• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خطة ذكيه للحكومة قلصت أعداد المستفيدين من الدعم والنية تتجه لرفع أسعار الكهرباء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-26
2210
خطة ذكيه للحكومة قلصت أعداد المستفيدين من الدعم والنية تتجه لرفع أسعار الكهرباء

 :أشارت قناة رؤيا الى أن الحكومة تعتزم رفع اسعار الكهرباء مع نهاية العام الجاري او بداية العام القادم.

وجاء في النشرة الاقتصادية للقناة أنه وحسب مصدر حكومي مطلع فإن نسبة الرفع ستكون بنسبة ثلاثين الى اربعين بالمئة و ان الحكومة الان تقوم بدراسة النسبة النهائية بحيث لا يطال هذا القرار اكثر من عشرة بالمئة من المواطنين.

وكانت الحكومة اتخذت قرارا برفع الدعم عن المحروقات ما أجج الشارع الأردني رفضا للقرار.

وقلصت الخطة الذكيه التي فرضتها وزارة المالية على الدعم الحكومي أعداد المستفيدين من القرار الذي جاء في أعقاب رفع الحكومة الدعم عن أسعار المشتقات النفطية.

 واستغرب مواطنون وخبراء من سعي الحكومة في خططها لحسر أعداد المواطنين المستفيدين من قرار الدعم خاصة وأن معالمه بدأت تتضح أكثر بعد أن هدأ الشارع إلى حد ما ولجأ الكثيرون إلى البنوك لإستلام الدعم.

 ابتداءً خرجت تصريحات حكومية أن الدعم سيطال كافة الشرائح الغنية والفقيرة دون تحديدها بإطارات وسقوف بل تحدثت عن صرف الدعم على راتب الموظف مباشرة وادراجه في البنوك قبل أن تَعدِل عن ذلك الأمر بأن تخصص الدعم لمن يقل راتبه عن 800 دينار ، بل ذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك بأن حددت من يتحصلون على ذلك المبلغ من اجمالي الراتب أي بعد إضافات كافة ما يتحصله الموظف أو العامل .

 كما أن القرار تضمن إدخال أي فرد من العائلة في الحسبة إن لم يكن متزوجاً ولا يزال اسمه يخضع لنفس دفتر العائلة رغم أن كثيراً من الشبان بعيدون عن أهلهم وتوجد غالبية منهم لا يرفدون أسرهم بأي جزء من الرواتب لظروف الحياة والتقاليد التي اختلفت وتبدل الطبائع.

 عدد من المواطنين من طبقة الأغنياء وأحياناً الأثرياء استفادوا من القرار كون أعمالهم خارج نطاق الرواتب التي يمكن حسرها عبر القنوات الرسمية بينما لم يستحق الدعم لأسر أفقر من تلك الغنية بكثير ، وهنا يشتكي مستأجرٌ من أنه لم يتحصل الدعم بينما مؤجره الغني طاله الدعم في مفارقة غريبة.

 

 

العجارمة :

وابدى النائب السابق انور العجارمة اعتراضه على الدعم الذي قدمته الحكومة للمواطنين قائلاً "كل هذه آلية تعبانة" ، مضيفاً أن عدد المستفيدين من الدعم الذي افصحت عنه الحكومة "لا يدخل العقل" , موجهاً الحكومة لضرورة مصارحة المواطن بجميع الأمور التي تخص آلية الدعم , وبين ان المخرج من هذه الازمة سوف ينعكس على المواطن .

 وبين العجارمة وهو عضو لجنة اقتصادية ومالية في البرلمان السادس عشر من المساس بكرامة أن الطريقة التي اتبعتها الحكومة في الدعم خاطئة وان الفقراء كثر وقال " لا المبلغ ولا طريقة الحسبة صحيحتان"

 واشار العجارمة الى ان الحكومة كان لديها النية المسبقة لرفع الدعم وآليته , وانه لو كانت لديها نية صادقة لدعم المواطن لدعمته بأكثر من ذلك ، معتقداً أن المواطن لو اعطي راتبا منصفا لما احتاج للدعم.

 واعتبر العجارمة ان هدف الحكومة هو انقاذ اقتصاد الدولة وان رفع الدعم ما هو الا خطوة واحدة من الاتقاذ , مبينا انه مع الحكومة في توجيه الدعم الى مستحقيه ولكن ليس مع آلية الدعم ووقتها , مؤكدا ان الكاز لا يدخل بيوت الاغنياء بل بيو ت الفقراء ولو كانوا مع الفقراء لشعروا بالمعاناة.

 وتخوف العجارمة ان تقوم الحكومة برفع اسعار الكهرباء والماء تحت ذريعة الدعم , مضيفا ان هناك خطوات اخرى للتخفيف عن الموازنة احداها الحد من التهرب الضريبي.

