• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اليمن يتهم إيران بدعم المتمردين وينفي مشاركة ضباط عراقيين بالمعارك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-19
1377
اليمن يتهم إيران بدعم المتمردين وينفي مشاركة ضباط عراقيين بالمعارك

في تصعيد لافت، اتهم الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية وزير الإعلام حسن اللوزي إيران من دون أن يسميها بدعم المتمردين الحوثيين في صعدة، مؤكدا إن الدولة ماضية بحزم للقضاء على المتمردين بشمال اليمن وبما يضمن إحلال الأمن والاستقرار في جميع مناطق المحافظة.

 وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة عن دعم خارجي مالي وسياسي وإعلامي لعناصر التمرد والتخريب في صعدة.
 
ونقلت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" عن اللوزي قوله: "هذا الأمر تكشفه الآن بعض وسائل الإعلام المتورطة في دعم ومساندة عناصر التمرد بخاصة قنوات فضائية مثل " العالم", الكوثر" إلى جانب إذاعة طهران للأسف الشديد والجميع يعرف من يمول هذه الوسائل الإعلامية".
 
وأضاف: "وسائل الإعلام هذه ترتكب جرائم التدخل في الشأن الداخلي اليمني ولنا حسابات مع الدول المسؤولة عنها".
 
وأشار إلى أن وزير الخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي التقي بسفير إحدى الدول لدى اليمن للتنبيه من استمرار هذا الدعم والتورط في التدخل في الشؤون الداخلية اليمنية. والدبلوماسي الوحيد الذي التقاه القربي الاثنين كان سفير إيران.
 
وقال الناطق باسم الحكومة :"كما ان هناك مرجعيات مذهبية تحاول أن تتدخل في شؤون بلادنا وهذه المرجعيات تقدم الدعم المالي والسياسي لمثل هذه الأعمال الإرهابية التخريبية التي توجه إلى صدر الأمن والاستقرار في اليمن وخاصة محافظة صعدة".
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يتهم فيها اليمن إيران بدعم المتمردين. فقد سبق أن فعل ذلك في ربيع 2007 واستدعى السفير اليمني في طهران على سبيل الاحتجاج قبل أن يعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في اكتوبر/ تشرين الاول من السنة نفسها عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها
 
لا مشاركة لضباط عراقيين في المعارك
 
في هذه الأثناء، نفت صنعاء ما روجه الإعلام الإيراني عن مشاركة ضباط عراقيين من بقايا نظام البعث السابق في الحرب الدائرة حالياً بين الجيش وأتباع حركة الحوثي.
 
ودعا مصدر رسمي الإعلام الرسمي الإيراني إلى "الالتفات إلى القضايا والمشاكل الداخلية التي تعاني منها إيران بدلا من الالتهاء بالدفاع عن المتمردين الخارجين على النظام والقانون وتبني الخطابات التحريضية ضد المؤسسات الدستورية في اليمن".
 
وقال المصدر إن القوات المسلحة والأمن اليمنية تمتلك الكوادر والإمكانيات التي تمكنها من أداء واجبها على أكمل وجه .
 
وعبر المصدر عن أسفه الشديد لما أبداه الإعلام الرسمي الإيراني مما وصفها "تدخلات مشبوهة" في الشأن الداخلي اليمني وتحوله إلى منبر لأبواق عناصر التخريب والإرهاب الحوثية في صعدة.
 
مشيراً إلى إن الأسلوب الذي تتعامل به وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية مع قضايا اليمن الداخلية، يثير معه الكثير من علامات الاستفهام حول موقف تلك الوسائل من الأعمال التخريبية والإرهابية التي تقوم بها عصابات التمرد والتخريب التابعة للحوثي.
 
