• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصر تزيد كميات الغاز المصدر للمملكة الى 50 مليون قدم مكعب يومياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-25
926
مصر تزيد كميات الغاز المصدر للمملكة الى 50 مليون قدم مكعب يومياً

 أبلغ مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية  ان زيادة طرأت على كميات الغاز المصري الواردة للمملكة عقب المباحثات الاخيرة التي جرت بين الجانبين.

وقال المصدر - الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه - ان معدل الكميات التي تصل المملكة تباعا يبلغ 50 مليون قدم مكعب يوميا،حتى نهاية العام الحالي، مقارنة بالكميات المتعاقد عليها والتي تصل إلى 240 مليون متر مكعب يوميا.

جدير بالذكر ان معدل كميات الغاز الطبيعي الواردة من مصر إلى الأردن يوميا بلغت العام الماضي نحو 87 مليون قدم مكعب مقارنة مع 220 مليون قدم مكعب عام 2010 و300 مليون قدم مكعب عام 2009.

وتشهد إمدادات الغاز الطبيعى المصرى للاردن تذبذبا بفعل اعتداءات تقع على الخط الناقل للغاز إلى المملكة والتى بلغت 15 مرة منذ 5 شباط 2011 مما دفع الأردن إلى التحول إلى الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربى الامر الذي رفع تكلفة التوليد إلى مستويات عالية وحمل الحكومة خسائر تراكمية تقدر بحوالى 5 ملايين دولار يوميا.

يشار الى ان اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقعة بين مصر والمملكة فى 2004 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة، وأن هذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

وبحسب بيانات رسمية، فقد استورد الاردن عام2011 حوالي97% من احتياجاته من الطاقة بكلفة بلغت حوالي 5 مليارات دولار تشكل حوالي20% من مجمل الناتج المحلي.

يذكر أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعى شهد استقرارا نسبيّا خلال الـ 3 أعوام الماضية، حيث وصل إلى ما يقرب من 6 مليارات قدم مكعب، يوجه منها نحو 55 في المئة للكهرباء، و30 في المئة للتصدير بما يعادل 2 مليار قدم مكعب يوميا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.