خريسات :

 

من جهته دعا مدير الدائرة الاقتصادية في يومية العرب اليوم الزميل ابراهيم خريسات الى اعادة تقييم ومعالجة الاخطاء في آلية الدعم , لانه عندما يدخل الابن في حسبة الدعم فأن اغلب الاسر سوف يخرجوا من الدعم.

 وقال الخريسات ان الوضع الاقتصادي صعب ولكن يجب على الحكومة ان تقدم الدعم بشكل مساوٍ لرفع الاسعار لا ان تختزله بالمتشقات النفطية متناسين ان هناك سلعا وخدمات اخرى سوف ترتفع.

 واضاف الخريسات انه يجب معالجة بعض الثغرات في آلية الدعم خصوصا فيما يتعلق باحتساب الراتب , مبينا ان احتساب الراتب الاجمالي مع الامتيازات والمكافأت يمكن ان تخرج المواطن من الدعم , وانه يجب على الحكومة ان تفتح باب الاعتراض لدراسة الحالات .

 وحسب وجهة نظر خريسات فان القائمين على آلية الدعم ارادوا ان يظهروا انفسهم امام صاحب القرار فلذلك اصدروا هذه الآلية , وانه يجب اعادة النظر والتقييم بآلية الدعم كاملة .

المالية :

 

من جهته قال الأمين العام لوزارة المالية د. عمر الزعبي : لم يكن الهدف تقليص الدعم بل أن الفكرة تكمن في دعم المستحق ، ومن ينطبق عليه هذا الوصف بحسب الدراسات والإحصاءات كان يتوائم مع ما اقرته الحكومة لذلك تم اعتماد من يتحصل على 800 دينار شهري كحد أدنى.

 وحول حرمان الأسرة التي يتحصل فرد منها على راتب يصل مع مجموع راتب اسرته إلى (800) دينار وموجود ضمن دفتر العائلة اعترف الأمين العام بأنه توجد حالات تم استثنائها حيث يعمل فيها اثنان من الأسرة ويزيد الدخل لهما عن 10 آلاف سنوياً.

وعن نجاعة تلك القرارات ومدى استفادة المواطنين منها قال أن القرار اتخذ حكومياً على مستوى الدولة .

 ومن ناحيه اخرى حذرت شركة مصفاة البترول المواطنين من شراء المشتقات النفطية المهربة بإنواعها والمنتشرة بعدة مناطق بالمملكة حفاظاً على مركباتهم والياتهم .

 وجاء تحذير المصفاء من خلال اعلان نُشر في صحيفة يومية اُعلن خلاله عن الارشادات والطرق المثالية لشراء المشتقات من الموزعين المعتمدين للمصفاة تجنباً لحصول اي حالات غش خارجة عن مسؤولية الشركة ولحث المواطنين على عدم شراء المشتقات المهربة .

 وطلبت الشركة من المواطنين شراء مادة "الديزل" من المحطات والصهاريج المعتمدة فقط والتي يوجد لديها عدادات صادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس .

 وعند شراء اسطوانات الغاز طلبت الشركة من المستهلكين التأكد من اسم وكالة الغاز التي تم الشراء منها والتأكد من وجود الختم الحراري بصورة سليمة لضمان سلامة الاسطوانة ، مع عدة ارشادات اخرى لكيفية شراء واستعمال المشتقات النفطية بمناسبة حلول فصل الشتاء .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو باسل26-11-2012

لماذا كل هذه التعقيدات فى الدعم؟؟ الحسبة بسيطة جدا جدا لو ارادت الحكومة فعلا ان تطّبق الدعم..فى الدوائر الحكومية هناك بيانات واضحة لرواتب الموظفين يتم بموجبها تحديد من يستحق الدعم..مثلا الذى راتبه اقل من 500 يستحق والذى اكثر لايستحق وهكذا..ويتم تنزيل راتب المستحق على حسابه بدون كل هذه التعقيدات والصفوف وانتظار الدور فى البنوك وزحمة المراجعين والبهدلة الفاضية...اما الاسر الفقيرة التى ليس لها عائل فيتم حصرها عبر وزارة التنمية الاجتماعية ودعمها فورا بدون ابطاء وجعلها تحت رحمة الاستجداء...اما العاملين فى القطاع الخاص فيمكن ايجاد طريقة لدعم محدودى الدخل واصحاب الرواتب المتدنية وهذا يرجع لاصحاب الشركات الخاصة.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

طفيلي26-11-2012

الحكومة تريد تأجيج الشارع الأردني ....تمنح الدعم للجمارك التي تزيد رواتبهم على 1000 دينار حتى المراسل في الجمارك يتقاضى راتب 800 دينار والكل يعرف ذلك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

شمس الاصيل المومني / العقبة26-11-2012

الله اكبر على القرار وعلى الذي اتخذه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.