• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة: فايروس انفلونزا الخنازير موجود بأجوائنا وهناك خطط لمواجهته

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-22
1287
الصحة: فايروس انفلونزا الخنازير موجود بأجوائنا وهناك خطط لمواجهته

رجح مدير مديرية رقابة الامراض السارية في وزارة الصحة اخصائي الوبائيات الدكتور بسام حجاوي ان يكون فصل الشتاء القادم ميدانا لفايروس الخنازير بحيث انه سينتشر وبالتالي سيخلق مشكلة صحية.

واكد في ندوة عقدتها لجنة صحة المجتمع المحلي في مركز صحي مادبا الغربي الريادي بالتعاون مع اللجنة الثقافية في بلدية مادبا الكبرى وجمعية المتقاعدين العسكريين ان فايروس الخنازير موجود في أجوائنا لكنه اكد ان هناك خططا متحركة تعد على اعلى المستويات لمواجهته.
وقال انه تم شفاء 124 حالة من اصل 133 اصابة في الاردن منذ ان بدأ المرض ينتشر لافتا الى وجود 18 مستشفى حكوميا معتمدا وتم تجهيزها لمواجهة تطورات انتشار المرض اضافة الى رفع كفاءة المختبرات وتخصيص 15 مليون دينار كمرحلة اولى من مراحل التصدي للمرض.
واعاد التاكيد انه من الناحية المبدئية لا تعطيل للمدارس ولا تاجيل للدراسة منوها ان كافة المدارس في القطاع الحكومي والخاص تحت الرصد في سياق اجراءات حكومية عالية المستوى للتعامل مع الحالات المشتبهة.
وبين انه يتوفر 3 ملايين كبسولة كعلاج معتمد من منظمة الصحة العالمية لكنه استدرك ان لا توزيع عشوائيا لهذا العلاج فيما المطعوم الوقائي لن يكون جاهزا عالميا قبل شهر تشرين اول القادم من العالم الحالي وهو يستعمل لكل الفئات لكن هناك اولويات لمن سيعطى المطعوم.
ودار حوار شاركت فيه ممثلات للقطاع النسائي والصحي ومؤسسات المجتمع المدني تطرق الى وسائل الوقاية والعلاج والتخوفات من امكانية فقدان السيطرة على انتشار المرض ومخاطر ذلك.
وكان رئيس لجنة مركز صحي مادبا الغربي علي الفساطلة قد اشار الى ان هذه الندوة جزء من خطة عمل اللجنة في رفع الوعي الصحي لدى المواطنين واطلاعهم بشكل مستمر على مستجدات المرض ( الوباء ) والطرق العلمية الصحية في التصدي له.
اما الدكتور باسم الطوال من مديرية صحة محافظة مادبا الذي ادار الندوة ورعاها مدير مستشفى النديم الحكومي الدكتور رياض القسوس نيابة عن مدير صحة محافظة مادبا فقد اشار الى ان هذا اللقاء ينسجم مع فلسفة واهداف اللجنة ومشروع دعم النظم الصحية الذي يعمل على رفع مستوى الوعي الصحي لدى مكونات المجتمع المحلي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.