• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بغداد تستدعي سفيرها في سوريا على خلفية تفجيرات الأربعاء الدامية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-25
1470
بغداد تستدعي سفيرها في سوريا على خلفية تفجيرات الأربعاء الدامية

استدعت الحكومة العراقية الثلاثاء 25-8- 2009 سفيرها في سوريا على خلفية تفجيرات الأربعاء الماضي الدامية في بغداد. وطالبت بتسليمها اثنين من كبار قادة حزب البعث العراقي تتهمهما بغداد بالوقوف وراء التفجيرات.

 وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ إن "مجلس الوزراء قرر مطالبة الحكومة السورية بتسليم محمد يونس الاحمد وسطام فرحان لدورهما المباشر في تنفيذ العملية الارهابية" التي وقعت الأربعاء والتي اسفرت عن مقتل نحو مائة شخص واصابة المئات.
 
وطالبت الحكومة كذلك سوريا بـ"تسليم جميع المطلوبين قضائيا ممن ارتكبوا جرائم قتل وتدمير بحق العراقيين، وطرد المنظمات الارهابية التي تتخذ من سوريا مقرا ومنطلقا لها بهدف التخطيط للعمليات الإرهابية ضد الشعب العراقي".
 
وأوضح الدباغ ان مجلس الوزراء قرر استدعاء السفير العراقي في سوريا للتشاور معه بشأن الموضوع، مؤكدا أن المجلس استعرض في جلسته الجريمة الارهابية التي ارتكبها البعثيون والتكفيريون في يوم الاربعاء الدامي والاجراءات التي اتخذتها الاجهزة الامنية.
 
وأضاف أن الحكومة قررت تكليف وزارة الخارجية بمطالبة مجلس الأمن الدولي بتشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مجرمي الحرب الذين خططوا ونفذوا جرائم حرب وجرائم إبادة ضد الإنسانية بحق المدنيين العراقيين، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء قرر أيضا الايعاز الى وزارتي الداخلية والعدل لتنظيم ملفات إسترداد المجرمين المطلوبين عن جرائم الارهاب.
 
وكانت السلطات العراقية عرضت الاحد شريط فيديو يتضمن تسجيلا لاعترافات قيادي رفيع في حزب البعث المنحل جناح محمد يونس الاحمد، اكد خلالها مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف وزارة المالية الاربعاء، بطلب من مسؤوله الحزبي سطام فرحان المقيم في سوريا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.