• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رفع أجور سيارات التاكسي بنسبة 9 %

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-18
1020
رفع أجور سيارات التاكسي بنسبة 9 %

  تبدأ نقابة أصحاب السيارات العمومية اليوم، بتطبيق قرار الحكومة القاضي برفع أسعار أجور السيارات العمومية العاملة على البنزين (التاكسي) بنسبة 9.5 %، على خلفية قرار رفع أسعار المحروقات الأخير.

 

وستصبح تسعيرة عداد التاكسي النهارية الجديدة 23 قرشا للكيلو بدلا من 21 قرشا، بينما سترتفع التسعيرة الليلية إلى 31 قرشا للكيلو مقارنة مع 28 قرشا للكيلو قبل قرار الرفع.

يأتي هذا في الوقت الذي كانت الحكومة أعلنت فيه رفع الدعم عن جميع أنواع المحروقات ومن بينها البنزين أوكتان 90 بنسبة 14.2 % والسولار بنسبة 33 %.

وسيكون التعديل، وفق نقيب أصحاب السيارات العمومية أحمد أبوحيدر، على كل كيلومتر زيادة بواقع قرشين نهارا و3 قروش ليلا.

وسيطبق التعديل الجديد على 17 ألف سيارة تاكسي عاملة في المملكة؛ 11 ألف منها في العاصمة.

ويشار إلى أن تعديل أجور النقل على وسائط النقل العاملة بالديزل سيبدأ اليوم أيضا، من خلال إصدار "كرت اتجاه" جديد للباصات والحافلات؛ حيث كانت الهيئة قد عدلت أجور نقل الركاب للمركبات العاملة على الديزل بنسبة 11 %.

كما كانت الهيئة قد أعلنت رفع الحد الأدنى لأجور نقل البضائع والحاويات ليصبح 12 دينارا للطن لنقل البضائع بدلا من 11 دينارا، و13 دينارا لنقل الحاويات بدلا من 11.5 دينار، يضاف لها 30 % للحاويات بدل عودة الحاوية، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد.

يشار الى أن مجلس إدارة هيئة تنظيم النقل البري كان قد رفع أجور النقل في آذار (مارس) من العام الحالي بنسبة 6 %.

وجاء هذا التعديل كإعادة نظر بالأجور بما يعكس تأثير الارتفاع في قيم التضخم للعامين 2010 و2011 على أجور النقل، خصوصا وأن الحكومة قامت بتثبيت أسعار المحروقات اعتباراً من بداية العام 2011.

وجاء القرار على ضوء أسس تحديد التعرفة المعتمدة من قبل المجلس، والتي تنص على ضرورة إعادة النظر بأجور النقل سنوياً، مع الأخذ بعين الاعتبار معدل التضخم والتغير في أسعار المحروقات والموازنة بين استقطاب وتشجيع الاستثمار في مجال النقل العام وتأمين وسائط نقل ذات تكلفة ملائمة لمستخدمي وسائط النقل العام، إضافة الى تحقيق العدالة بين جميع الأطراف من المواطنين الركاب وأصحاب الحافلات والتاكسي وغيرهم ممن يصرح لهم بنقل المواطنين.

وسبق هذا التعديل تعديل الأجور في 24/1/2010، ولم يتم رفع الأجور بعدها الى حين آذار (مارس) 2012 لجميع وسائط النقل العام العاملة على السولار والبنزين وبنسبة 6 %.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.