• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حمد بن جاسم يغيب عن المشهد السياسي القطري نتيجة خلافه مع الشيخ تميم ولي العهد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-08
2034
حمد بن جاسم  يغيب  عن المشهد السياسي القطري نتيجة خلافه مع الشيخ تميم ولي العهد

 أشارت معلومات حصلت عليها 'العرب' من الدوحة إلى أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قد أصبح مقلم الأظافر، وأن ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يدير المشهد السياسي القطري برمته.

وقالت مصادر مطلعة هناك ان تغييرات حكومية كبيرة سيتم الإعلان عنها قريبا ومنها تسلم الشيخ تميم لمنصب رئاسة الوزراء، وتعيين الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني في منصب وزير الخارجية.

وكان غياب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية قد أثار موجة من التساؤلات داخل المشهد السياسي في الدوحة حول حدوث تغييرات كبيرة داخل قطر وتساقط شخصيات محسوبة على حمد بن جاسم.

ولاحظت شخصيات قطرية التفاف فرع آل جبر من آل ثاني حول الشيخ حمد بن جاسم وكثرة تجمعهم داخل قصره وتعبير بعضهم عن امتعاضهم من تحجيم دوره.

كما أشار مراقب قطري الى أن جميع الصحف القطرية التي أصدرت ملاحق خاصة بمناسبة العيد الوطني وامتلأت بصور أمير البلاد وولي العهد الشيخ تميم وتصريحات كبار المسؤولين قد خلت تماما من أية صور أو اشارة أو تصريح او ذكر لرئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد مما يشير الى ان ما يتردد عن استبعاده عن دائرة الضوء في الدوحة شبه مؤكد، وأن عدم حضوره قمة المنامة الخليجية إنما يعكس حقيقة استبعاده السياسي بشكل مؤقت أو دائم.

ومن التغييرات التي قامت بها الادارة الأميرية القطرية هي حذف التعريف بالشيخ حمد بن جاسم من موقع الديوان الأميري، كما تم تغيير التعريف به من سمو الشيخ الى معالي الشيخ.

وكانت اتهامات على مواقع الانترنت في السعودية قد وجهت للشيخ حمد بن جاسم بدعم شبكة ارهابية تم اعتقالها في السعودية والإمارات بتهم تتعلق بتنفيذ عمليات تخريب، وكادت هذه المعلومات تطغى على فعاليات قمة الخليج لولا أنها لم تسند بتأكيدات رسمية.

وبعد استطلاع من 'العرب' لما وراء الستار القطري توضح أن هناك خلافا قويا بين رئيس مجلس الوزراء وبين ولي العهد، وأن تدخلات قوية من قبل حرم الأمير القطري الشيخة موزة المسند وصديق عماني مقرب للأمير انتهت إلى تهدئة بين الطرفين يبتعد بموجبها الشيخ حمد بن جاسم مؤقتا حتى تنتهي موجة الغضب من ولي العهد.

ويثير غياب حمد بن جاسم قلق الإخوان المسلمين في المنطقة نظراً لعلاقاته القوية بهم ولتبنيه مشروع تجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة وتقديمه لهم في البيت الأبيض، وخاصة تبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر.

لكن مصادر قطرية أشارت الى ان خليفة حمد بن جاسم شخصية قطرية كانت ذراع حمد بن جاسم في الاتصالات مع الحركات الإسلامية وهو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس فضائية الجزيرة الذي يعتبر صديقاً للإخوان المسلمين حيث كانت له نشاطات واتصالات مع أقطابهم في أوروبا وتحديداً مع الإسلامي التونسي راشد الغنوشي

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.