• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصر تؤجل محاكمة 26 متهماً في "خلية حزب الله" بطلب من الدفاع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-23
1310
مصر تؤجل محاكمة 26 متهماً في "خلية حزب الله" بطلب من الدفاع

أجلت محكمة أمن الدولة العليا- طوارئ المصرية اليوم الأحد 23-8-2009، النظر في القضية المعروفة باسم "خلية حزب الله" المتهمة بالتخطيط للقيام بـ "أعمال إرهابية" في مصر، إلى 24 اكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

 وتشمل هذه الخلية 26 شخصاً، بينهم لبنانيان وخمسة فلسطينيين وتسعة عشر مصرياً. وأشارت مراسلة "العربية" في القاهرة رندا أبو العزم إلى أن جلسة اليوم هي جلسة إجرائية، إذ سيعمد محامي الدفاع إلى طلب تأجيل القضية للمزيد من دراسة الملف.
 
ويحاكم اربعة متهمين، من بينهم المتهم الاول قائد المجموعة المفترض محمد قبلان، غيابيا.
 
ونقلت المراسلة أن الجلسة استمرت لنحو ساعة، تم منع التصوير التلفزيوني خلالها. وعندما دخل المتهمون بدأوا بهتافاات معادية، ثم تمت تلاوة الاتهامات التي تشمل "التخطيط لاغتيالات، والتخابر لحساب منظمة ارهابية بغية تنفيذ اعتداءات وحيازة أسلحة بشكل غير مشروع".
 
وقد نفى جميع المتهمين التهم، بينما تحدث 2 منهم عن تعرضهم للتعذيب، وعلى الإثر تم إخراج الجميع من القاعة. وقد مثّل النائب اللبناني المحامي اميل رحمة المتهم يوسف منصور، وهو ما أثار حفيظة المحامي المصري منتصر الزيات، الذي يمكن أن يتنحى عن تمثيل شهاب للمحامي اللبناني سليم العوا، بحسب ما أشارت المراسلة.
 
وكان المتهم الثاني اللبناني محمد يوسف احمد منصور المعروف باسمه الحركي سامي شهاب، "اقر في التحقيقات امام النيابة بانهم خططوا في مرحلة اولى للقيام بعمليات تستهدف السياح الاسرائيليين في سيناء ردا على اغتيال عماد مغنية، ولكن تعليمات صدرت لهم بعد ذلك من قيادة حزب الله بالامتناع عن القيام بمثل هذه العمليات"، بحسب ما افاد احد محامي الدفاع، عبد المنعم عبد المقصود.
 
واغتيل القيادي في حزب الله عماد مغنية في 12 شباط/فبراير 2008 في دمشق في تفجير سيارة مفخخة. واتهم حزب الله اسرائيل باغتياله وتوعد بالرد على مقتله.
 
ولكن عبد المقصود اضاف ان المتهمين اكدوا كذلك في التحقيقات ان "هدفهم الوحيد كان تقديم المساعدة للفلسطينيين في قطاع غزة وانهم لم يستهدفوا القيام بعمليات عدائية ضد مصر".
 
وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعترف في نيسان/ابريل بأن المتهم الثاني عضو في حزب الله وكان يقوم ب"عمل لوجستي" لمساعدة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في مواجهة اسرائيل، وليس للقيام بنشاطات تستهدف امن مصر. وادى اعتقال هذه الخلية المفترضة في نيسان/ابريل الى تأجيج التوترات بين مصر، الدولة ذات الغالبية السنية، وايران ذات الغالبية الشيعية التي تدعم حزب الله.
 
واتهم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ايران بانها "استخدمت حزب الله للتواجد في الارض المصرية".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.