• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الغذاء والدواء تغلق 60 منشأة غذائية في عمان وجرش والسلط والزعتري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-12
928
الغذاء والدواء تغلق 60 منشأة غذائية في عمان وجرش والسلط والزعتري

 - أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء خلال اليومين الماضيين نحو 60 منشأة ومؤسسة غذائية في عمان والسلط وجرش ومخيم الزعتري ، بسبب مخالفات صحية جسيمة ، بحسب مديرها العام الدكتورهايل عبيدات.

وقال عبيدات في تصريحات لـ "سرايا " أمس أن فرق الرقابة على الغذاء في المؤسسة أغلقت خلال اليومين الماضيين 3 مطاعم كبرى في عمان بالشمع الأحمر وإيقاف مشغل لمطعم كبير ، إضافة إلى توقيف مطعمين وأحالتها جميعها إلى القضاء .

وأضاف عبيدات إلى أن كوادر المؤسسة أغلقت كذلك 8 منشآت في ومؤسسات و غذائية في محافظة جرش بالشمع الأحمر، إضافة إلى إيقاف 17 مؤسسة أخرى عن العمل توزعت بين مخابز ومطاعم شعبية ومطاعم كبيرة ومشاغل إعداد الطعام ومراكز تسوق.

وأوضح أن معظم المخالفات لمراكز التسوق تركزت على عرض مواد غذائية منتهية الصلاحية وبكميات كبيرة ومعلبات منتهية الصلاحية.

أما فيما يتعلق في بمحافظة السلط قال عبيدات "أن كوادر المؤسسة أغلقت 13 منشأة غذائية بالشمع الأحمر وأوقفت 8 أخرى بسبب مخالفات صحية وفساد الأطعمة والأسماك والدواجن ".

وبين عبيدات أن المؤسسة منحت جميع المؤسسة التي صدرت بحقها قرارات مدة 48 ساعة لتصويب أوضاعها وتلافي المخالفات.

وفيما يتعلق بمخيم الزعتري الذي فوضت الحكومة المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالرقابة الصحية على أعماله والمنشات الصحية الموجودة بداخله فقد أوقفت المؤسسة 13 من وسائط نقل المياه وأغلقت 4 محلات حلويات ومخبزين ومخالفة 6 مطاعم أخرى بسبب مخالفات غذائية وبيئية جسيمة.

وتركزت بقية المخالفات على المؤسسات الغذائية التي تم إغلاقها على مخالفة الشروط الصحية ومنها التعامل مع كميات كبيرة من المواد الأولية في ظروف صحية غير سليمة منها فك التجميد للحوم والدواجن خارج الثلاجة أو في غير الحيز المعد لذلك أي مشغل إعداد الأطعمة ، وأيضا ضعف الالتزام بالنظافة الشخصية للعاملين والموقع واستخدام أدوات غير ملائمة في العمل.

وبين الدكتورعبيدات أن المؤسسة تلقت على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة ما يقارب 1400 شكوى تحققت فرق الرقابة من صحتها كلها إذ تم التعامل مع المؤسسات المخالفة حسب القوانين والإجراءات الناظمة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء وتبليغ المشتكي بالأجراء المتخذ بحق المخالفين.

وأشار عبيدات إلى أن المؤسسة كثفت من أعمال الرقابة الميدانية بمناوبات استمرت من الساعة 8 صباحا وحتى منتصف الليل وركزت على محال بيع وتحضير الحلويات ومراكز التسوق ومحلات بيع اللحوم وإعداد الأطعمة ، إضافة إلى صهاريج نقل المياه والمواد التموينية المخزنة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اين الشفافية12-11-2012

اين الشفافية يا دكتور هايل من حق المواطن ان يعرف اسماء هذه المطاعم وغيرهامن المحلات ممن يتلاعبون بقوت المواطن وعدم نشر الاسماء بوضوح يقود الى عدم المصداقية فيما تقول مع احترامي لشخصك الكريم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.