• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سعر كيلو الدجاج يرتفع 15 قرشا والبندورة 20 قرشا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-24
1420
سعر كيلو الدجاج يرتفع 15 قرشا والبندورة 20 قرشا

  ارتفعت أسعار الدجاج في السوق المحلية 15 قرشا للكيلو أمس مقارنة مع بداية الأسبوع الحالي نتيجة تراجع حجم الإنتاج حسب عاملين في القطاع.

وقال صاحب محل بيع الدجاج محمد العبادي إن "سعر كيلو الدجاج ارتفع 15 قرشا ليصل سعر الكيلو إلى المستهلك قرابة 1.6 دينار في الحد الأدنى بدلا من 1.45 قرش".

وأرجع العبادي السبب إلى تراجع حجم كميات الدجاج في المزارع.

واتفق أحد العاملين في محل بيع دجاج رضا أمين حول ارتفاع الأسعار.

وقال أمين إن "حجم الارتفاع  بلغ 15 قرشا وهو ارتفاع كبير في يوم واحد".

وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم إن "سعر كيلو الدجاج يتراوح بين 1.2 و1.25 دينار من أرض المزرعة لمختلف الأوزان".

وأكد جمجوم أن كلف تربية الدواجن تزيد على كلفة بيعها (من أرض المزرعة) بحوالي 15 قرشا.

وأشار جمجوم الى أن كلف إنتاج الدجاج باهظة لا سيما الأعلاف التي أثقلت كاهل المزارع إذ يبلغ سعر طن الصويا 630 دينارا مقارنة بـ280 دينارا. وأضاف جمجوم ان الكثير من المزارعين يتعرضون الى خسائر مالية جراء ارتفاع كلف الإنتاج والأعلاف مقارنة بضعف القوة الشرائية.

وبين جمجوم أن سعر كيلو الدجاج في السوق المحلية مناسب عند مستوى 1.6 دينار لافتا إلى ارتفاع الأسعار في الأيام المقبلة جراء تراجع حجم الإنتاج بسبب الكلف الكبيرة والخسائر المادية التي ستدفع ببعض مربين الدواجن إلى الإفلاس وإغلاق المزارع.

وينتظر الاتحاد رد الجهات المعنية لا سيما وزارة الزراعة حول مطالب المزارعين والعاملين في القطاع إذ تنتهي المهلة في بداية الشهر الحالي.

ويبلغ معدل إنتاج الدواجن في مختلف مزارع المملكة بين 12 و14 مليون طير أو ما يعادل 15 و20 ألف طن.

ووفقا لأحدث إحصائية للاتحاد النوعي لمربي الدواجن؛ يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم قرابة 2300 مزرعة بسعة إجمالية تتراوح بين 12 و13 مليون طير في معدلها الطبيعي ويبلغ عدد مزارع بيض المائدة قرابة 500 مزرعة في مختلف مناطق المملكة.الغد



سعر البندورة يرتفع 20 قرشا للكيلو 

كما ارتفعت أسعار البندورة في السوق المركزي قرابة 20 قرشا للكيلو لتنعكس الزيادة إلى المستهلك وسط ارتفاع وتيرة التصدير إلى العراق ودول الخليج العربي حسب ما أكده تجار.

وبين هؤلاء أن الكميات المصدرة الى العراق ودول الخليج كبيرة وأدت إلى نقص صنف البندورة في السوق المحلية رغم تراجع حجم طلب التجار عليها.

وقال تاجر الخضار والفواكه كايد جميل إن "ارتفاع أسعار البندورة كان بسبب عمليات التصدير إلى العراق والخليج لا سيما السعودية إذ تستقبل تلك الدول منتجات المملكة من الخضار والفواكه بكميات كبيرة ما أدى إلى إيجاد فجوة بين العرض والطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار".


وأكد جميل أن سعر كيلو البندورة التي شحت في السوق المحلية ارتفع أمس الأول قرابة 20 قرشا ليتراوح سعر الكيلو ما بين 75 و 90 قرشا وتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 40 و 80 قرشا ويتراوح سعر كيلو الليمون البلدي من 65 الى 75 قرشا ويتراوح سعر البطاطا ما بين 55 و 75 قرشا للكيلو ويتراوح سعر كيلو التفاح البلدي ما بين دينار و دينار ونصف ويتراوح سعر كيلو الموز البلدي ما بين 65 و85 قرشا.
وأشار جميل إلى ضعف القوة الشرائية عند المواطن على مختلف أصناف الخضار والفواكه رغم جودة تلك الأصناف في السوق المحلية نتيجة ارتفاع الأسعار إذ يشتري المواطن حاجته اليومية من تلك السلع "بكميات بسيطة".


واتفق تاجر الخضار والفواكه علي العويوي مع سابقه في الرأي حول ارتفاع أسعار كيلو البندورة في السوق المحلية حوالي 20 قرشا نتيجة عمليات التصدير التي تسببت في ارتفاع هذا الصنف الأساسي.
وأكد العويوي أن مختلف كميات الخضار والفواكه الموجودة في السوق المحلية تغطي الاحتياجات ولا يوجد نقص في الكميات لا سيما تراجع كميات البندورة وشحها ما أدى الى ارتفاع أسعارها.
وأشار العويوي إلى أن أسعار مختلف أصناف الخضار والفواكه باتت مكلفة للمواطن وانعكست على تراجع مستويات الطلب.


وعلى صعيد متصل قال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان إن "حجم الكميات الورادة الى السوق المركزي يوم أمس بلغ قرابة 2.5 ألف طن وهي كميات أقل من معدلها الطبيعي نتيجة انتقال المواسم لكنها تغطي احتياجات السوق".


وأكد العدوان أن سعر كيلو البندورة ارتفع أول من أمس قرابة 20 قرشا في السوق المركزي ليتراوح ما بين 40 و 70 قرشا لافتا الى استقرار مختلف الأصناف مثل؛ البطاطا التي يتراوح سعر الكيلو ما بين 25 و 35 والسعر الأغلب 30 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الليمون البلدي ما بين 30 و 75 والأغلب 50 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار من 25 الى 60 والأغلب 45 قرشا، كما استقرت أسعار الفواكه حيث يتراوح سعر كيلو التفاح البلدي ما بين 30 ودينار والأغلب 65، واستقر سعر الموز البلدي ما بين 40 و 80 قرشا والأغلب 60.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سعر كيلو الدجاج24-09-2012

سعر كيلو الدجاج في السوق المحلية مناسب بالنسبة للأخ الذي لا يعلم بحال المواطن المسكين الذي يأكل 50 غم دجاج كل اسبوعين مرة، و المثل بقول الي بدري بدري و الي ما بدري بقولك هاتلك جاجة عالبيعة و انا دافع من جيبي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.