وقال المصدر إن تلك اللغة التحريضية والعدائية تكشف عن أجندة مشبوهة تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن , كما عبر المصدر عن استغرابه لتلك الهجمة الإعلامية من وسائل الإعلام الإيرانية ضد اليمن وخاصة عندما قامت بأداء واجبها المنصوص عليه بالدستور والقانون وهو حماية المواطنين وممتلكاتهم من اعتداءات المتمردين وإحلال الأمن والاستقرار داخل المنطقة ووضع حد للعناصر الإرهابية التي تقوم بعملية القتل والتخريب والاختطاف والتقطع ‘ وقال المصدران هذه الوسائل الإعلامية كشفت عن نفسها بمساندة المتمردين بمحافظة صعده.
 
وطالب المصدر وسائل الإعلام الإيرانية بالرجوع إلى الأحداث الدموية التي شهدتها إيران على خلفية الانتخابات الرئاسية, وموقف المؤسسات الإيرانية المختلفة من تناولات الإعلام لتلك القضية والاعتبار من ذلك. واختتم المصدر تصريحه بالقول : من كان بيته من زجاج فلا يرمي بيوت الآخرين بالحجر.
 
فبركة إيرانية
  
وتأتي الاتهامات اليمنية الجديدة لإيران، بعد ايام قليلة من تكذيب مصدر مسئول بوزارة الدفاع اليمنية الأنباء التي أوردتها إذاعة طهران الإيرانية الرسمية وزعمت فيها أن هناك تدخلاً مباشراً من جانب الطيران السعودي في العمليات التي تقوم بها وحدات القوات المسلحة اليمنية ضد المتمرديـن الحوثيين.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن المصدر قوله: "إن المعلومات التي تضمنتها تلك الأنباء المفبركة عارية تماماً عن الصحة وتفتقر في مجملها إلى الدقة والمصداقية".
 
وأكد أن لدى القوات المسلحة والأمن اليمنية القدرة على القيام بواجباتها الدستورية والقانونية في الذود عن حياض الوطن وأمنه واستقرار ومكتسباته ومصالحه العليا' والتصدي لأي محاولة تستهدف الأمن والاستقرار في الوطن أو الخروج عن الدستور والقانون والنظام أياً كان مرتكبوها.
 
وعبر المصدر عن أسفه البالغ لانزلاق وسائل إعلامية رسمية إيرانية لترويج مثل هذه المعلومات الكاذبة والمضللة, والتي لا تعدو أكثر من مجرد محاولات للتغطية على الجرائم والأعمال الإرهابية التي تقوم بها عناصر التمرد والتخريب التابعة للمتمرد "الحوثي" ضد أبناء محافظة صعده من النساء والأطفال والشيوخ, وضد المصالح والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة في المحافظة.
 
وقال المصدر :"كان الأحرى بإذاعة طهران أن تلتزم الموضوعية والحياد, وأن لا تنجر وراء تلك الأكاذيب, وتضع نفسها في مثل هذا الموقف الذي يفقدها مصداقيتها ويثير التساؤل عن الأهداف المشبوهة التي تنشدها من وراء ذلك".
 
وكانت إذاعة طهران قد أوردت خبرا عن الأحداث الدائرة في صعدة وذكرت فيه إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قام بالاتصال بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز هاتفيا، ليطلعه على تفاصيل الموقف وليؤكد له بان هذا الهجوم سيضع نهاية لحركة الحوثيين.
 
 استمرار المعارك في صعدة   
 
ونسبت إذاعة طهران إلى المعارضة السعودية تأكيدها إن الحكومة السعودية تعهدت للرئيس على صالح، بتغطية ميزانية هذه المعارك وتامين الاعتدة والذخيرة وكل ما تستوجبه، لوضع نهاية لحركة الحوثيين مهما كلف ذلك من ثمن.
 
كما زعمت إذاعة طهران إن ما وصفته بالدعم المالي والعسكري السعودي لليمن ليس جديداً، وقالت إنه دعم قديم منذ شعر السعوديون ان وجود قبائل شيعية بجوار حدودها يسبب لها تحديا امنيا وقلقا شديدا، خاصة وان الحوثيين بدأوا باستقطاب تاييد قبائل يمنية وسياسيين ومثقفين واعلاميين داخل المجتمع اليمني.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.