• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"مياه الديسي" تصل عمان قبل الصيف المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-11
1031

 أعلن وزير الشؤون البلدية وزير المياه والري المهندس ماهر ابو السمن ان نسبة الانجاز في مشروع جر مياه الديسي بلغت أكثر من 90 بالمئة ويتوقع الانتهاء منه قبل حلول الصيف المقبل، وسيعمل على توفير 100 مليون متر مكعب سنويا.

وقال ابو السمن في تصريح صحافي الثلاثاء ان تنفيذ مشروع ناقل البحرين الذي يهدف إلى حل جذري لمشكلة المياه وتامين احتياطات الأردن المائية على المدى الطويل لمختلف القطاعات، سيتم على عدة مراحل تشمل سحب 2 مليار و 200 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر والعمل على تحلية نحو 930 مليون متر المياه المطابقة لمواصفة مياه الشرب والاحتياجات الأخرى.

واوضح ان النمو السكاني والاقتصادي ادى لزيادة الطلب على المياه ليصل الى مليار متر مكعب سنويا وبعجز قدره 400 مليون متر مكعب بين المتاح والمطلوب.

وبين ان شبكات التزويد المائي تغطي اكثر من 98 بالمئة من سكان المملكة حيث تتحمل الحكومة نحو 6 آلاف دينار كلفة ايصال المياه للعقار المنزلي الواحد، كما تغطي شبكات خدمات الصرف الصحي 65 بالمئة من السكان وتقدر كلفة ايصال خدمة الصرف الصحي للعقار الواحد بـ 12 الف دينار، مشيرا الى ان الضخ السنوي للاستخدام المنزلي يصل الى 330 متراً مكعباً وبزيادة 6 بالمئة سنويا و185 متراً مكعباً سنويا للزراعة في الاغوار.

واكد ابو السمن اهمية زيادة السعة التخزينية للسدود والحصاد المائي من خلال إنشاء السدود الصحراوية والبرك والحفائر، حيث تبلغ السعة التخزينية للسدود المنتشرة في المملكة نحو 325 مليون متر مكعب.
ولفت الى ان مخزون السدود سجل انخفاضا ملحوظاً العام الحالي مقارنة بالعام 2011 الماضي حيث وصل الى 5ر5 مليون متر مكعب مبينا ان كميات الامطار الداخلة الى السدود حتى صباح الثلاثاء بلغت ثلاثة ملايين متر مكعب تركزت على السدود الشمالية والوسطى وبنسبة تخزين تجاوزت 20 بالمئة من التخزين الكلي حيث وصل التخزين الى 67ر48 مليون متر مكعب.

وتناول ابو السمن انجازات وزارة المياه والتي شملت مناطق الشمال بطرح عطاء مشروع تحسين خدمات المياه للمواطنين بقيمة 5ر8 مليون يورو ممولة من بنك العمار الالماني ويشمل المشروع تغيير بعض الخطوط الرئيسية والفرعية وتعزيزها بخطوط أخرى وكذلك تحسين بعض المصادر والآبار وزيادة كفاءتها وديمومتها.
ومن المشاريع التي انجزتها الوزارة مشروع تقليل الفاقد في محافظات الشمال والكرك بقيمة 34 مليون دينار ومشروع تنفيذ بوستر الطيبة / الكرك لتحسين التزويد وتحديث شبكات المياه في محافظات الشمال والوسط بقيمة 80 مليون دينار.

وقال ان العمل جار من خلال سلطة وادي الأردن على تنفيذ سدي الوحيدي في معان وشيضم في الطفيلة بكلفة 5 مليون دينار، بالإضافة إلى البدء بتنفيذ سد كفرنجة بسعة ستة ملايين متر مكعب وبكلفة 30 مليون دينار خلال مطلع العام المقبل.

وتم الانتهاء من الدراسات لإنشاء سدود ابن حماد حيث تجري حاليا مفاوضات مع شركة البوتاس لتنفيذ هذا السد بكلفة 29 مليون دينار وسد الكرك بقيمة 10 ملايين دولار وسدود اللجون والزرقاء - ماعين حال توفر المخصصات المالية.

واشار ابو السمن الى تنفيذ عدة مشروعات من خلال سلطة وادي الأردن تهدف الى تقليل الفاقد في شبكات الري ورفع كفاءة توزيع مياه الري حيث تبلغ كلفتها نحو 25 مليون دينار، كما اعفت سلطة وادي الاردن المزارعين المدينين في وادي الأردن من الفوائد المترتبة على القيم الرأسمالية للوحدات الزراعية حتى نهاية العام الحالي 2012 وتطبيق برنامج مراقبة الملوثات في الخضار الطازجة الأردنية المروية من المياه المعالجة المستصلحة في وادي الأردن بهدف التأكيد على جودة المنتوجات الزراعية الأردنية وسلامتها من أية ملوثات، حيث سيعمل البرنامج المنفذ بالتعاون مع الوكالة الالمانية الى تعزيز سمعة المنتوجات الزراعية .

وعرض الوزير المشروعات التي نفذتها سلطة المياه: محطة الخربة السمراء نفذت بالتعاون مع مؤسسة تحدي الالفية التابعة للحكومة الاميركية، وتحديث وهيكلة شبكات المياه بقيمة 100 مليون دولار ومشروع تاهيل شبكات الصرف الصحي في الزرقاء بقيمة 50 مليون دولار وانشاء وتوسعة محطات معالجة المياه والصرف الصحي في وادي الشلالة والشونة الشمالية والمفرق وجرش بكلفة 100 مليون دينار.

وتابع أن سلطة المياه تنفذ مشروع جنوب عمان بقيمة 75 مليون دينار ومشروع قرى غرب جرش بقيمة 17 مليون دينار ومشروع الشونة الجنوبية بقيمة 12 مليون دينار ومشروع صرف صحي ناعور مطلع العام المقبل بكلفة 59 مليون دينار ، وتبلغ قيمة مشاريع خدمات الصرف الصحي من إنشاء محطات معالجة وشبكات حوالي 700 مليون دينار وتشمل محطات صرف صحي جرش والمفرق وواد الشلالة والكرك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.