• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء محاكمة 12 متهما في أعمال إرهابية استهدفت كنائس وسياحا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-27
2082
بدء محاكمة 12 متهما في أعمال إرهابية استهدفت كنائس وسياحا

بدأت محكمة امن الدولة الثلاثاء محاكمة 12 متهما على صلة بتنظيم القاعدة لضلوعهم في "أعمال إرهابية" استهدفت كنائس وسياحا في الأردن، على ما أفاد مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان "المحكمة بدأت اليوم (الثلاثاء) اولى جلساتها للنظر في قضية 12 متهما على علاقة بتنظيم القاعدة خططوا ونفذوا اعمالا ارهابية في المملكة تستهدف كنائس وسياحا".
واضاف ان "خمسة من المتهمين، وجميعهم موقوفون على ذمة القضية منذ 21 تموز/يوليو 2008، طلبوا من المحكمة تعيين محامي للدفاع عنهم لعدم مقدرتهم" المالية على توكيل محام.
واوضح المصدر ان "المحكمة اجلت النظر في القضية حتى الثالث من شباط/فبراير المقبل من اجل فسح المجال امام تعيين محامين لهم".
 ومن التهم الموجهة لهؤلاء "القيام باعمال ارهابية باستخدام مواد محرقة وملتهبة ومشتعلة" و"تصنيع وحيازة واحراز مواد ملتهبة ومشتعلة" و"المؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية". وتتراوح اعمار المتهمين بين 19 عاما و28 عاما .
وبحسب لائحة الاتهام التي حصلت فرانس برس على نسخة عنها فان المتهم شاكر محمد الخطيب (28 عاما) "غادر خلال الثلث الاول من عام 2008 الى منطقة عين الحلوة في لبنان والتقى هناك بأحد اعضاء تنظيم القاعدة ومن خلاله اشترك في عدة دورات عسكرية".
والتقى الخطيب "أبو محمد وهو امير تنظيم القاعدة في بلاد الشام وبايع امير تنظيم القاعدة اسامة بن لادن على السمع والطاعة ثم عاد الى الاردن وشكل تنظيما جهاديا مع متهمين آخرين".
واضافت اللائحة انه "اثر قيام احد الاطفال من ابناء الطائفة المسيحية بالاساءة الى الرسول الكريم وصلوات المسلمين اتصل الخطيب بالمتهمين واتفق اربعة منهم على تنفيذ عمليات ارهابية باستخدام قنابل مولوتوف على مصالح خاصة بابناء الطائفة المسيحية".
وبالفعل صنع المتهمون قنابل مولوتوف واعتدوا على مقبرة مسيحية قرب مخيم اربد (شمال)، وعقب ذلك "اتفق عدد منهم على تنفيذ عملية ارهابية ضد كنيسة اللاتين في منطقة البارحة في اربد (شمال) وقاموا بمعاينتها في بداية شهر تموز/يوليو 2008".
وفشل المتهمون في محاولتهم الاولى ولكنهم اعادوا الكرة في ذات الشهر وتم القاء قنبلتي مولتوف على الكنيسة، الا ان اللائحة لم تشر الى وقوع ضحايا او اصابات.
واتفق ثلاثة من المتهمين على تنفيذ اعتداءات على سياح واوكلوا المهمة الى ثائر عبد القادر الوحيدي الذي نفذ اعتداء في منطقة الساحة الهاشمية (وسط عمان) وجرح ستة اشخاص من جنسيات عربية قبل ان يطلق النار على نفسه.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.