• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نقابة التجار تحذر من ارتفاع اسعار السلع الغذائية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-01
1278
نقابة التجار تحذر من ارتفاع اسعار السلع الغذائية

 طالبت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية الحكومة بضرورة اعفاء المواد الغذائية من الضرائب وتخفيض الرسوم الجمركية لنسبة الصفر بهدف الحفاظ على استقرار الاسعار في السوق المحلية خاصة مع ارتفاع الاسعار عالميا.

 

وحذرت النقابة من موجة ارتفاع على اسعار المواد الغذائية عالميا يمكن ان تطال اسعار السلع في السوق المحلية إذا لم يتم اعفاؤها وتخفيض الرسوم والجمارك عليها، واعتبار مثل هكذا ضمن حزمة الامان الاجتماعي خاصة في ظل ما يتم الحديث عنه من تنفيذ لشروط صندوق النقد الدولي والتي تتضمن رفع الدعم الحكومي.

وبينت النقابة ان بعض اسعار المواد الرئيسية التي يتعاقد عليها التجار للفترة المقبلة تشهد ارتفاعا في اسعارها متأثرة بالسوق العالمية، خاصة تلك السلع التي تدخل في إحدى دورات إنتاجها المحاصيل الأساسية ، والتي بدأت بالارتفاع في السوق العالمية بسبب هبوط كميات انتاج الذرة الصويا, القمح, بسبب الجفاف الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول المنتجة، واثر على مخزون هذه المحاصيل ورفع أسعارها بنسب تتجاوز الـ 25 بالمئة.

وأكدت النقابة انه في حال عدم اتخاذ قرارات من شأنها الحد من اثر الاسعار العالمية على المحلية، فإنها ستأخذ منحى الارتفاع ابتداء من مطلع الربع الاخير من العام الحالي والربع الأول من العام القادم، الأمر الذي يجب اتخاذ جراحات سريعة تتعلق بقطاع المواد الغذائية في مقدمتها: اعفاء السلع من ضريبة المبيعات، وتخفيض الرسوم الجمركية الى نسبة الصفر.

وتدفع بعض المواد الغذائية رسوم وضرائب تتراوح بين 40-50 بالمئة.

وطالبت النقابة بضرورة حصر الرقابة على المواد الغذائية في جهة واحدة، خاصة وان تعدد الجهات الرقابية يرفع من اسعار السلع بشكل غير مباشر حيث يتم دفع اما رسوم معاينة او رسوم فحص او غيرها لهذه الجهات، والتي تضم الرسوم التي تدفع الى: امانة عمان، وزارة الزراعة، مؤسسة المواصفات والمقاييس، الجمعية العلمية الملكة، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والبلديات.

ودعت الى ضرورة اتخاذ الجهات الرسمية اجراءات من شأنها ضمان انسياب السلع والبضائع عبر ميناء العقبة والذي يعد المنفذ الوحيد للاستيراد للمملكة في ظل الظروف الامنية في المنطقة، إذ ادت الاضرابات الاخيرة في العقبة الى رفع اسعار المواد الغذائية بسبب رسوم التأخير والغرامات التي دفعها للبواخر.

وطالبت النقابة بتفعيل الشراكة بين نقابة تجار المواد الغذائية والمؤسسات الرسمية (وفي مقدمتها وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة ووزارة العمل ودائرة الجمارك والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات و المقاييس وأمانة عمان الكبرى) وعدم تجاهلها عند اتخاذ القرارات التي تهم القطاع كذلك الاستماع والاهتمام بالمشاكل شبه اليومية التي تواجه العاملين في القطاع.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ضرورة اعادة وزارة التموين03-10-2012

مع جشع التجار وانفلات السوق ضرورة اعادة وزارة التموين ليس للأشراف والرقابة ولكن كمستورد وبائع للمواطنين
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

الأسعار عالميا ما ارتفعت؟؟03-10-2012

لويش بتهددوا يا نقابة برفع الأسعار والأسعار عالميا ما ارتفعت بس انتوا اطلعوا من هالطابق والبلد والمواطنين بخير
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

رجاء الى الحكومة03-10-2012

ان لا تعفي التجار من الضرائب على المواد الغذائية فكثير منهم جشعين وطماعين ولن يعكسوا اي تخفيض للضرائب على اسعر السلع للمواطنين والي بجرب المجرب عقله مخرب عارفينهم وكاشفينهم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.