• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جودة: الاردن لا يفكر بإغلاق حدوده مع سورية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-11
993
جودة: الاردن لا يفكر بإغلاق حدوده مع سورية

 


  أكد وزير الخارجية ناصر جوده ان الاردن لا يفكر بإغلاق حدوده مع سورية رغم ازدياد أعداد اللاجئين السوريين الى اراضيه مشيرا الى ان التوجيهات الملكية السامية أوعزت الى استمرار استقبالهم برغم شح الامكانات ومحدودية الموارد الاقتصادية.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده جودة والمفوض العام لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية انجيلينا جولي عقب زيارة الى مخيم الزعتري اليوم الثلاثاء بمحافظة المفرق.
 
وبين جوده ان أعداد اللاجئين المسجلين في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بلغ 83 ألف لاجئ اضافة الى 200 ألف لاجئ متواجدين في المدن والقرى الأردنية معربا عن أمنياته ان ياتي اليوم الذي يتم فيه إغلاق مخيم الزعتري والمخيمات الأخرى وعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم معززين مكرمين.
 
وثمن جودة جهود المفوضية بمساندة الأردن على القيام بواجباته الإغاثية والإنسانية، وجهود كافة الأجهزة المعنية الرسمية والأهلية بالتعاون مع المفوضية في القيام بالواجبات الخيرية تجاه اللاجئين السوريين وتهيئة الظروف الملائمة والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم وتوفير أقصى سبل الملاذ الامن والمستقر لهم.
 
وحول مهمة المبعوث الأممي والعربي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي وتمنى جودة ان تكلل جهوده بالنجاح في ايجاد تسوية سياسية ومخرج آمن للازمة السورية استكمالا للجهود التي بدأها المبعوث السابق كوفي عنان حقنا للدماء.
 
من جانبه أشاد غوتيريس بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن تجاه اللاجئين السوريين مشددا على ضرورة أن يلتفت المجتمع الدولي الى المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الحكومة الاردنية التي تبذل جهودا معطاءة لتأمين الاحتياجات اللازمة والطارئة للاعداد المتزايدة للاجئين السوريين على اراضيها لا سيما وانها لا تزال تبقي حدودها مفتوحة وتستقبل اللاجئين من الدول المجاورة.
 
وقال غوتيريس ان حجم الدعم المقدم من بعض المنظمات الدولية الى للاردن لا تكفي لاحتضان الاعداد المتزايدة للاجئين وخاصة في ظل الاوضاع المالية والاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الاردن ما يجعل الحكومة عاجزة عن تقديم الخدمات المثلى لهم لوحدها.
 
من جهتها ثمنت جولي الجهود الاردنية للارتقاء بالوضع الانساني للاجئين السوريين على اراضيه, مؤكده حاجة الاردن للدعم والمساندة للقيام بواجباته المناسبة تجاههم.
 
وتحدثت عن أوضاع اللاجئين السوريين في مواقع الشتات بحسب مشاهداتها الميدانية لبعض اماكنهم في دول الجوار واصفة اياه بالوضع الانساني الصعب.
 
وكان غوتيريس وجولي قد التقيا بحضور ممثل المفوضة في الاردن اندرو هاربر عددا من اللاجئين أثناء جولات ميدانية شملت مرافق المخيم المتعددة, مستمعين الى مطالبهم وما يعترض سير حياتهم اليومية.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.