• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وفاة الشاعر والروائي مؤيد العتيلي إثر حادث سير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-30
1218
وفاة الشاعر والروائي مؤيد العتيلي إثر حادث سير

  توفي الروائي والشاعر مؤيد العتيلي عن عمر ناهو الـ62 عاما مساء اليوم ، إثر حادث سير تعرض له مساء الاثنين الماضي، على طريق العقبة عمان.


وكان بيان لرابطة الكتاب الاردنيين وصف حالة الشاعر بعيد الحادث بـ'المتوسطة' بيد ان مضاعفات الاصابة، أدت إلى وفاته لاحقا.


ونعت الرابطة الراحل، في بيان أشارت فيه الى تقصير الحكومة بنقل الراحل بعيد لاصابته في الحادث للعلاج.


وشغل العتيلي مؤخرا موقع نائب رئيس الرابطة، الى جانب انشغالاته السياسية والثقافية، وتفرغه للكتابة، وهو وناشط في عددٍ من منظمات المجتمع المدني المعنيّة بالحريات العامّة وحقوق الإنسان، صدرت له عدت كتب في الشعر والرواية.


ففي الشعر صدر له: أيّنا عقد المقصلة، بيان خاص، نشيد الذئب، ولكن الفتى حجر، وفي الرواية، صدرت له: ثم وحدك تموت، خيط الرمل، الكومبرادور، ودوائر الجمر.


ولد الراحل في بلدة عتيل بطولكرم في فلسطين عام 1951، وتلقى تعليمه في مدرسة عتيل الثانوية حتى نكسة حزيران (يونيو) 1967 منهيا الصف الأول الثانوي فيها.


وبعد احتلال العصابات الصهيونية لما تبقى من الأراضي الفلسطينية نزح مع أهله إلى عمان، ليتم الثاني الثانوي في كلية الحسين الثانوية، وبعدها انتقل للعيش إلى الكويت عند شقيقه الأ‎كبر، الذي كان يعمل مدرساً هناك، ودرس الثانوية العامة في ثانوية الفحاحيل.


سافر في منحة دراسيّة إلى الجزائر، والتحق بكليّة الطب هناك لمدّة عامين. بدأ نشرَ قصائده مبّكرا، وواصل النشر في صحيفة الشّعب الجزائرية، خلال سنته الجامعية الثانية، ثم سافر إلى فرنسا وألمانيا، وكان ناشطاً في صفوف الحركة الطلابيّة الفلسطينية.


قطع دراسته في الخارج وعاد للأردن في نهاية عام 1970 ليلتحق بالجامعة الأردنية لدراسة الاقتصاد والتجارة، وستمر بمواصلة نشر قصائده في صحيفة الرأي وكذلك المطبوعات الجامعيّة. 
التحق بصفوف الحزب الشيوعي الأردني عام 1971، ونشط في الحركة الطلابية، وشارك بتحرير مطبوعات اتحاد الطلبة وبخاصة في الأقسام الثقافية.


وخلال دراسته الجامعية؛ شارك بتأسيس رابطة الكتاّب ونال عضويتها عام 1974 . وفي العام 1976 أصدر ديوانه الأوّل ' أيُّنا يعقد المقصلة'، ليعمل في العام نفسه، موظفاً في البنك العقاري العربي بعمان حتّى العام 2003.


واصل نشر قصائده في الصحف الأردنية وأصدر عدّة دواوين شعريّة وكذلك عدداً من الروايات كان عضواً فاعلاً في رابطة الكتّاب الأردنيين وتمّ انتخابه لأكثر من دورة في الهيئة الإداريّة للرابطة، وأميناً للسر في الفترة 1992 - 1994 كما اختير لأكثر من دورة عضواً في لجنة العضويّة للرابطة، كما أنّه عضوٌ في اتحاد الكتّاب العرب.


ترشّح للانتخابات النيابيّة في الأردن في دورة البرلمان 2003، وشارك في مهرجانات دوليّة خاصّة بحقوق الإنسان ومناهضة الفقر في العالم، وبخاصةً تلك التي أقيمت في البرازيل وفي كينيا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.