• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أين موقف السلطة الفلسطينية؟..أزمة دبلوماسية بين ستوكهولم وتل ابيب والسويد ترفض الاعتذار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-25
1349
أين موقف السلطة الفلسطينية؟..أزمة دبلوماسية بين ستوكهولم وتل ابيب والسويد ترفض الاعتذار

منذ أربعة أيام والقادة الاسرائيليون يشنون حملة تحريض واسعة على السويد بسبب تقرير صحافي نشر في صحيفة هناك نقل فيه الكاتب أقوال عائلة فلسطينية اتهمت اسرائيل بخطف وقتل فلسطينيين من أجل استخدام أعضاء أجسادهم لزرعها في أجساد مرضى اسرائيليين.

 وقد بلغت الحملة أوجها, أمس, في جلسة الحكومة الاسرائيلية, والتي تم تخصيصها لمواجهة الأزمة الاقتصادية لكنها تحولت الى منبر للتحريض على هذه الدولة الأوروبية المسالمة.
 
وتعود هذه الأزمة الى تقرير نشرته صحيفة افتونبيلدت السويدية في يوم الخميس الماضي, وادعت فيها ان اسرائيل تختطف شبانا فلسطينيين وتعتقلهم لخمسة أيام وتقتلهم في السجون وتستأصل أعضاء في أجسادهم لزرعها في أجساد مرضى اسرائيليين ثم تعيدهم الى ذويهم جثثا ممزقة وتدفنها دون أن يتاح للعائلات وداعها أو فحصها.
 
وقد نفى الاسرائيليون هذه الاتهامات بشدة في حينه واعتبروها افتراءات دموية شبيهة بالافتراءات الدموية ضد اليهود المعروفة ببروتوكولات حكماء صهيون.
 
وطالبوا من حكومة السويد اعتذارا رسميا. وسحبوا البطاقة الصحافية الاسرائيلية من الصحافي السويدي الذي تعتمده الصحيفة المذكورة في تل أبيب.
 
وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ان اسرائيل تنتظر من الحكومة السويدية ان تعيد النظر في الموضوع وتعتذر رسميا.
 
وقال وزير المالية انه في حالة اصرار السويد على موقفها فإن على اسرائيل أن تعلن عن وزير خارجية السويد كارل بيلدت شخصية غير مرغوب فيها حتى لا يأتي الى اسرائيل في مطلع الشهر المقبل.
 
وأعلن وزير الداخلية, ايلي يشاي عن منع أي صحافي سويدي من دخول اسرائيل.
 
وقرر مكتب الصحافة الحكومي في اسرائيل انه لن يصدر بطاقات لصحافيين سويديين مدة ثلاثة أشهر.
 
وقال وزير العمل يتسحاق هيرتسوغ ان اسرائيل تتعرض لحرب سياسية تحريضية دموية من العرب والفلسطينيين بشكل خاص في أوروبا والعالم.
 
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي, أفيغدور لبرمان, قد عبر بشكل منفلت عن غضبه من موقف حكومة السويد, خصوصا ان الصحافي الذي نشر التقرير كان قد دافع عن النشر وقال ان هذه اتهامات يطرحها الفلسطينيون وليس أنا, وبما أنها تتعلق بموضوع خطير فلا يجوز لصحافي ان يسمعها ويخبئها وواجبه المهني يحتم عليه نشرها والمطالبة بإجراء تحقيق فيها.
 
وقد عبر لبرمان عن غيظه بطريقته المعهودة فطالب نظيره السويدي كارل بيلدت ان يعتذر باسم حكومته عن هذا النشر. فإذا لم يفعل, يطلب منه تأجيل الزيارة المقررة الى اسرائيل.
 
ولم يكتف ليبرمان بهذا, بل اعتبر سكوت حكومة السويد على هذا التقرير الصحافي شبيها بسكوت الحكومة السويدية على جرائم النازية ضد اليهود في أوروبا ابان الحرب العالمية الثانية ورفضها استقبال اليهود الهاربين من هناك على أراضيها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.