• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ايران: بوادر أزمة برلمانية بعد كشف مقبرة جماعية لضحايا الاحتجاجات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-23
1284
ايران: بوادر أزمة برلمانية بعد كشف مقبرة جماعية لضحايا الاحتجاجات

علمت مصادر بنشوب أزمة في البرلمان الايراني، بعد الكشف عن مقبرة جماعية لضحايا الاحتجاجات.

 وقال النائب مجيد نصير بور، الأحد 23-8-2009، ان لجنة تحقيق ستشكل لمعرفة ملابسات دفن عشرات القتلى مجهولي الهوية سرا في مقبرة جنة الزهراء.
 
من ناحية ثانية، أصدرت محكمة الثورة أحكاما بسجن عددٍ من المتهمين بـ "الثورة المخملية". كما اتهمت المحكمة أمريكا وبريطانيا وألمانيا بالعمل على قلب نظام الحكم.
 
وفي السياق نفسه، طالب متشددون من المحافظين في البرلمان، رئيس السلطة القضائية الجديد باعتقال ومحاكمة المحرضين على الاضطرابات، هذه المطالب التي يتتكرر كثيرا هذه الأيام، سلمت على شكل شكوى لاعتقال مير حسين موسوي ومهدي كروبي، تقدم بها "باسيج الجامعات" في طهران الى قاضي القضاة الجديد.
 
 
موسوي قال، وهو يتفقد أسر بعض المعتقلين، إنه لم يكن يتوقع هذه الاعتقالات بعد الانتخابات، في وقت حذر نائب زعيم حزب اعتماد ملي من أن اعتقال موسوي وكروبي ستكون له تداعيات خطيرة.
 
هذا وتظاهر العشرات من أسر معتقلي الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية امام سجن ايفين في طهران، وطالبوا باطلاق سراح ذويهم بعد ان اعتقلتهم السلطاتُ عقب اعلان نتائج الانتخابات. وكان علي
 
رضا بهشتي مستشار مير حسين موسوي الخاص اكد في مقابلة في طهران أن الانتخابات شهدت تلاعبا كبيرا، وأن العمل على قمع الاعتراضات بدأ بعد ساعات من بدء عملية الاقتراع.
 
واضاف أنه اذا اعتقل موسوي فإن الشارع سيلتهب مجدداـ ولا يمكن التكهن بالنتائج.
 
ودفعت الانتخابات والاضطرابات التي تمخضت عنها بايران في أسوا أزمة داخلية منذ الثورة الاسلامية في عام 1979 وكشف عن انقسامات عميقة داخل النخبة الحاكمة وزادت من توتر العلاقات مع الغرب. العربية
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.