• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محكمة بريطانية تأمر الحكومة بكشف وثائق غزو العراق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-28
1582
محكمة بريطانية تأمر الحكومة بكشف وثائق غزو العراق

أمرت محكمة بريطانية شكلت للإشراف على تنفيذ قانون حرية المعلومات الحكومة البريطانية بضرورة أن تنشر محاضر جلستين سريتين لها حول شرعية غزو العراق جرتا قبل الغزو في مارس/ آذار 2003.

 وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير عقد جلستين لمجلس الوزراء يومي 13 و17 مارس/ آذار 2003 لدراسة ما إذا كان القانون الدولي يسمح بغزو العراق، وهو الأمر الذي توصل إليه المستشار القانوني البارز للحكومة وقتها المدعي العام غولد سميث.
 
ويمكن لقرار المحكمة في حال تنفيذه أن يلقي الضوء على أكثر فترات التاريخ البريطاني الحديث إثارة للجدل، والمتمثلة بقرار المشاركة بغزو العراق التي قادتها الولايات المتحدة الأميركية، الذي أثار معارضة داخلية واسعة وساهم في تحويل الرأي العام عن رئيس الوزراء توني بلير.
 
وعادة ما تبقى محاضر مجلس الوزراء سرية مدة 30 عاما على الأقل، كما أنه يمكن حفظ هذه الوثائق لفترة أطول إذا ما عدت ذات حساسية.
 
وقالت المحكمة في قراراها إنه يتعين على الحكومة نشر الوثائق السرية من أجل "المصلحة العامة".
 
وأضافت أن "قرار دفع القوات المسلحة الوطنية لغزو بلد آخر هو أمر بالغ الأهمية بحد ذاته، وازدادت جديته بالنقد الذي اعترى عملية صنع القرار في مجلس الوزراء في ذلك الوقت".
 
وأمام مجلس الوزراء 28 يوما ليقرر ما إذا كان سينفذ أمر المحكمة أم يستأنفه أمام المحكمة العليا، وقد صرح متحدث باسم مقر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بأن الحكومة "تدرس الرد".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.