• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخطيب: ندرس عرضاً من الأسد لتسليم السلطة ومغادرة البلاد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-14
1971
الخطيب: ندرس عرضاً من الأسد لتسليم السلطة ومغادرة البلاد

 :قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب لرويترز إن الشعب السوري لم يعد بحاجة الى تدخل قوات دولية للإطاحة بالرئيس بشار الأسد مع تقدم مقاتلي المعارضة نحو وسط العاصمة دمشق.

وأضاف أن المعارضة ستدرس عروضا من الأسد لتسليم السلطة ومغادرة البلاد لكنها لن تعطي اي ضمانات الى أن ترى عرضا جادا.

من جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فو راسموسن اليوم الخميس إنه يعتقد أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد توشك على الانهيار وأدان استخدام القوات السورية لصواريخ سكود في مهاجمة المعارضة المسلحة.
وقال راسموسن للصحفيين بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روت في مقر حلف الأطلسي في بروكسل "أعتقد أن النظام في دمشق يوشك على الانهيار. أعتقد أنها أصبحت الآن مسألة وقت فحسب".
وقال راسموسن إن الحلف رصد إطلاق عدد من الصواريخ غير الموجهة قصيرة المدى من طراز سكود داخل سوريا في وقت سابق من الأسبوع الحالي مؤكدا تصريحات أدلى بها مسؤولون من الحلف والولايات المتحدة لرويترز امس.
وأضاف راسموسن أن استخدام هذه الأسلحة يظهر "عدم اكتراث مطلق بأرواح الشعب السوري. هذا تهور وانا أدينه بشدة."
ونفت سوريا اليوم في بيان لوزارة الخارجية نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء استخدامها صواريخ سكود في قتالها لما
وصفتها "بالمجموعات الإرهابية.
وحث راسموسن الحكومة السورية على "وقف العنف لتدرك حقيقة الوضع وتبدأ عملية تؤدي الى تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري".
ووافق الحلف الأسبوع الماضي على إرسال صواريخ باتريوت الى تركيا للدفاع عنها في مواجهة تهديد الصواريخ من سوريا. وقال روت وهو رئيس وزراء واحدة من ثلاث دول تعتزم إرسال صواريخ باتريوت الى تركيا إنه يتوقع أن تكون الصواريخ جاهزة بنهاية يناير كانون الثاني.
ويأتي تعليق راسموسن بعد ساعات من إشارة الناتو إلى استخدام النظام السوري لصواريخ يعتقد أنها من نوع سكود، وقد حض الأمين العام للحلف الرئيس السوري، بشار الأسد، على "وقف القتال وتقبل انتقال سياسي للسلطة".
من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية السورية بيانا حول تقارير استخدام صواريخ السكود ضد المعارضة، اتهمت من خلاله من وصفتها بـ"بعض الأوساط المغرضة وخاصة في تركيا والدول الشريكة لها في التآمر على سوريا" بالوقوف خلف تلك الأنباء.
وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية، أن الوزارة "تنفي جملة وتفصيلا هذه الشائعات" حول ما تردد عن قيام الجيش باستخدام صواريخ سكود، معتبرة أن تلك التقارير "ازدادت مؤخرا للتأثير على صورة سوريا ومكانتها في الأسرة الدولية."
وأضاف التلفزيون "من المعروف ان صواريخ سكود استراتيجية وبعيدة المدى ولا تستخدم في مواجهة عصابات ارهابية مسلحة".
وقالت الخارجية السورية إن الأنباء عن استخدام صواريخ سكود ليست سوى مؤامرة.
وكان مسؤولان امريكيان قد قالا إن سوريا أطلقت "صواريخ سكود" من دمشق على مناطق المسلحين الشمالية.
واكدت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان النظام السوري استخدم "صواريخ" وقنابل حارقة ضد المعارضين المسلحين خلال الاسبوع الماضي.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند "ليس في وسعي ان اؤكد اي نوع من الصواريخ"، مشيرة الى "استخدام سلاح آخر رهيب، وهو نوع من قنبلة برميل حارقة".
وكان مسؤولون سوريون كبار قد رفضوا قرار الولايات المتحدة ودول أخرى الاعتراف بائتلاف المعارضة الذي شكل حديثا باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري، قائلين إنه لا يمثل القوى السياسية الحقيقية داخل سوريا.
وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لصحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الدول "اعترفت بكيان مصطنع.. كيان سيساعد على تعزيز أهداف الدول الأوروبية والولايات المتحدة في سوريا."
وردد كلماته وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، الذي قال للصحيفة إن "الخطوة الأمريكية تشبه الاعتراف بنادي ليفربول كممثل وحيد للشعب البريطاني، بينما في واقع الأمر لا يمثل سوى القليل جدا."
ووافقت مجموعة أصدقاء سوريا، التي تمثل أكثر من 100 دولة ومنظمة، يوم الأربعاء، على الاعتراف بالائتلاف الوطني الثوري وقوات المعارضة السورية في اجتماع عقد في المغرب.
ويمهد هذا الاعتراف الدول الطريق أمام التحالف للحصول على دعم إضافي.
لكن المقداد قال: "أود أن أؤكد لكم أن هذا (التحرك من جانب الولايات المتحدة) لن يضيف أي شيء.. هو مجرد دعاية وحرب نفسية موجهة ضد السوريين والحكومة السورية، بهدف تشجيع هذه الجماعات المسلحة التي لم تتمكن من تحقيق أي تقدم حقيقي في سوريا."
وأرسلت الولايات المتحدة نائب وزير الخارجية وليام بيرنز إلى اجتماع أصدقاء سوريا، الذي جاء بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن إدارته قد قررت منح الاعتراف للائتلاف. (وكالات)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.