لمجلس إدارة “شركة زاره القابضة – الأردن”.

وأيضا ترأسه لمجلس إدارة “مجموعة شركة الاتصالات الفلسطينية – فلسطين” (منذ عام 1998)، وهو عضو مجلس إدارة “شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)/فلسطين” (منذ عام 1994)، ورئيس مجلس إدارة “شركة سيكون لمواد البناء – الإمارات العربية المتحدة” (منذ عام 1968).

وقد شغل المصري عدة مراكز مهمة منها، رئاسة لجنة الترشيحات، ولجنة اسثمار الأموال، وقد أسس شركات استثمارية ومؤسسات اقتصادية مالية في فلسطين والمنطقة، منها “بنك القاهرة عمان”، و”شركة (رم) الزراعية”، و”شركة باديكو (الشركة الفلسطينية للاستثمار والتنمية)”، ومؤسس “سوق فلسطين للأوراق المالية”.

وقد شغل المصري منصب رئيس إدارة السوق حتى بدايات عام 2004، وله خبرات ومتنوعة في مجالات الاستثمار، والمال، والادارة في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والفندقية، والسياحية، والمقاولات، وغيرها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البيانات المالية لمجموعة “البنك العربي” للنصف الاول من 2012 أظهرت استمرارا في نمو الأرباح حيث حقق البنك أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بـ327.2 مليون دولار في الفترة المقابلة للعام 2011 وبمعدل نمو مقداره 10% على الرغم من الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية.

كما أكدت وكالة التصنيف العالمية فيتش في 25/7/2012 تقييمها لـ “لبنك العربي” بدرجة A- مع مؤشر مستقر، ويأتي هذا تأكيداً لمتانة الوضع المالي للبنك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.